المقالات

الحقيقة بفم مملوء بالحروف وسلطة شيطان الأنتخابات..!

3395 2018-04-28

قاسم العجرش   qasim_200@yahoo.com

الجهة المشرفة على الأنتخابات، والتي أكره أسمها كرها شديدا، لأسباب موضوعية، أهمها أنها تحمل صفة كاذبة ألصقت بأسمها، وهي صفة"المستقلة"، فيما هي لا "مستقلة" ولا خم يحزنون، فهي وليد مسخ للتوافق السياسي الداعر، بين الكتل السياسية الكبرى، ثم أنها أستولت على حق ليس لها، وتحولتبقدرة قادر، هي الضابط للحياة السياسية في العراق، تجيز أحزابا حى لو كانت بعثية، وتقبل أشخاصا مترشحين حتى لو كانوا سماسرة وعاهرات..!

 تحولت "المفوضية الامستقلة"، وبفضل ضعف مجلس النواب الى جهة تشريعية، وما لبثت أن أكتسبت قراراتها وتعليماتها صفة القانون، ولهذا فهي ليست مضطرة يوما ما؛ لإيضاح الأسباب التي جعلت بموجبها، عملية أنتخاب مجلس النواب، ومجالس المحافظات، تجرى بأزمنة مختلفة لكل منها، لكن الذي نعلمه أن هذا الإجراء، يبقى الأجواء السياسية ملتهبة، على مدار الوقت الأنتخابي بين إستحقاقين، وتحولت الأنتخابات خلال هذا الوقت المتوتر، الى عنصر ضغط وتأزيم على العراقيين.

في هذا الصدد؛ وأذا أردنا ان نتعامل مع هذا الواقع بنوايا سليمة، أي دون أن نتبنى عقلية المؤامرة، فإننا نستطيع أن نصف هذا الخيار بالغباء، ولعل من أعظم البلاءات التي ابتليت بها العملية السياسية، هو صفة الغباء في معالجة القضايا، سيما المعقدة منها، وقديما قيل: يريد الأحمق أن ينفع فيضر، فكانت أضرار سياسة الغباء في المعالجة عندنا؛ أكثر من تحتمل!

الحقيقة التي يجب أن تقال بفم مملوء بالحروف؛ هي أن إجراء إنتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب على دفعتين، يفصل بينهما سنتين، مصداق حي على الغباء السياسي، وإذا قيل أن  الغرض من هذا الإجراء، كان "فسحة" من الوقت، تجعل "مفوضية" الأنتخابات، تتصرف على راحتها لتنظيم إنتخابات، تتوفر مخرجاتها على الحد المقبول من المعايير، فإن النتيجة السلبية، هي أن الفاصل الزمني بين العمليتيتن، أوجد مجالس محافظات ومجلس نواب وحكومة، ليست منسجمة مع بعضها!

نتاج هذه "الفسحة الزمنية"؛ هو أن الحكومة وفي كل الدورات الأنتخابية السابقة، ومنها الدورة الحالية؛ بنيت على مبدأ التوافق السياسي، فيما بناء مجالس المحافظات، ترك لحسابات القوة الإنتخابية الميدانية، وهذا يعني أن مجالس المحافظات، أكثر تمثيلا للشعب من الحكومة ومجلس النواب.

تلك مفارقة أن يكون "المحلي" منسجم مع نفسه ، فيما "الوطني" صريع الأختلافات، التي ما لبثت أن تفجرت الى خلافات، كما هو حاصل الآن بين الكتل السياسية.

 من نتائج تلك المفارقة؛ أن يحصل تنافر واضح وكبير، بين مجالس المحافظات والحكومة، إنعكس على التخصيصات المالية للمحافظات، وعلى منح الصلاحيات، حيث تمسكت الحكومات بالمركزية المفرطة، الأمر الذي اثر تأثيرا سلبيا ومباشرا، على الخدمات المقدمة لمواطني المحافظات، وبدت الصورة أن الحكومة المركزية بعيدة جدا عن المحافظات..

المعظلة التي تناولناها في هذه المقاربة، لن تحل؛ إلا بإجراء إنتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب دفعة واحدة، لنشهد بعدها حدا مقبولا من الأنسجام، وهذا ما لم يحصل وربما لن يحصل في قادم الأيام، لأن بقاء الحال في مصلحة المفضية ذاتها، حيث يشكل إستمرار إجراء أنتخابات، أي أنتخابات حتى لو كانت أنتخابات سوق الصفافير، مبررا لأستمرارها بنهش لحم العراقيين، بمئات الملايين من الدولارات، وبسفرات ترفيهية الى دول العالم، وبجاه ونفوذ وأموال ومناصب، ما أنزل بها شيطان الأنتخابات من سلطان!...

كلام قبل السلام: صحيح أن نظامنا السياسي الحالي، زرع الأمل في البداية، عندما جرت سلسلة عمليات ديمقراطية صرف،ة تشي بمستقبل واعد؛ لكنه سرعان ما خيب الآمال، عندما استعان بأدوات ليست صالحة..!

سلام..

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك