المقالات

وزراء تكنوقراط..!


خالد ألقيسي 


حكومات متعاقبة مرت علينا غريبة ألأطوار ضعيفة التكوين ، القسم ألاكبر من وزراءها مرشحة و متئتية من جهات وخلفيات تحمل نوايا حب غرائز ألمال ألحرام والهوى وألسيطرة ، ومرجعية بعضها أما سلفية وهابية تكفيرية ، أومن خلال تدخلات دول الجوار، وليس من جهات تريد الخير للبلد ولطوائفه ، وإصلاحه وبناءه ، ورفاهية شعبه من خلال حكم ألعلماء وألإختصاص.
ما يسمى وفاق .. أكرهنا عليه في إستيزار هدفه حب التغلب والاستيلاء ، ومحاصصة تغلي للحصول على إمتيازات وزارة ألدفاع والداخلية ، وليس خدمة البلد من خلال الكفاءة والنزاهة وألإخلاص ، قال تعالى ( إن ألأنفس لأمارة بالسوء ) فلا يزال نقدنا موجه تجاه نوازع نفوس سوء وفساد وتبديد الاموال ، رغم فينا من يملك عقلا وضميرا يرشد الى مواطن العمل بما يرضي الله ويهدي الى الصلاح والابتعاد عن كل ما يوصل الى محرم شرعا وقانونا .
تشتد الحاجة الى النوع وألإختصاص ، في إختيار من يستحق ملىء مركز وظيفي من الطراز ألاول ، وتسميته وزير تتناسب مؤهلاته في قيادة التشكيل علما وتجردا ونظافة يد ، وخوضه تفاصيلها بسلاح عقل ينتصر على العاطفة في الادارة والتشغيل، وبمعرفة تميز له ماهو حسن ونافع ، وما هو ضار ومؤذي ، بسلوك يوصله الى خدمة عامة جيدة لدينه ومجتمعه وبلده .
لأجل هذا وجدنا في ألتشكيل عينة مختارة ، في ظاهرة لا تستقيم مع ( ألرجل ألمناسب في المكان المناسب ) ، شخص نسب لإشغال حقيبة وزارة ألتخطيط / إختصاصه علوم إسلامية من ألاردن منبع ألتطرف وألسلف ألغير صالح / وشهادة مهندس زراعي ، وكما يرى إأنه جمع علوم ألزراعة وختمها بالعلوم ألاسلامية ألمتطرفة ، يصلح الى ألاوقاف أم ألزراعة أم ألتخطيط وهو بعيد عنها ؟.
ألآخر أختصاص آثار يقود ألثقافة ! أليس ألأجدى أن يذهب الى ممارسة إختصاصه في وزارة ألآثار والسياحة ، وأخر العينة ، ألتعليم ألعالي إختصاص جيولوجي ، أقرب الى وزارة ألنفط والمعادن عمليا وشهادة من ما أختيرلها.
عندما يبلغ الفساد أرقام مخيفة ، نحتاج الى ربان ناجح ، ومحارب يضرب على أليد الفاسدة في تفصيلات ألوزارة ولا تغيب عنه حقائق ما يدور فيها ، ولا يكون ظهيرا للفاسدين دون أن يدري ، كشف من يعمل في الخفاء من ألمعشعشين في المناصب ، من غيرالمناسبين لها في التحصيل العلمي وألكفاءة وألنزاهة ، وفي صدورهم غل الفساد وتدور حولهم ألشبهات ، ويقينا لا تمر عليه شاردة وواردة من هذه وتلك إلا اكتشفها باجتهاده المحصن بالخبرة والعلم وألإختصاص.
المرحلة الراهنة تتطلب مسؤول يعمل عملا يحب ان يعمل به بما ينفع ألبلد وأهله ، ويتجنب شر فساد من خلا من مسؤولين أملتهم ظروف قاهرة مر بها الوطن ، من ألذي لا يؤمن بالتغير ، ومن إنتسب الى الدواعش ، ومن يحمل فكر الوهابية والسلفية المتحجرة ، ومرتزقة أنطقها ومررها ألمال ألخليجي ، وصاغتها مرحلة ألتوافق والتوازن وألمحاصصة ألمقيتة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 75.87
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك