المقالات

سومريون رغم "خشم" التاريخ والجغرافيا..!

401 2019-01-22

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

حينما أجلس أمام جهاز الحاسوب الذي أعمل عليه؛ لأكتب عمودي اليومي هذا، لا أجد مناصا من الأعتراف بقوة المكان، الذي أنا فيه ومنتم اليه، كما لا يمكنني إغفال سطوة الزمان؛ الذي أنا وإياكم وجدنا أنفسنا فيه، بإرادة آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا..!

أنا الآن في عاصمة بلد أسمه "العراق"، بغداد التي تحتل المرتبة20 عربيأ و229 عالميأ، أي الأخيرة في التصنيف العالمي كأسوأ عاصمة للعيش، حيث عواصم مثل صنعاء ودمشق، ونواكشوط والخرطوم وطرابلس؛ تتقدم في هذا التصنيف المبني على أسس علمية، ومعايير تتعلق بالأمن والبنى التحتية، والرفاهية والصحة والتعليم، على بغداد أكبر مدينة عراقية وربما عربية، في السنة الثامنة عشرة من الألفية الميلادية الثالثة.

على مسافة ليست بعيدة؛ عن المكان الذي أجلس فيه، يوجد موقع "عكركوف" الأثري، الذي يشهد على وجود الإنسان، قبل آلاف سحيقة من السنين قبل الميلاد.

في ذات البقعة التي أجلس فيها الآن، لا يمكنني معرفة؛ كم هو عدد الذين جلسوا فيها قبلي، وفعلوا ما فعلوا، قبل أن ينتهوا إلى التواري؛ خلف ما يزيد عن 21 ألف سنة قبل الميلاد، وهي أقدم حقبة معروفة، من تاريخ وجود الإنسان في العالم.

 أنا الآن هنا؛ بمعية ما يقارب 35 مليون عراقي وعراقية حي، وملايين لا تحصى من القبور، أجلس متمتع بقوة المكان والزمان، وريثا لهذا العمق التاريخي الحضاري والثقافي؛ الضارب في أقدم منابع التاريخ، ولقد إنضافت هنا وعلى مر العصور، مجموعات بشرية أتت من كل بقاع العالم، وانصهرت فيما بينها، لتكون النتيجة هذا الشعب الذي أنتمي وتنتمون إليه.

ينبئني التاريخ أن مكاني هذا؛ كان موطنا لأقدم المجموعات البشرية، التي عمرت في القديم بلاد مابين النهرين، وتقول الحفريات والتنقيبات الآثارية؛ أن أدوات الإنسان في العصور القديمة، وتقويمه الزمني وعقائده الدينية، و طقوس دفن الأموات، متطابقة مع ما هو سائد اليوم وللأسف الشديد، فتاريخ شعبي لم يتم تلقيني إياه في المدرسة، ولا في الجامعة، ولا عبر وسائل الإعلام، على هذا النحو..

كل ما قيل لي؛ هو أن العراق بلد "عربي"، وأن تاريخه لم يبدأ إلا مع رجل، جاء من شبه جزيرة العرب، إسمه سعد بن أبي وقاص، أما الذين كانوا هنا قبل هذا التاريخ، فهم ببساطة فص ملح وذاب، في بحر الفتوحات الأسلامية العربية.

الحقيقة ليست هكذا قط، فالعراقيون هم هم منذ الأزل، و(شكو ماكو) و(ﭼا)، و(صماخ) و(هاون) و(جاون)، و(فالة) و(مشحوف) و(بلم)، و(كضني) و(طركاعة)، و(مسـﮔوف) و(بوري) و(بارية) و(صريفة)، وأكثر من خمسة عشر ألف كلمة، متداولة في العامية العراقية،هي كلمات سومرية مازالت مستعملة لغاية اليوم خصوصا في جنوب العراق...

الحقيقة الأهم هي أن "معظم"؛ الذين يعيشون في جنوب العراق ووسطه على الأقل، هم سومريون بالفطرة، وبالأصل والسلوك والتقاليد والثقافة، وإن لم يكن بعضهم من أعراق سومرية!

كلام قبل السلام: أنت أيضا سومري سومري سومري؛ حتى إنقطاع النفس، رغم "خشم" ساطع الحصري، وميشيل عفلق، وجامعة الدول العربية، ومحمد بن تميم، ومحمد بن زايد، ومحمد بن سلمان..!

سلام..

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.3
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك