المقالات

دور المرأة في البرلمان والمجتمع


رسل السراي

تميزت المرأة، عبر العصور القديمة والحديثة، بمشاركتها الفاعلة في شتى المجالات، فالمرأة شاعرة، ملكة، عالمة، محاربة وفنانة، فدور المرأة لا يقتصر دورها في بناء الأسرة ورعاية البيت فقط، بل يقع على عاتقها كأم، مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر أدارة البيت والاقتصاد.

المهام التي تمارسها المرأة في مجتمعاتنا، لا يمكن الاستهانة بها أو التقليل من شأنها، فالمرأة بحد ذاتها تمثل نصف المجتمع .

فالمرأة لا يمكن وصفها، على أنها المربية وربة المنزل، وتنشغل بصفة خاصة بتربية الأولاد والعمل في المنزل فقط؛ بل على العكس فالمرأة وعلى مر التأريخ تصنع نفسها بالانجازات والقوة، فهي: الطبيبة والمحامية والإعلامية والمهندسة والمعلمة...الخ، وأن الاهتمام بقضية تمكين المرأة، وإتاحة الفرصة لها لممارسة دورها، بفعالية مثل الرجل والمساهمة بصنع القرارات، في مختلف مجالات الحياة (الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية)، أمر هام جداً ويخدم المجتمع.

تداولت العديد من المنظمات والهيئات والدول، الاهتمام بالمرأة، وأن لايقتصر دورها داخل عش الزوجية فقط، وذلك من خلال أقامة مجموعة من المؤتمرات والندوات، وذلك للإشارة إلى أهمية تمكين المرأة، وإعطائها الحق الكامل بالعمل في كافة الميادين .

كما يمكن للمرأة، أن تكون ذات منصب أعلى من ذلك، وهذا هو مطلبنا بأن تشارك المرأة في البرلمان و الوزارات، وزيادة نسبة تمثيلها، وتعتبر مشاركة المرأة في العمل السياسي؛ وما يمكن أن تجلبه معها من أراء مختلفة، للقضايا المتعلقة بالسياسات الأساسية، يمكن أن تساعد على اكتشاف أبعاد جديدة، في معركة مكافحة الفساد التي تتعرض لها الدول والحكومات، وفيما يتعلق بعمل وتمثيل المرأة في البرلمان، لابد من السعي والعمل على وضع القوانين، التي تدعم تمكين المرأة بجميع المجالات، يمكن للنساء العمل في البرلمان والأنشطة السياسية، بتزويدهن بالتدريب والأدوات اللازمة، التي تمكنهن من أثارة قضايا الفساد في البرلمان، كذلك العمل على تأسيس مجموعات نسائية داخل البرلمان، تعمل على تطبيق قدرات المرأة ومهاراتها، لإفادة العمل الذي تقوم به على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، الخاصة بالمساواة بين الجنسيين.

أن تطور المرأة في هذا المجال، بات ملحوظاً ويتزايد بشكل كبير في عدد كبير من الدول العربية، التي عملت على فسح المجال للمرأة، وحضورها في الهيئات التشريعية والمجالس النيابية، لاسيما في بلدان (المغرب العربي ومصر)، وهي البلدان التي تشكل، أمثلة لافتة ومثيرة للاهتمام، من أجل فهم علاقة دور المرأة، في اللجان البرلمانية بشكل أفضل، بالمقارنة مع البلدان العربية الأخرى، حيث نمى فيها دور المرأة بشكل لافت، ومع ذلك فالمرأة كانت ولازالت، جزء لا يتجزأ من مسيرة الشعوب، نحو التطور والسير في الحياة بشكل أفضل .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 69.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك