المقالات

لماذا يتغيب النواب عن جلسات مجلسهم؟!

463 2018-12-16

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

تحول موضوع تغيب أعضاء مجلس النواب عن جلسات البرلمان، الى "ظاهرة" رافقت عمل المجلس، في كل الدورات البرلمانية ومنها هذه الدورة، وفي أغلب الأحوال تتجاوز نسبة الغياب عن ثلث أعضاء المجلس، فضلا عن أن قرابة ثلث المتبقين، يفضلون ممارسة نشاطهم في كافيتريا البرلمان أو المركز الأعلامي، وليس في قاعة البرلمان،و في دورات سابقة؛ بعض النواب لم يحظر سوى جلستين أو ثلاثة، وأحدهم حظر الى جلسة لترديد القسم منفردا، وكانت تلك هي جلسته الأولى والأخيرة، ولم يحظر بعدها قط!

يكشف هذا الوضع عن خلل كبير في المؤسسة التشريعية، إن في طريقة إدارتها، أو في الضوابط الأخلاقية؛ التي يمارس عضو المجلس النيابي من خلالها مهامه، أو في النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي منح عضو مجلس النواب صفة ملكية، فهو مصون غير مسؤول، لا يحاسبه إلا من خلقه، وحتى هذا الحساب يتوقعون الفرار منه؛ بسلال غذائية يوزعونها على بعض الفقراء..!

الحديث عن لا أخلاقية غياب النائب؛ عن جلسات المجلس ليس جديدا، وهذه ليست أول مرة، تطرح فيها مسألة غياب النواب، فقد سبق لرئيس مجلس النواب السابق؛ أن هدد باتخاذ إجراءات لردع المتغبيبن، مع أن هذا الإجراء من شأنه؛ أن يعيد للمؤسسة التشريعية مصداقيتها ، من دون أن يفلح في مسعاه، وذلك بعد أن عادت مؤخرا، لتثير المزيد من الجدل السياسي، وتغري الكثير من الكتاب بالكتابة عنها في على أعمدة الصحف ، وتبدو وكأنها بحاجة الى  إيقاظ حس المواطنة تحت قبة البرلمان..

الاقتطاع من رواتب النواب المتغيبين؛ يمثل شروعا فعليا، في التطبيق الحرفي للنظام الداخلي لمجلس النواب، ويحمل إشارة قوية على دخول النظام، إلى مجلس النواب نفسه٬ وعلى أنه لا توجد سلطة فوق القانون، بما في ذلك السلطة التي تشرع القانون، لاسيما وأن ظاهرة الغياب؛ وصلت في مجلس النواب حدا، صارت فيه بعض مشاريع القوانين؛ تمر بنسب مثيرة لعلامة الاستفهام.

ظاهرة غياب النواب عن البرلمان، تعطي صورة سيئة عن عمل البرلمان، وتبدو وكأنها إشكالية يستعصي حلها، فمن غير المقبول، أن يفتح المواطنون أجهزة تلفزيوناتهم، ويشاهدوا البرلمان أشبه بالفارغ، الأمر الذي ينعكس سلبا، على سمعة المؤسسة التشريعية.

تبدو قصة الاقتطاع من رواتب البرلمانين المتغيبين، نكتة سخيفة؛ خاصة بالنسبة للميسورين منهم، وذلك بلحاظ أمرين الأول؛ أن من النواب من لا يأبه لأي إستقطاع من مدخوله الشهري، فهم لا يعولون على هذا المدخول، الذي يبدو قزما صغيرا، إزاء ما يجنونه من موارد متعاظمة، من نشاطاتهم في أوجه الفساد المتعدد،ة التي أجادوها وأحترفوها.

الثاني؛ أن بعضهم يجد نفسه أكبر من المنصب النيابي، الذي لا يعني له شيئا، وهو يستخف به وبسبب ذلك؛ يستنكف عن حضور الجلسات، وهذا الأمر يبدوا واضحا للعيان في "كبار" الساسة..ولهؤلاء فإن عملية التشهير عن طريق نشر أسماء المتغيبين، تبقى هي الأجدى والأكثر فعالية وتأثيرا، لأن حالة فراغ المقاعد أثناء الجلسات النيابية؛ صارت تطرح أسئلة أخلاقية وسياسية، بخصوص مضمون التعاقد الذي حصل بين ممثلي الأمة والشعب.

المواطنون لا يخفون قرفهم من انتهازية بعض النواب، الذين يبذلون كل ما في وسعهم، خلال الحملات الانتخابية، من أجل كسب الأصوات، والفوز بالحصانة، ثم يتوارون عن الظهور، بمجرد ضمان المقعد المريح، والأجر السمين في البرلمان.

كلام قبل السلام: يبدو أن الديمقراطية عملية باهضة التكلفة؛ دون نتائج مفيدة، إذ تنتج بضاعة ليست مفيدة..!

سلام..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك