المقالات

إقليم البصرة..بين الرفض والقبول


رسل السراي

 

تعتبر محافظة البصرة؛ ثاني أكبر محافظات العراق، بعد محافظة بغداد وذلك نظرا لموقعها الجغرافي المتميز؛ فهي تقع أقصى جنوب العراق، على الضفة الغربية لشط العرب وهو الموقع المائي الأول في العراق، تحدها الكويت والسعودية من الجنوب وإيران من الشرق، وهي تعتبر العاصمة الاقتصادية للعراق؛ وهي شيدت في عهد الخلفاء؛ عند ملتقى نهري دجلة والفرات سنة 15هجرية .

البصرة مدينة قديمة وعريقة؛ فتأريخها يعود إلى ما قبل العصور، وهي من المدن العربية الكبرى، حيث تحتل المركز الخامس عشر من حيث عدد السكان حسب إحصائيات عام 2007، وتمتاز بوجود مناطق سياحية عديدة .

وتتميز بالعديد من المواقع التأريخية والآثار؛ حيث يوجد فيها بيت السياب وتمثاله الذي يعتبر من أشهر الآثار الحديثة، وفيها كذلك المدينة الرياضية التي تعتبر أكبر مدينة رياضية في الشرق الأوسط، كذلك البصرة من أهم المراكز الزراعية والتجارية والصناعية، وتوجد فيها أهم مصانع الحديد والصلب، و توجد فيها الشركة العامة لموانئ العراق؛ واهم موانئها؛( ميناء أم قصر و ميناء البصرة النفطي، وميناء الفاو الكبير وميناء خور الزبير وميناء المعقل)، وتتميز بوجود موانئ بعضها مخصص للمسافرين والتجارة، وآخري لتصدير النفط، وتوجد فيها أيضا المنافذ الحدودية، كمنفذ الشلامجة ومنفذ الشيب، اللذان يقعان على حدود البصرة وإيران، وتمتاز بكثرة سكانها وكثرة الحركة الاقتصادية فيها؛ بسبب كثرة خيراتها، فالبصرة تعد من المحافظات المهمة في العراق؛ لأنها محافظة نفطية وغنية جدا بالبترول، فالبصرة تعتبر سلة العراق الغذائية .

وعلى الرغم من وجود تلك الخيرات فيها؛ إلا إن المحافظة تعيش بحالة متدهورة، فالناس فيها تفتقر إلى أبسط حقوقها وقلة فرص العمل، والحصول على الماء الصالح للشرب، وانتشار البطالة بين شبابها بشكل كبير، كذلك انتشار الإمراض السرطانية فيها، بسبب أنبعاث الغازات السامة من حقول النفط وتفشي سوء الخدمات بشكل كبير، وقد طالبت محافظة البصرة من الحكومة بمطالبها في السنوات السابقة؛ وقررت إن تفي لها الحكومة بوعودها؛ إلا انه إلى هذه اللحظة لم يتم تحقيق مطالبهم من قل الحكومة، كما لم يتم تسليمهم من قبل إيرادات الموازنة للسنة الحالية، فمحافظة البصرة ألان بحالة استنفار تام! .

ويعمل أهالي البصرة ليلا ونهارا، من أجل تحويل البصرة إلى إقليم مستقل، وهو القرار الذي حصل على موافقة الأغلبية المطلقة؛ لأعضاء مجلس محافظة البصرة، فنتيجة الإجحاف والظلم؛ الذي حصل لمحافظة البصرة؛ هو الذي دفع الأهالي للمطالبة بذلك؛ من أجل أن يكون للأهالي الحق في تمتع بخيرات محافظتهم؛ أسوة بالمحافظات العراق الأخرى .

فمطالبة البصرة بتشكيل إقليم؛ هو حق دستوري وقانوني، إلا إن ذلك سيؤدي إلى حدوث مخاطر كبيرة في البلد، لكون ستندرج بقية المحافظات الجنوبية كذي قار وغيرها، إلى الدعوة إلى تشكيل إقليم خاص بها أيضا، فذلك سيؤدي إلى تقسيم العراق وتدهوره وجعله عرضه لطمع الدول المعادية، فنحن مع أهالينا في محافظة البصرة؛ بالدعوة إلى تلبية مطالبهم التي أدعو بها من زمن الحكومات السابقة؛ وأن مطالبهم هي مشروعة ومكفولة وفق الدستور، فنطلب من الحكومة العراقية؛ أن تتدخل لتنفيذ مطالب أهالي محافظة البصرة، بعيدا عن الدعوة لتشكيل إقليم خاص بها؛ وإنقاذ المحافظة من هذه العاصفة المظلمة التي تمر بها، فنحن نرفض تقسيم العراق إلى أقاليم، وندعو أن يعم الأمن والاستقرار والازدهار إلى محافظة البصرة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.58
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك