المقالات

سومريون رغم "خشم" التاريخ والجغرافيا..!

508 2019-01-22

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

حينما أجلس أمام جهاز الحاسوب الذي أعمل عليه؛ لأكتب عمودي اليومي هذا، لا أجد مناصا من الأعتراف بقوة المكان، الذي أنا فيه ومنتم اليه، كما لا يمكنني إغفال سطوة الزمان؛ الذي أنا وإياكم وجدنا أنفسنا فيه، بإرادة آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا..!

أنا الآن في عاصمة بلد أسمه "العراق"، بغداد التي تحتل المرتبة20 عربيأ و229 عالميأ، أي الأخيرة في التصنيف العالمي كأسوأ عاصمة للعيش، حيث عواصم مثل صنعاء ودمشق، ونواكشوط والخرطوم وطرابلس؛ تتقدم في هذا التصنيف المبني على أسس علمية، ومعايير تتعلق بالأمن والبنى التحتية، والرفاهية والصحة والتعليم، على بغداد أكبر مدينة عراقية وربما عربية، في السنة الثامنة عشرة من الألفية الميلادية الثالثة.

على مسافة ليست بعيدة؛ عن المكان الذي أجلس فيه، يوجد موقع "عكركوف" الأثري، الذي يشهد على وجود الإنسان، قبل آلاف سحيقة من السنين قبل الميلاد.

في ذات البقعة التي أجلس فيها الآن، لا يمكنني معرفة؛ كم هو عدد الذين جلسوا فيها قبلي، وفعلوا ما فعلوا، قبل أن ينتهوا إلى التواري؛ خلف ما يزيد عن 21 ألف سنة قبل الميلاد، وهي أقدم حقبة معروفة، من تاريخ وجود الإنسان في العالم.

 أنا الآن هنا؛ بمعية ما يقارب 35 مليون عراقي وعراقية حي، وملايين لا تحصى من القبور، أجلس متمتع بقوة المكان والزمان، وريثا لهذا العمق التاريخي الحضاري والثقافي؛ الضارب في أقدم منابع التاريخ، ولقد إنضافت هنا وعلى مر العصور، مجموعات بشرية أتت من كل بقاع العالم، وانصهرت فيما بينها، لتكون النتيجة هذا الشعب الذي أنتمي وتنتمون إليه.

ينبئني التاريخ أن مكاني هذا؛ كان موطنا لأقدم المجموعات البشرية، التي عمرت في القديم بلاد مابين النهرين، وتقول الحفريات والتنقيبات الآثارية؛ أن أدوات الإنسان في العصور القديمة، وتقويمه الزمني وعقائده الدينية، و طقوس دفن الأموات، متطابقة مع ما هو سائد اليوم وللأسف الشديد، فتاريخ شعبي لم يتم تلقيني إياه في المدرسة، ولا في الجامعة، ولا عبر وسائل الإعلام، على هذا النحو..

كل ما قيل لي؛ هو أن العراق بلد "عربي"، وأن تاريخه لم يبدأ إلا مع رجل، جاء من شبه جزيرة العرب، إسمه سعد بن أبي وقاص، أما الذين كانوا هنا قبل هذا التاريخ، فهم ببساطة فص ملح وذاب، في بحر الفتوحات الأسلامية العربية.

الحقيقة ليست هكذا قط، فالعراقيون هم هم منذ الأزل، و(شكو ماكو) و(ﭼا)، و(صماخ) و(هاون) و(جاون)، و(فالة) و(مشحوف) و(بلم)، و(كضني) و(طركاعة)، و(مسـﮔوف) و(بوري) و(بارية) و(صريفة)، وأكثر من خمسة عشر ألف كلمة، متداولة في العامية العراقية،هي كلمات سومرية مازالت مستعملة لغاية اليوم خصوصا في جنوب العراق...

الحقيقة الأهم هي أن "معظم"؛ الذين يعيشون في جنوب العراق ووسطه على الأقل، هم سومريون بالفطرة، وبالأصل والسلوك والتقاليد والثقافة، وإن لم يكن بعضهم من أعراق سومرية!

كلام قبل السلام: أنت أيضا سومري سومري سومري؛ حتى إنقطاع النفس، رغم "خشم" ساطع الحصري، وميشيل عفلق، وجامعة الدول العربية، ومحمد بن تميم، ومحمد بن زايد، ومحمد بن سلمان..!

سلام..

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 324.68
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.73
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك