المقالات

أمر واقع ..!

1377 2018-07-22

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

دعونا نلقي نظرة متفحصة، على شكل النظام القائم في العراق، فنظامنا لا هو ديمقراطي 100% ، حتى يسمح للمتظاهرين بالتظاهر بحرية لنيل المطالب، ليحقق لهم مايريدون بشكل حضاري، كما انه ليس نظاما اسلاميا بشكل قطعي، حتى يمكن أن يحاسب المسؤولين، بالطرق الشرعية من قبل المراجع الدينية، وحتى لو كان كذلك؛ فإن الساسة لا يستمعون لما تقوله المرجعية، ولا هو نظاما عشائريا؛ حتى ينصاع لشيوخ القبائل والعشائر، كما انه ليس نظاما ديكتاتوريا؛ حتى الشعب يخاف من الاعتقالات والاعدامات، ولا يتظاهر!

الحقيقة أن نظامنا يمكن تسميته بالنظام الهجين، تحول بالنتيجة الى  نظام استثماري، كل المشتركين فيه، خصوصا بالحكومة يستثمرون الفرصة المتاحة لهم!

في وطننا؛ عندما يبتلى بعدوان يهب الفقراء للدفاع عنه، وعند إنتهاء الحرب وصمت البنادق، يسرق الساسة النصر، ويسارعون لأقتسام الغنائم، في الحرب تمتليء صدور الفقراء بالرصاص، وعندما تنتهي الحرب وتضع أوزارها، تمتليء بطون الساسة بالأموال!

في وطني ومنذ عام 2005 لحد الان، تم احالة 1950 نائب على التقاعد، بعد أن أنهى كل منهم مسرحية الدورة الأنتخابية، وكان الراتب التقاعدي لأي منهم، هو خمسة ملايين دينار شهريا، ويشكل ذلك ما مجموعه؛ تسعه مليار وسبعمئه وخمسون مليون دينار شهريا، أي مائة وسبعة عشر مليار دينار سنويا، أي مليار دولار سنويا!

أذا اضفنا الى ذلك أرقام فلكية؛ تمثلها الرواتب التقاعدية؛ لأعضاء مجلس الحكم السابقين وبدلائهم ومعاونيهم، والرؤساء والوزراء ورؤساء الهيئات المستقلة السابقين، وأعضاء مجالس المحافظات والأقضية والنواحي ، والمجالس البلدية، ومعهم الرفحاويين والسجناء السياسيين، وضباط ومنتسبي الأجهزة الصدامية القمعية، ومنها فدائيي صدام، سنكتشف أن 20% من الموازنة الأتحادية، تبتلعها هذه الفئات الأنتفاعية دون وجه حق!

أذا حسبنا هذا كله؛ وأضفنا اليه الرواتب والأمتيازات العالية، التي يتمتع بها كبار موظفي الدولة، سنعرف بسهولة أين ذهبت أموال العراقيين؛ وسنكتشف أسباب تفشي البطالة، وتوقف الصناعة وتلاشي الزراعة، وتخريب إقتصادنا، وإنتهاب وطننا بشكل قانوني لا غبار عليه!

الحقيقة المرة أننا لسنا بحاجة لإكتشاف، أن حراس مستقبل العراق وممثلي الشعب، لصوص محترفين قاموا باستغفال الشعب، وشرعوا قوانين تقاعد وضمان مدى الحياة لأنفسهم، وإكراما لقيامهم بسرقتنا جهارا نهارا، وعلى عينك يا تاجر!

المضحك المبكي في قصة التظاهرات؛ هو مسارعة رؤساء الحزاب والقوى السياسية جميعا وبلا أستثناء، ومنهم قادة حزب الدعوة الحاكم، بل وحتى رئيس الوزراء، الى إصدار بيانات دعم للمتظاهرين في مطالبهم، وهنا يحق لنا أن نتسائل؛ هل خرج المتظاهرين إحتجاجا على "حسنة ملص"؟!

هل يعلم الساسة؛ ان الحق مع الرعية وليس مع الحاكم، حتى يثبت العكس ؟! فقد قال امير المؤمنين علي عليه السلام الحق مع الرعية حتى يثبت العكس، في حادثة اقالة عامله على البصرة عندما اشتكته سويدة الهمدانية!

كلام قبل السلام: يقول المفكر علي شريعتي؛ إذا لم تكن شاهدا على عصرك، ولم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق والباطل، وإذا لم تتخذ موقفا صريحا، من ذلك الصراع الدائر بالعالم، فكن ماتشاء، مصليا متعبدا في المحراب، أم شاربا للخمر في الحانات ، فكلا الأمرين يصبحان سواء..!

سلام..

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك