المقالات

ألنهوض بألتعليم أولوية أمام ألحكومة ألمنتخبة


خالد القيسي
مر التعليم في البلاد بمراحل زهو يشار لها بالبنان، من صروح تعليمية ،الى طلاب نوابغ ،الى أساتذة أكفاء ،المركزية، النظامية ، الغربية ، كلية بغداد ، وتعالت وتيرته في مدارس المتميزين الى الجامعات العريقة ، بغداد ، المستنصرية ، النهرين.
فترة الانحطاط والتردي التي واجهت التعليم عند وصول هدام الى الحكم وانشغال الناس بحروبه العبثية ،وتبعاتها، وتداعياتها ، في سوء الحالة المعاشية والاقتصادية التي انعكست على المجتمع ككل وخاصة التعليم والثقافة .
اذ بدا تسريب الطلبة من المدارس للعمل في مساعدة عوائلهم ،وانشغال المعلمين والتدرسين في محرقة القتال ، في ما يسمى آنذاك الجيش الشعبي ، أو العمل ألاضافي ، مما ترك أثره الواضح على المحاضرات ،لغياب الاسرة التعليمية القسري عن الحصص والدوام المنتظم ،وفسح المجال أمام التلاميذ مشرعا للتهرب من قاعات الصف والدرس ،أضف الى ان الراتب الذي يتقاضاه المعلم لا يساوي شروى نقير ، الفين أو ثلاثة آلاف دينار،لا تساوي شراء طبقة بيض في زمن الحصارالذي فرضه العالم ، نتيجة السياسة الهوجاء لنظام الجهل والصحراء.
بعد التغيير بدأ التدهور السريع للتعليم أكبر مما مضى ، نقص موروث في المدارس ،الفساد ضرب أطنابه في الموارد المالية المخصصة لرفع مستوى التعليم ، تخصيصات ذهبت الى جيوب السراق واللصوص ، كتب المناهج شحيحة أو غير متوفرة ،مما يضطر الاهالي الى شرائها من السوق السوداء.
باتت المدارس الحكومية صفر على الشمال نتيجة الاهمال المتعمد ،وهروب بعض الطلاب من الدرس وعدم انتظام الدوام، وقلة اهتمام المدرسين .
لذلك اتجه البلد الى المدارس ألاهلية ، لوجود أساتذة مهنية ، تستطيع أنتشال العملية التعليمية برمتها من السقوط والنهوض بها ، وخاصة من المتقاعدين المشهود لهم بالنزاه والعلم ، بالاضافة الى المردود المالي الجيد ألمحفز للعمل بإخلاص .
الضغوط التي تواجه الناس في تحمل التكاليف المادية ألباهضة ، اضافة عبأ ثقيل ابتداء من ألابتدائية صعودا الى الكليات ألاهلية ، التي ساهمت في استيعاب الفائض من القبول في الكليات الحكومية ،وكان للنتائج المتحققة بالنجاح في كل المراحل ، ألدور ألفعال في إعادة الهيبة للعلم والتعليم .
ان انهيار التعليم في بلد ما يعد الركن الاساسي في التراجع الحاد في كل المجالات ، ولذا توجهت ألناس الى التعليم الاهلي ،لانقاذ ابنائهم من السلبيات الواضحة في التعليم الحكومي ، طرق تدريس حديثة ،بنايات جميلة ، وهيئات تدريسية متمرسة ، رصينة جادة وحريصة ، نتيجة الدعم من أولياء الطلبة والمردود المالي ألمجزي ، والسمعة ألحسنة في نتائج متقدمة من النجاح الوزاري ، التي يعود مردودها ألحسن على المدرسة والكلية.

للنهوض والارتقاء بمستوى التعليم الحكومي واحياءه ، يكمن في حل اشكالات ألدوام المزدوج ،وتهيئة المدارس ذات بنايات نموذجية ،وزيادة رواتب التدرسين ،واعادة الزي الموحد الى الواجه،وسائل ايضاح متطورة،مراسم فنية ، ومختبرات للتجارب العلمية.
ويبقى الانسان وما يقدم من عطاء[ ألمعلم وألمتعلم ] الركيزة ألاساسية للبناء والتقدم في العملية التربوية والتعليمية .وهي إحدى المهام التي نقف أمامها ، والتي تقع على عاتق الحكومة ألقادمة إحيائها وتنفيذها .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك