المقالات

إنما هي ثورة من أجل القدس..!

1618 2019-05-30

كاظم الخطيب

 

سمو الأهداف، وثبات الخطى، ورقي السلوك، ووضوح الرؤى، وخوارزمية النمو، وشرفية القيادة، ووحدة الصف، وعالمية التصور، وأحقية المطلب، ومصداقية الوعود، وصحبة الأخيار، ومنازلة الأشرار؛ كل ذلك يعد من ممدوح الخصال، وذروة الإعتدال، والضمانة الحقيقية لبلوغ حسن المآل، والتي قلما تجتمع في مفردة ما- فرداً كان أو دولة، أو كيان- إلا أنه ليس بالأمر المستحيل، وإن كان نادراً.

شواهد تـأريخية نادرة، ولمحات فكرية أندر، هي التي تحكي عن وجود تلكم الصفات مجتمعة في آن ومكان معاً، ولكن حكمة الله شاءت أن نجد كثيراً من هذه الصفات، بل أغلبها- إن لم يكن كلها- في دولة حديثة معاصرة، رغم مواكبة التحديات لها منذ اللحظة الأولى من قيامها فقد إستطاعت هذه الدولة وفي فترة وجيزة، من أن تكون في مصاف الدول العظمى.

دولة رسمت مسارها وحددت هويتها منذ اللحظة الأولى لقيامها؛ من خلال رؤية قيادتها المتوازنة، التي تستمد مقوماتها من الشريعة الإسلامية الحقة، والنهج العلوي المستقيم؛ فكان شعارها على الملأ "لا شرقية، لا غربية، جمهورية إسلامية"، وأيضاً شعار "إستقلال، حرية، جمهورية إسلامية"، فكانت إسلامية بحق، ولم ترتم بأحضان شيوعية ماركسية، ولا رأسمالية ليبرالية، فقد شقت طريقها بثقة بالغة، وإصرار حكيم.

دولة فتية، مازالت في آتون ثورة عارمة، ولما تستتب أمورها بعد.. تفاجئ العالم بإعلان قيادتها المتمثلة بالإمام الخميني( قدس سره) بالدعوة لنصرة القدس، ولم تك تلك الدعوة موجهة للعالم العربي أو الأمة الإسلامية فقط، بل كانت موجهة لشعوب العالم أجمع؛ عندما وجه خطابه التأريخي (قدس سره) قائلاً "ادعو جميع مسلمي العالم الى إعتبار آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، التي هي من أيام القدر، ويمكن ان تكون حاسمة في تعيين مصير الشعب الفلسطيني، يوماً للقدس، وان يعلنوا من خلال مراسم الاتحاد العالمي للمسلمين، دفاعهم عن الحقوق القانونية للشعب الفلسطيني المسلم".

لقد كانت القدس من أولويات هذه الثورة، ومن صميم ثوابتها، مما أثار حفيضة المعسكرين الإشتراكي والرأسمالي، وقلق الكيان الصهوني، الذي تلقى صفعة قوية لم تك بالحسبان، وكان ذلك الإعلان- يوم القدس العالمي- بمثابة ثورة أخرى يفجرها ويقودها الإمام الراحل، فكانت ثورة عالمية، تمكنت من تحريك مشاعر المسلمين، في مشارق الأرض ومغاربها، نحو مظلومية قبلتهم الأولى، ومعراج نبيهم الكريم( صلى الله عليه وآله).

حدد الإعلان عن يوم التضامن هذا، في توقيت حكيم؛ فقد كان في شهر فضيل وهو شهر رمضان، ويوم كريم، وهو يوم الجمعة، وأيام مباركة، وهن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي أيام ليلة القدر؛ مما أضفى على هذا اليوم هالة قدسية، وصفة عبادية؛ كونه يخاطب النفوس وهي في تجليات الإنقطاع لله سبحانه، والإستعداد لطلب مرضاته، فكان ذلك اليوم، فوزاً ومجداً لمن دعى، وعزة وشرفاً لمن لبى.

منذ رمضان- تموز- 1979 وحتى رمضان- آيار- 2019، كانت بوصلة الثورة تتجه صوب القدس، ولم يحدث يوماً أن تغير هذا الإتجاه مطلقاً، بل إنه ِقد أصبح محوراً للصراع المصيري القائم بين بين جمهورية إيران الإسلامية وبين الكيان الغاصب لفلسطين، في الوقت الذي كُشِفَتْ فيه عورات الأنظمة العربية، التي كانت تدعو للتطبيع مع إسرائيل، والتفريط بقضية المسلمين الأولى، والتنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني.

ختاماً.. لقد أثبتت الأيام وأفصحت التجارب، بأن القدس لم تكُ هماً سياسياً عربياً قط، بل على العكس من ذلك؛ فقد كان الموقف السياسي العربي، هماً لقضية القدس وفلسطين، فقد دأبت الحكومات العربية على التنازل تباعاً، والتطبيع سراعاً، ومنازلة إيران المناصرة للقدس حرباً ونزاعاً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك