المقالات

لماذا أستخدم العرب مفردة"الصفوية" كشتيمة؟!

548 2018-11-16

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

عام 1948؛  تسابقت ثلاث دول إسلامية سباقا محموما، على أيها يكون رقم واحد، في الإعتراف بـ "دولة" إسرائيل..ولغاية اليوم لم يحسم من الفائز، إذ أن أوراق اعتماد سفراء أنقرة وطهران وإسلام أباد، قد قدمت في تل أبيب في يوم واحد، وقتها حسمت الأولوية بالحروف الأبجدية الإنكليزية، فكانت الأولوية لسفير شاه إيران في تل أبيب..!

قبل عام 1979؛ وهو العام الذي أنطلقت فيه الثورة الإسلامية في أيران، ومازالت مستمرة؛ لم يتذكر العرب ومن بركبهم من المسلمين، أن إيران التي كان يحكمها الشاه، فارسية صفوية مجوسية، ولم تمنعهم مجوسية إيران، من المشاركة في الاحتفالات الباذخة، التي أقيمت بمناسبة ذكرى مرور ألفين وخمسمائة عام، على تأسيس الإمبراطورية الفارسية، تلك الاحتفالات التي شارك فيها سبعين ملكا وزعيما، في مقدمتهم "كل" الزعماء العرب والمسلمين، بدعوة من شاهنشاه أريا مهر محمد رضا بهلوي في  16/10/ 1971..

برغم أن القادة العرب والمسلمين، أعلنوا مقاطعتهم لإسرائيل ومن يقف معها، لكن شاه إيران بقي صديقا حميما لمعظمهم؛ ولم لا..!؟ فزوجته الشاهبانو فرح ديبا، واحدة من أجمل نساء الأرض، وقد فازت بمسابقة جمال العالم..وصادف أيضا أن الحكام العرب والمسلمين، منصفين ويتعشقون الجمال ويقدرون قيمته..!

قبل 1979 كانت الجزر الثلاث في الخليج ليست ذات أهمية، وهي عبارة عن نقاط صغيرة على الخارطة، تكاد لا ترى، بعد 1979 صارت أرض الجدود، التي يتعين أن يموت العرب من أجلها، وأن يحررونها من الإحتلال الفارسي الغاشم، فتحريرها مقدمة لتحرير فلسطين، والأندلس و فينا والأسكندرونة، وسبتة ومليلة وجزر القمر وساقية الذهب، وأذربيجان والقوقاز وتخوم الصين، وكل أرض وصلت اليها خيول القعقاع..!

في عام 1979 أستيقظ العرب فجأة من رقدتهم، وأكتشفوا أنهم كانوا على خطأ في علاقاتهم مع إيران! فإيران التي أَضحى إسمها جمهورية إيران ألإسلامية، في 11/2/1979 باتت غير إيران الشاه، وفجأة أيضا أكتشف العرب والمسلمين أن الإيرانيين شيعة، وأنهم صفويين، وأستخدمت مفردة "الصفوية" كشتيمة، يوصم بها شيعة البلاد العربية، الذين أتهموا بتبعية لإيران الشيعية، بل أنهم فرس وإن لم ينتموا، على قاعدة بعثيين وإن لم ينتموا!

العرب بعد رحيل الشاه؛ تذكروا أن الدولة الصفوية الشيعية التي حكمت قبل الشاه، كانت عدوة للدولة العثمانية التي تزعمت أهل السنة بالقوة والغلبة، وهم يعتبرون أنهم ورثتها، ولذلك فإنهم أعداء للصفويين، حتى وإن بادوا.

كلام قبل السلام:  نحن بحاجة الى فرح ديبا جديدة، كي تتحسن علاقات العرب مع إيران..!

سلام....

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.42
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك