المقالات

"فصل الربيع" الذي بات موتاً !!


رسل السراي

 

فصل الربيع فصل البدايات؛ ففيه تتهيأ الأرض لإرتداء أجمل أثوابها، ليبدأ فصل مليء بالتجدد والأمل، وألوان الزهور بمختلف أشكالها وألوانها وعطورها، وفيه ترتفع زقزقه العصافير وتعود الطيور المهاجرة إلى أعشاشها وأوطانها بعد وقت طويل من الغربة، فليس هناك أجمل من دفئ الربيع الذي ينبعث إلى أعماق الأرض.

تنشر الشمس أشعتها؛ إلى الأرض لتزيل عنها برد الشتاء، يا له من فصل عابق بالحياة والبهجة والفرح، ولكن يا ترى هل تشمل هذه الفرحة وطني الجريح؛ الذي عانى من ويلات الحروب والدمار بالإضافة إلى الفساد المتفشي في كل أجزائه ؟ وهذا ما حدث يوم الخميس21آذار ، حينما غرقت عبارة سياحية بنهر دجلة في محافظة الموصل، حيث كانت العوائل تحتفل في بداية فصل الربيع، وتتنزه في جزيرة وغابات أم الربيعين، لكن بسبب الجشع والفساد الإداري المتفشي بالنفوس الضعيفة، هو الذي دفعهم إلى عدم تحذير المواطنين بشروط السلامة المعدة للجزيرة .

تشير التحقيقات الأولية؛ بأن العبارة كانت تحمل أكثر من إستيعابها حيث إنها لاتستوعب أكثر من(50)راكباً، إلا أنها كانت حُملت بعدد يفوق قدرتها الإستيعابية، حيث كان على متن العبارة أكثر من(200)راكباً، مما أدى إلى غرقها، كل ذلك بسبب جشع وطمع مالكها والغاية الربح السريع بالأموال على حساب أرواح المواطنين، فأدى ذلك لغرق عدد كبير من الرجال والأطفال والنساء .

فمن يتحمل مسؤولية هذا الحادث المؤلم؟ فلابد من الحكومة العراقية أن تعمل على فتح التحقيقات الفورية؛ لكشف المتسببين لتلك الحادثة المأساوية ومعالجتها وفق القانون؛ وعدم السماح بتكرارها، وأن تعمل الحكومة والجهات المختصة بتعويض ذوي الضحايا وتلبية مطالبهم .

وأخر ما نتمناه من الحكومة ووزارة السياحة، أن تعمل على توفير الحماية وشروط السلامة، للأماكن السياحية والترفيهية في العراق، لكي يسود العراق الراحة والأمان، فكان الله عوناً لذوي الضحايا بذلك الحادث المؤسف، متمنين للمصابين بالشفاء العاجل.
"قتلى وغرقى في ربيع مدينةٍ أضحت خريفاً والحياة تهازر الموت أقسم أن لايبارح ثلة.. كالطير تزهر للسماء تسافر!!" رحم الله كل من عانقته مياه دجلة وتدفقت بأحشاءه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك