المقالات

كلا لماضيكم الدامي !

1365 2019-02-04

سجاد العسكري


النص التاريخي له مكانة كبيرة وانعكاسات على الكتابة التاريخية بشكل عام ,اذ ان مفهوم تأويل النص التاريخي في ظل الصفحات التاريخية المتوارثة يعطي تحليلا وصفي للمنهج المتبع والتي تساعد المؤرخ للاحداث بان يتصرف وفق فهمه للنص كي يقدم تاويل مناسب للواقع المقصود والاسباب الحقيقية للاحداث بعيدا عن الميول والاتجاهات او الرغبات , وفي كل مرة نسأل هل المؤرخ او من فهم النص استطاع الحفاظ على السياق التاريخي والفهم المنهجي العلمي الرصين؟ 
لذا اعتبر المؤرخ الفرنسي هنري مارو( ان النص التاريخي هو كل مصدر للاخبار يتمكن من خلاله المؤرخ من استخلاص شيء ما من اجل معرفة الماضي البشري ) وهو بهذا التعبير يكشف ان النص التاريخي يخبر عن فترة من الفترات التاريخية وماتحمله من تقدم او تخلف في جوانب الحياة الاقتصادية او السياسية او الاجتماعية , والأهم ماتحمله من ظلم واضطهاد لحكام لا زالت افواههم قبل سيوفهم تقطر دما من دماء الابرياء, والكثير يردد رضي الله عنهم وارضاهم!
واقع مؤلم نعيشه فمعاوية الطليق ومن لف لفه هناك من يسعى لتبيض صفحات حياته السوداء , رغم خروجه على الخليفة الشرعي الامام علي بن ابي طالب ع – رغم اختلاف الطرفين انه امام او خليفة رابع – المحصلة النهائية الخليفة الشرعي ,فلماذا تبيض تاريخه الدامي الاسود , والكثير من الانحرافات في النص التاريخي , وهم انفسهم اليوم يحاولون طرح فكرة ان النظام البعث المجرم افضل من النظام الحالي , ليقع على عاتقهم المقارنة والتحليل للوقائع والخروج بنتيجة الافضلية لمن , مع نسيان الذل والعار والحرامان الذي كان يمارس ضد شعب باكمله.
فاي معارضة او احتجاج كانت تعد خيانة وطنية تكلف صاحبها حياته , عملية التاميم الفاشلة للهيمنة على كافة الاموال لتمويل احتياجات النظام من حروب قادمة , عملية اشغال العراقيين وزرع في نفوسهم الرعب – عدنان القيسي وابو طبر- , اعتقالات وتسفيرات التبيعية , توزيع الهبات بالملايين لبعض الدول والانظمة , شراء لبعض وسائل الاعلام العربية مع مثقفين وكتاب وتوزيع المكرمات عليهم ... بالامس كنا نعيش الماضي التعيس لتلك الاسباب والعوامل وغيرها لتتغيير المواقف , وبماذا سنجيب الشهداء والارض التي احتضنت جثامينهم الطاهرة ؟ اليست هذه هي الخيانة العظمى ؟
فالامويين والعباسيين والعثمانيين كانوا واقع تاريخي مرير في خاصرة الامة الاسلامية كما البعث المجرم القريب بتاريخه الدموي وشخصياته ونظامه المنحط والماضي المؤلم القريب والذي لا تلتئم جراحاته , واذا اردنا معرفة ما نحن فيه فالواقع يتحدث عن التفكك وهيمنة الدول والعمالة وتخبط المنطقة واحتلالات وثورات براقة الشكل مزيفة المضمون, فاين السلم المجتمعي ؟ واين الاستقرار والامن والخدمات ؟ 
الم تتزاوج مصالح المجرمين عبر ماضي سحيق طائفي وهابي , وقاتل عنصري بعثي ؛ ليرتعوا بدماء ابناء الرافدين الابرياء ، لازالوا مظلومين هلا يتحقق العدل واخذ حقوق المستضعفين في ارض العراق من الجزارين الذين لبسوا ثوب اخر ليندسوا بمسميات ديمقراطية وشعارات براقة للعودة الى ما يحلموا من رجوع لمربع الاحمر الدموي , فطالما المجرمون يبررون اعمالهم بنصوص تاريخية , وهو درس من ماضي عميق لننظر الى مستقبل مشرق يوافق المنطق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك