المقالات

الشيطان الأمريكي والحرب الناعمة ؟!


طيب العراقي

 

القوة الناعمة :(soft power)": مفهوم ظهر كمصطلح عام 1991، وصاغة جوزيف ناي، الذي كان مساعدا لوزير الدفاع الأمريكي في حكومة بيل كلينتون؛ ورئيس مجلس المخابرات الوطني، في كتابه(القوة الناعمة: وسيلة النجاح في السياسة الدولية)، والصادر عن جامعة هارفارد، بعد تدمير الاتحاد السوفيتي بشكل كامل، لوصف القدرة على الجذب، والضم دون الاكراه، او استخدام القوة وسيلة للاقناع.

 يعد هذا المفهوم؛ من المفاهيم المستحدثة في عالم الحروب، لان الحرب الصلبة أيان كان تأثيرها، فهي تبقى تعاني من الضعف، أو هي ضعف بعينه، كما أن هذه الحرب؛ قد تسبب الدمار والجهد وخسائر فادحة.

هذه الحرب ازلية، وكل الحروب في العالم لها نهاية، الا الحرب الناعمة؛ فهي قديمة جداً وقد لا تكون لها نهاية، اول من أسس لها الشيطان، وهناك العديد من الايات القرانية، تصف لنا كيف يوسوس الشيطان لكي يقع الانسان في التهكلة، وفي الاية المباركة "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"، والآية "ولايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا"، انهم يعملون ويخططون، من ذاك الزمان ويكيدون، ويمكرون "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ".

التحول الملحوظ في سياسة امريكا، بإستخدام الحرب الناعمة، جعل من الحرب الصلبة، حربا لا فائدة منها، بل تمثل ضعفا وتتسبب بخسائر فادحة للدولة التي تنهجها، وأمريكا ترامب وهو أحد رواد مدرسة الحرب الناعمة، جعلت الحرب، عبارة عن حرب مدمرة للوجود العربي الاسلامي.

امريكا وبسياسة الجزرة والعصا، حَوَّلَ دول المنطقة الى أرانب، بإستخدام كافة الوسائل المتاحة، للتاثير على الاخرين؛ بإستثناء الاستخدام المباشر للقوة العسكرية، الأمر الذي أتاح لأمريكا والكيان الصهيوني، سيطرة واضحة في المنطقة.

وها نحن نرى؛ أن الكيان الصهيوني، العدو الاول للأمة الاسلامية، اصبح اليوم بفضل هذه الحرب، صديقا حميما للسعودية ودول الخليج، ولمعظم الدول العربية، وذلك بسبب أن الهم الأول لحكام المنطقة، هو المحافظة على كراسيهم، وهو أمر أدركه الأمريكان والصهاينة باكرا، فلعبوا لعبتهم بأن جعلوا هذه الكراسي؛ تقف على أرض رخوة ناعمة، من السهل أن ينزلق عليها الكرسي!

ماتقوم به امريكا اليوم، حرب نفسية على الشعوب، وقد عرف (مايكل آيزنشتاين) الباحث في الدراسات الأمنية والعسكرية، بأنها "استخدام الاقوال والافعال والصور الانفعالية (النفسية)، كجزء من حملة تواصل إستراتيجي طويلة المدى، لتشكيل الحالة النفسية لمن يعادي امريكا "، من هنا جاء الدهاء الامريكي؛ بمخاطبة النفوس قبل العقول.

هذا التحول في تكتيكات الحرب ومبادئها، لا يستهدف المدن والجبال والواحات، بل يستهدف المبادئ والقيم والعادات، التي تعايش على الناس منذ الازل، بل تجعل الناس تنفر من قيمها، وتستبدلها بقيم تراعي مصالحها الشخصية، كما نشاهد اليوم نحن نعيش هذه الحالة، بصورة واضحة لا نحتاج الى دليل.

هذه الحرب لا يحدها زمان او مكان، هي تستهدف كل الشرائح بل حتى الاطفال، حتى لعب الافلام ذات الاقراص المدمجة بعناوين مختلفة، هدفها لتحطيم العقول، ومن هذه الافلام كما بحثنا هي: غصب الطيور، قتل العقيدة، صرخة الشيطان، الشر المقيم، هذه العناوين لو نركز نجدها تستهدف اطفالنا، وتشجعهم على القتل والعنف والدمار والتخريب.

لو ندقق اكثر، لأكتشفنا مدى خبث هذه الحرب، وخذ مثلا بعض المقاطع؛ التي تتكلم ظاهرا ضد الطائفية، لكنها هي الطائفية بعينها...لا للطائفية (كلمة حق يراد بها باطل ) لماذا لا نقول نعم للوحدة؟!

...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.84
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك