المقالات

برامج الكاميرات الخفية .. مالها وما عليها ..

1399 2019-07-12

حسين فرحان

 

مع تطور وسائل الإعلام المرئية التي تبث عن طريق التلفاز وشبكة الانترنت بمواقعها المختلفة، ظهرت برامج ( الكاميرا الخفية ) بغية إضفاء حالة من حالات الترفيه بطريقة تضمين البرامج العامة للقنوات بها، أو بطريقة تخصيص قنوات ومواقع مستقلة لهذا الغرض، وتقدم بطريقة كوميدية تعد لها مسبقا سيناريوهات وطرق إخراج وكادر تمثيلي وتخصص لها ميزانياتها التي قد تصل إلى أرقام كبيرة، تهدف إلى زرع الإبتسامة والضحكة على وجوه المتابعين لها، أو الذين يمرون بها أثناء التنقل بين القنوات التلفزيونية، أو التصفح اليومي لمواقع الشبكة العالمية ( الأنترنت ) .

إن عملية ( الإضحاك ) هذه لم تخل من محاذير وأخطاء وقع المنفذون لها في فخاخها، ولم تخل كذلك من حالات فقدت فيها مراعاة الجانب الديني والأنساني والأخلاقي و الإجتماعي ولم تنفع معها محاولات تداركها بالإعتذار أو التربيت على الأكتاف أو القبلات المصحوبة بالهيستريا والهلع مضاف إليه الآثار الجانبية والتبعات الأخرى .

القضية برمتها قضية نفعية تراعي المكاسب المادية والمعنوية كالشهرة وتراعي كذلك تحقيق غايات وأجندات تتبناها دول وجهات ضد أخرى تخالفها في عقيدتها أو سياستها .

فالكومبارس أو الممثل الذي انتشرت في الآونة الأخيرة مقاطع كاميرته الخفية على مواقع التواصل الإجتماعي، وهو يرتدي الزي العربي ويلقي بالحقائب التي يصور للمقابل أنها مفخخة أو يشهر سيفه بوجوه المارة في المدن الغربية، ما هو الا ممثل تبنته جهات تهدف إلى تشويه صورة الإسلام وترسيخ مفهوم الإرهاب الذي اتهم به .

أما البرامج التي تنتج و تصور في المجتمعات الإسلامية - فهي لاتراعي قضية السخرية من الأنسان وإضحاك الناس عليه والتشهير به وهذا مخالف لطبيعة مجتمع يفترض به أن يكون حذرا في ذلك فترى :

- المشاهد يبتسم .. لأن يد الممثل سحبت الكرسي من تحت رجل كبير أو امرأة ( دون اهتمام بأن هذا الغافل ربما يكون مصابا بمرض في ظهره أو علة أخرى في جسده، أو ان هذه المرأة ستسقط بطريقة قد تكشف حجابها وتنتهك عفتها ويخدش حياءها ) .

- المشاهد يضحك لأن هذا الكومبارس المنتفع ببعض الدولارات قد أدخل الرعب على عائلة آمنة تشق طريقها في السوق وتقتل ضجرها في هذه النزهة ( دون مراعاة للأثر النفسي على الاطفال ومن يصحبهم ولربما ارتفعت نسبة السكر لدى البعض أو عانى من الكوابيس الليلية بسببها ) ..

- المشاهد يمسك ببطنه من الضحك لأن الممثل البارع يلتقي ويصور بهاتفه شخصا فقيرا لايجيد الكلام بطريقة سليمة فيجعل منه أضحوكة وهو يتلفظ دون دراية ببعض الألفاظ ) ..

- المشاهد يدمن المشاهدة بعد أن تزدحم أمام عينيه مشاهد تصوير العثرات والزلات .. السخرية تحل محل المروءة .. العبث يتصدر المشهد الأخلاقي .. الكاميرا الخفية تتسبب بالموت وقد حدث ذلك - وفي مجتمع غربي - ( شاب يقتل امرأة بعد أن يتنكر بقناع مخيف، لاتتمالك نفسها - خوفا وذعرا - تركض الى الشارع لتجد نفسها تحت عجلات سيارة مارة بالقرب من منزلها ) ..

وماتزال دموع الضحك تتساقط على مشاهد تنتهك فيها الحرمات وتخالف فيها تعاليم السماء والقيم والأعراف .. وماتزال فرق الكاميرات الخفية تصور العثرات وتصطنع المقالب لتخيف وترعب وترهب وتستهزيء وتسخر من الأنسان .

لاتهمنا كاميرات الغرب الخفية بقدر مايهمنا أن تختفي هذا الظاهرة من مجتمعاتنا التي يفترض بها أن تراعي

الحرمة .. والأخلاق .. والأعراف ..

برامج الكاميرات الخفية ليس لها شيء لكن عليها الكثير من الملاحظات ..

"" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ""

..................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك