المقالات

تمدد ألباطل ..وإنهيارقيم!


خالد القيسي


قضية وحادثة مستغربة مثارة عشائريا ، أتناولها لخطورتها وما لها من تداعيات على المؤسسات الصحية الحكومية ، والدور الكبير والمضني الذي يقوم به ويؤديه الاطباء من خدمة مجانية للمرضى .
حامل راجعت عيادة خاصة بالنسائية ، لضعف حالها حولت الى مستشفى حكومي للولادة ، بعد خروجها لم تلتزم بالتعليمات مما ادى الى مضاعفات ، ادخلت مرة ثانية وخرجت بحالة جيدة ، كان هذا الامر مدخل شكوى من أهل ألمريضة الى شيخ عشيرة الطبيبة للمطالبة بتعويض مالي .
لذا ليس من السهل وممكن التأقلم مع المحيط ألجديد بناسه ألحالية ، في بلد أصبح التعاطي مع مكوناته صعبأ جمعا أوأفردا مع مناخ تغير كليا ، النقاشات عقيمة ، ألوصول الى الحلول صعبة ، أم نحن على خطأ في فهم توجهات ألغيرومنطلقاته ، في مجتمع ديني وعشائري واجتماعي كتب له ان يسود الى الممات .
لا تستطبع حسم قضية خلق جيل جديد ، وتعيش الصدمة مع حلاقة مشوه، بنطرون يظهر منه عجزه، لا يتعلق بالعائلة وبلا مسؤولية ، يمتهن البطالة ، يعيش في جو مضطرب بلا انضباط ، سوى تعاطي ألاركيلة ، وبدأت السمنة تكسوعظامه ، وتزحف ألامية بينه وأقرانه .
الحديث والمنحى تغير كليا ، عند البحث في مشكلة عشائرية اجتمعت لحلها ، ليس لها ارتباط في الحديث الذي يدور، طلاق ، ارتباط ، طلقات رمي عشوائي تؤدي الى كارثة ،عندما تكون مدعو الى حفل زواج للترفيه ، والجهل المغلف في الفصل والكوامة والعطوة وألنهوة .
اتعجب لأجيال عاشت المدينة وفي بغداد تحديدا، تحمل من المنغصات والمكروهات حملا ثقيلا لعل التسيب العائلي أثره الكبير في انحلال قيم البعض من الشباب، الذي تمدد في ظل غياب القانون وأمية وجهل ألاباء، رغم ان للفطرة دورها الفاعل في تحديد الدور والنهج ألذي يسلكه البعض في ألنجاح وألفشل .
الوطن تنهار قيمه، لا يوطد الجيد من قيم القديم ، ودحظ ما هو أسوء طرأ ، فمن المستحيل ان يتمدد أهل ألباطل والجهل وتفرض علينا ألقبول بتفسيرات خاطئة ، لا تعقل ولا تستتاغ .
هل هي سلطة الدولة ألمفقودة، عما سائد حاليا في غياب القانون ، وتكون ألغلبة لافكار القوة هي الحل في فرض الباطل على ناس تؤدي خدمة عامة لبشر لا يستحقها .
تحرير ألبلد من أزماته ، يحتاج الى متابعة ودراسة ومنهج يحدد سلوك ألخارجون على قيم السماء وما أقر الخيرون من عشائرنا الكريمة التي استنكرت بالإجماع ردائة هذا الفعل السيء، وإلا سنجد أنفسنا في مواجهة شخصية مضادة لمصلحة البلد والمجتمع .فقدنا فيها الكثير من الكفاءات العلمية الطبية نتيجة إتخاذ هذا الفعل الكارثي الجاهل طريقة لجمع المال .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 76.1
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك