المقالات

عدنان وعبسي والسباق المحموم..!

237 2019-03-12

احمد لعيبي

 

لعل الكثير منا تابع المسلسل الكارتوني الشهير عدنان ولينا في فترة الثمانينات من القرن الماضي وكنا متلهفين لنهاية العالم التي حددها مؤلف المسلسل التي كانت تحاكي قصة الارض بعد غرقها الى عام ٢٠٠٠باستشراق مستقبلي للاحداث ..

والحقيقة ان شخصية عدنان الاسطورة الذي يقف على جنح الطائرة بطرف اصبعه ويركض أسرع من القطار الصيني الجديد كانت شخصية احادية القطب في المسلسل وكلنا كنا نتابع عدنان ونتمنى ان نكون مثله ولكن سرعان ما ظهرت شخصية عبسي وهي شخصية محورية اخرى في المسلسل الكارتوني وعبسي لمن لا يعرفه هو شخصية ذكية قد تبدو بلهاء للوهلة الاولى يعتاش على الازمات ويقتنص الفرص لتحقيق ما يريده ..

عبسي الذي التقى بعدنان في ظروف غامضة من احداث المسلسل تشبه كثيرا قضايا بلدنا العزيز الغامضة التي لم نجد لها سرا وحلا بدءآ من جسر الائمة مرورا بالصقلاوية وسبايكر وسقوط الموصل .

في احداث المسلسل يظهر صراع خفي بين عبسي وعدنان يشبه الى حد كبير صراع بعض الكتل السياسية والاحزاب التي تنتمي لنفس اللون والعرق والطائفة وسرعان ما يتسابق هؤلاء بينهم اما لكسب الغنائم والاطاحة بالخصوم واما لمجرد ان يقلد احدهم الاخر بتظاهرة او فعالية او مهرجان او موقف والتسابق في خدمة القضايا التي تهم الناس شئ جميل ومقبول فيه الركض والتسابق ووارد فيه التعثر والكبوة التي تكون مغفورة في احيان كثيرة من اجل المصلحة العليا ..

ولكن ان يتسابق الاخرون مثل عدنان وعبسي من اجل ان يسبق احدهم الاخر لخداع الناس وتوهين البلد فهذا هو الخذلان بعينه تماما مثل خذلان عبسي لعدنان عندما سرق خنزيرا وشواه واكله لوحده..

وبالنتيجة هذا السباق يقود جمهور عبسي وعدنان الى التنابز والتخاصم وربما الى التقاتل فهناك من يقتنع بعبسي ويدافع عنه وهناك من يتمسك بعدنان ويدافع عنه وهناك من يسكت من اجل لينا ..!!

وقد تخرج الامور عن سيطرة مخرج المسلسل عندما يصل التراشق بين عبسي وعدنان الى حد الضيوف فجمهور عبسي يتهم جمهور عدنان بالتبعية اثناء الترحيب بضيوف عدنان وجمهور عدنان يتهم جمهور عبسي بالتبعيه وبالتالي فإن عدنان وعبسي سيجلسون في سفينة القبطان نامق مهما تراشق جمهورهم ومهما تلاطشت جيوشهم الالكترونية المدفوعة الثمن والمجانية ..!

وبالنتيجة اذا بقي عدنان وعبسي في سباق محموم فإنهم سيصدمون بالشجرة ولن ينجو منهم احد مثلما حدث في المسلسل عندما ركضا سوية واحدهما يصرخ بالاخر لا تقلدني ...!

صدقوني ايها الاحبة في ختام المسلسل سيعود عدنان وعبسي الى ارضهم وسيعود ضيوفهم الى بلدانهم فهل سنجد انفسنا في بلدنا ام نبحث عن سفينة للنجاة مثل سفينة القبطان نامق..!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك