المقالات

الثابت والمتغير في السياسة الأمريكية


طيب العراقي

 

من المؤكد أن هامش الأخلاق في السياسة ضئيل، ويضيق هذا الهامش في السياسة الدولية، واثبتت وقائع التأريخ وسجلاته؛ أن هذا الهامش ينعدم بشكل تام، إذا كان الأمريكان طرفا في قضية سياسية ما!

يُعَد الإلتزام بالمعاهدات والمواثيق، حجر الأساس في بناء علاقات دولية سليمة، ودرجت أغلب الدول على إحترام تعاهداتها الدولية، سواء كانت تعاهدات بينية أو جماعية، ضمانا لإستقرار الأمن والسلام الدوليين، وهو تصرف يصب بمصلحة الشعوب، ويصبح الإلتزام بالمواثيق أكثر صرامة؛ كلما أتسعت دائرة تأثيره الدولية.

أغلب رؤساء الدول يختارون كلماتهم بدقة شديدة، وذلك من أجل أن يحافظوا على مصداقية دولهم، حتى في طريقة وأسلوب الخطاب، لكن الأمر مختلف جدا لدى الساسة الأمريكان، فعدم الإلتزام منهج دائم في السياسة الأمريكية، وفيما يتعلق بالرئيس ترامب، الذي يمثل النموذج الأمريكي الصارخ لعدم الإلتزام، فإن الأوساط السياسية والإعلامية، تصفه بالشخصية "ليست تقليدية"، وترجع أسباب هذا الوصف إلى نظرته للأشياء، التي تسودها العفوية والغرابة.

تعطي خطابات ترامب؛ انطباع فوري بأن رئيس الولايات المتحدة، لا تعني له الكلمات شيئا كبيرا، فالرجل يمكن أن يهاجم بحدة؛ ويتراجع بعد ذلك، كما ينتقد الشيء ويفعل عكسه، ونتذكر أنه خلال حملته الانتخابية هاجم السعودية، واتهمها أنها "تريد قتل المثليين واستعباد النساء"، لكن بعد توليه الرئاسة، رأينا أنه جعل من مملكة ال سعود وجهته الأولى في الخارج.

نتذكر أيضا أن ترامب؛ هاجم أيضا حلف الأطلسي، حيث قال انه عفا عليه الزمن ومن ثم صرح بغير ذلك! وهاجم ترامب أيضا الصين حيث صرح أنها تتلاعب بالعملة و"تغتصب" بفعلها هذا الولايات المتحدة، وتراجع عن هذا التصريح بعد ذلك! كما هدد ترامب أيضا كوريا الشمالية بتحويلها إلى جحيم؛ لكن انتهى به المطاف؛ إلى عقد عدة لقاءات مع الرئيس الكوري الشمالي!

في خطاباته السياسية؛ يستعخدم ترامب لغة سهلة وواضحة، وأسلوبه الخطابي مباشر؛ وجمله ليست مركبة، وتثير طريقته الخوف الكامن في كل إنسان، ففي غالب الأحيان ينهي ترامب خطابته؛ بكلمات مفتاحيه كالموت، الخطر، سيء، وهذا من أجل أن يحتفظ المتلقي في ذهنه، بهذه الكلمات كآخر شيء سمعه.

يهدف ترامب في خطاباته وتصريحاته؛ إلى إستعادة قيمة ومكانة الولايات المتحدة، التي فقدت منها كثيرا على الساحة الدولية، وربط ذلك بمفاهيم الخوف، القوة، الخطر، ولذلك فإن أسلوب الإهانة والعنف والتصريحات النارية الصادمة، تمثل سياسة تجعل منه كموضوع أساسي في وسائل الإعلام، ومن أجل ذلك ذهب ترامب بعيدا، في عدم الإلتزام الأخلاقي بالعهود والمواثيق، التي أبرمتها بلاده مع جهات دولية كثيرة،  إذ تراجع على اتفاقيات دولية، لطالما دافعت الولايات المتحدة عنها!

ضرب ترامب عرض الحائط؛ الاتفاقية الدولية حول التغيرات المناخية، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومنظمة اليونسكو، ومعاهدة الشراكة الاقتصادية العابرة للمحيط الهادئ، واتفاقية حظر استخدام الصواريخ الباليستية مع روسيا، وأوقف تمويل وكالة إغاثة اللاجئين الفلسطينيين، وألغى إتفاق السلام مع الحكومة الكوبية، وتنصل من الإتفاق على  البرنامج النووي الإيراني، وخالف القانون الدولي فيما يتعلق بوضع القدس والجولان السوري، كمناطق محتلة، إذ أعترف بسيادة الدولة العبرية عليها، معتبرا أن هذه المعاهدات والاتفاقيات، لا تخدم مصالح الولايات المتحدة.

ألمحصلة أن ترامب يتبع أسلوبا جديدا؛ في إدارة السياسة الخارجية لبلاده، شعاره "لا شيء ثابت، الكل متغير"، ويستهدف بهذه السياسة؛ إبراز قوة ومكانة الولايات المتحدة على مستوى العالم، وإبراز أنها قادرة أن تقلب الموازين وتغير الثوابت، وآخرها قرار ترامب بعد الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وهو جيش دولة عضو مؤسس في الأمم المتحدة ..!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك