المقالات

العبادي والغصص، بعد ضياعه للفرص..!

485 2018-09-11

كاظم الخطيب

رجل سقطت في أحضانه- بين ليلة وضحاها- سلطة أكبر من حجمه، وأعظم من همته، وأوسع من مدارك فهمه، تتطلب أهم عنصرين كان يفتقر لهما، الإقدام والثقة بالنفس.

توفرت لهذا الرجل عوامل نجاح، لم يكن له دور مميز فيها، بل كان وكما يقول المثل الشعبي" حديدة عن الطنطل"، فقد أسعفته فتوى الجهاد الكفائي؛ التي أطلقها المرجع الكبير، زعيم الحوزة الدينية في النجف الأشرف، سماحة أية الله العظمى السيد علي السيستاني( دام ظله) وقيام عشرات الآلاف من خيرة أبناء العراق بالتطوع للقتال جنباً إلى جنب مع إخوانهم من أبطال الجيش العراقي.

كما حصل على تخويل من المرجعية، وبتأييد مطلق من الشعب، بأن له اليد الطولى، والدعم المطلق لمحاربة الفساد، والعمل على إصلاح النظام السياسي، وقد عبرت المرجعية عن ذلك، بعبارة واضحة، وإشارة قادحة، أن" إضرب بيد من حديد". لكن الرجل لم يكن أهلاً لها.

لقد فوت على نفسه وعلى البلاد فرصة التغيير المنشود، بتفويته الفرص الملائمة للقيام بذلك التغيير، الأمر الذي أدى إلى تفاقم المشاكل، وشل يد الدولة عن تقديم الخدمات لأبنائها، بسبب الفساد الحكومي، والمؤسساتي.

كان حيدر العبادي من أكثر- بل أكثرهم على الإطلاق- السياسيين الذين حصلوا على الدعم والتأييد، وعلى وفرة من فرص النجاح والفوز بالمقبولية اللازمة لحصوله على الولاية الثانية، على غرار سلفه المغرور- الذي سلم ثلث العراق لداعش- لكنه - العبادي- عمد إلى تبديد تلك الفرص، وتشتيت ذلك الدعم، وإهدار مطلق التأييد، كالتي أنقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا.

راهن العبادي على التأييد الخارجي، من خلال الإيحاء المبطن تارة، والتأييد المعلن تارة أخرى؛ بأن الولاية الثانية سوف تكون من نصيبه هو لا محالة.

عندما قالت أمريكا أنها تريد حكومة في العراق تتقاطع مع المصالح الإيرانية، سارع في إعلان تعاطفه مع إيران- خبثاً- وإلتزامه بتطبيق قرار الحصار الأحادي عليها- جبناً وطمعاً- وعندما إندلعت التظاهرات في البصرة، غض عنها البصر، آملاً في أن تتطور الأمور، كما تطورت في المحافظات الغربية، عندما عبر المالكي عنها بأنها" فقاعات" والهدف من ذلك؛ هو توجيه خارجي له بإستخدام "القوة الناعمة" للقفز علي العقبات التي تحول بينه وبين الولاية الثانية، من خلال إشاعة الفوضى، وإحراج الجمهور السياسي المنشغل بتشكيل الكتلة الأكبر، وقطع الطريق عليهم، بإعلان حكومة طوارئ.

واجه مشروع العبادي الرامي إلى إعلان حكومة الطوارئ، مد إصلاحي مرجعي، كشف عورة الحكومات المحلية لحكومة العبادي، وتقصيرها المتعمد في تقديم الخدمات والرامي إلى إثارة حفيظة الشارع البصري خاصة، والشارع العراقي بوجه عام.

من جهة أخرى واجه العبادي إرادة صلبة وعزيمة ثابتة، من رجال قد خبر فعلهم، هو ومن كان يقف وراءه من الراغبين في توليه الولاية الثانية، أو النجاح في إعلان حكومة الطوارئ.

كانت تلك الإرادة الصلبة والعزيمة الثابتة، هي صخرة الحشد الشعبي التي تحطمت عليها أحلام أمريكا والسعودية، وكل دول الجوار، وعملاء الداخل- من قبل- والتي تمثلت بداعش الكفر والإلحاد، وهاهي الصخرة ذاتها اليوم وهي تحيل مخططه إلى ذرات من تراب، ولمحات من سراب.

لابد للشعب العراقي- بشكل عام- والجمهور الشيعي- بشكل خاص- أن يعوا بأن مفردات الخلاص إنما تتلخص في التمسك بحكمة المرجعية التي أثبتت أبوتها لكافة أبناء العراق، على إختلاف أديانهم، وقومياتهم، ومذاهبهم، والمحافظة على قوة الحشد الشعبي، والركون إليها في أوقات الشدة والمحن، كونها الظهير الأمين، والسند المتين، لجيشنا الباسل وقواتنا الأمنية.

سلم مجتمعي، ووعي شعبي، وقيادة حكيمة، وفطرة سليمة، وأحزاب وطنية، وإدارة مهنية؛ كفيلة بالقضاء على الفساد، وإنتشال العباد والبلاد من حالة الإنحطاط، إلى أسمى درجات التقدم ومراتب والرقي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
ضياء عبد الرضا طاهر : الى سماحة السيد علي السستاني دام ظلك.. أقدم أليك التهنئه بولادة حشدنا الشعبي العراقي هذا الحشد الذي ...
الموضوع :
في ذكرى الفتوى الخالدة ولد العراق حشدا باراً
هاني الياسري : السلام عليكم فقط للزياده المعلومات ان بهجت الكردي هو فلسطين وليس عراقي هو وكثير من الفلسطينين الذين ...
الموضوع :
وثائق دامغة تدين ادعياء الوطنية -3- حينما جندت هيئة علماء الارهاب المرتزقة بهجت الكردي وعبيرمناجد واخرين كابواق ارهابية
Athrae Saleh : السلا عليكم اني خريجة سادس علمي معدل كربلاء غربوني اهلي واني صغيرة للنروج وكان حلم حياتي كلية ...
الموضوع :
الاعلان عن افتتاح موقع كلية الامام الحسين الجامعة في محافظة كربلاء المقدسة
احمد رياض محمد : ابن خالي امي سجين سياسي في زمن النظام البائد مسجون سنة كاملة و تحت تاثير السجن والظلم ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
احمد المياحي : السلام عليكم اساتذنا العزيز أرفع اليكم شكوى من منطقة الاعظميه محله ٣١٤ زقاق ٥٠ دار ٣١ حول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
المهندس عصام سليمان قنطار : السلام عليك يا أمير البلاغة ...
الموضوع :
في النجف: محاكاة أقدم نسخة لنهج البلاغة بـالشرق الأوسط
فيسبوك