المقالات

معالجة الفساد الاداري بتغيير الانظمة لا بشعارات فارغة ..

1811 2017-03-01

الجمع بين وظيفتين لايعد جريمة ...

جمال الاسدي

مظاهرة لطلبة جامعيين مسيسة او مدفوعة او ارتجالية ، في حرم جامعي وخلال زيارة لرئيس مجلس الوزراء لها ، والذي هو رئيس مجلس مكافحة الفساد ( مجلس غير دستوري برأيي الشخصي ) ، ويطلق فيها الطلبة شعارات اقل مايقال عنها انها شعارات تعبر عن سطحية الثقافة التي يتبنوها ، رغم وصولهم الى مرحلة عليا من التعليم العالي ، لا اوجه اللوم لهم بل اعذرهم لانهم وصلوا الى مرحلة اليأس من الحلول .

رئيس الوزراء هو المسؤول التنفيذي الاول بالبلد ويتحمل كامل المسؤلية عن منهج الدولة في اي قطاع ، وبما ان قطاع الفساد المالي والاداري الان ياخذ مساحة كبيرة من الشأن العراقي ، لذا ساورد موضوع يبين بأن الفساد بالانظمة الادارية بشكل مباشر وليس بالشخوص .

سياسة مكافحة الفساد في العراق ، سياسة ذو عقلية متحجرة محكومة بالاسلوب الامني المتوارث من ممارسات النظام السابق الاقصائية ، وتعتمد هذه السياسة على اسلوب تشخيص الفساد بالشخوص وليس بضرب الانظمة التي تولد الفساد ، هذه السياسة في ضرب الشخوص تعتمد على اسلوب الردع برعب الاحكام الجزائية والوسائل الجزائية الاخرى بالحجز والقاء الضبط ، وهذه السياسة استخدمت في كثير من الاحيان كوسائل للابتزاز والرشوة العكسية من الجهة الرقابية ضد الموظف ، مما يبين حقيقة بان هذه السياسة فاشلة بامتياز ، وفشلها واضح جداً بان الفساد في ازدياد متصاعد ، وياخذ اوجهاً متعددة تراوغ اساليب مكافحة الفساد الشخصية بسهولة .

سارجع الى موضوع مهم كاحد اوجه الفساد التي يفترض معالجتها بتعديل الانظمة ، والمقصود هنا بالانظمة هي كل شأن تشريعي او اداري يؤسس لحالات الفساد وهذا الموضوع هو الازدواج الوظيفي وما راي القانون العراقي في هذه المخالفة كنوع من انواع الفساد الاداري والمالي  .

ان الازدواج الوظيفي لا يعد جريمة اذ لا يوجد نص صريح يقضي بذلك في قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 وان الدستور نص في المادة (19) منه على ان (لا جريمة ولا عقوبة الا بنص) وان الجمــــــع بين وظيفتين يعد مخالفة ادارية اشير اليها صراحة بالمادة (5/اولا) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 وعليه هي مخالفة ادارية تستوجب توجيه عقوبة انضباطية فقط مع مراعاة تنفيذ قانون التضمين رقم (12) لسنة 2006 في شأن المبالغ المتسلمة خلافاً للقانون.   

وان البند (اولا) من المادة (5) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 نص على ان يحظر على الموظف (اولا: الجمع بين وظيفتين بصفة اصلية او الجمع بين الوظيفة وبين اي عمل اخر الا بموجب احكام القانون).

وبما ان المادة (7) من القانون المذكور انفا نصت على (اذا خالف الموظف واجبات وظيفته او قام بعمل من الاعمال المحظورة عليه يعاقب بإحدى العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون ولا يمس ذلك بما قد يتخذ ضده من اجراءات اخرى وفقا للقوانين). 

وحيث ان المادة (8) من القانون المذكور آنفاً حددت العقوبات الانضباطية التي يجوز فرضها على الموظف عند مخالفته لأحكامه.

وبما ان قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل او اي قانون اخر لم ينص على تجريم فعل الجمع بين وظيفتين بصفة اصلية او الجمع بين الوظيفة واي عمل اخر.

اذن نصل الى راي قانوني معتمد عند الدولة العراقية مفاده :-

ان الجمع بين وظيفتين يعد مخالفة انضباطية وتفرض عنها عقوبة انضباطية فقط مع استرداد المبالغ التي تم تسلمها من الجهة التي عمل فيها.

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 75.82
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك