المقالات

النقد البناء للقيادة ظاهرة ايجابية

1931 2017-01-08

عباس الكتبي

جاء في وسائل الشيعة،ج8ص428، وبحار الأنوارج75ص101:ان الامام موسى بن جعفر عليه السلام،استشار عبداً أسود له،فأثار هذا الأمر اعتراض بعض الافراد،فقال عليه السلام:((قد يفتح الله لسانه بخير)).

الشورى لغة واصطلاحاً تعني:استخراج الرأي بمراجعة البعض الى البعض، والتداول والاستعانة بأفكار الآخرين، بغية توضيح موضوع أو أمر يريد المستشير ان يتوصل إليه.

الشورى من الأسس والمباني الاجتماعية المهمة،التي تعود بآثارها الأيجابية على جميع افراد المجتمع، وهذا يعمل عليه في وقتنا الحاضر، من خلال أشراك الآخرين في اتخاذ القرار، كالعمل على تكوين المجالس وانتخاب الممثلين.

النظام الإسلامي،كان من الانظمة السبّاقة في العمل على مبدأ الشورى،في الأمور التي لم يرد فيها حكماً قطعياً من الله، التي تحتاج أستشارة واستعانة بالمتخصصين، وهناك آيات حثت الله سبحانه فيها نبيّه"ص"والمسلمين للتشاور في أمورهم.

قوله تعالى:(وشاورهم في الأمر)، يقول العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان:(هي الأمور المتعلقة بالولاية وإدارة الحكم،دون الأحكام الشرعية وما فرغ الله تعالى من أبلاغة)، والشورى مارسها النّبي والأئمة"صلوات الله عليهم"مع اصحابهم رغم عصمتهم،والغاية منها منح الناس شعوراً وثقةً بالنفس،والتعرف على قابلياتهم،وتعزيز قدرتهم على اتخاذ القرارات،وتثقيفهم على المشاركة في  قضايا المجتمع المهمة والاساسية.

اسشتار النّبي"ص" اصحابه في مواضع، كمعركة أحد،وصلح الحديبية،ومواجهة اليهود من بني قريظة والنضير،وفي معركة بدر،عندما وقف في تلك الجماعة التي خرجت لحرب قريش،فقال لهم:أشيروا عليّ ايها الناس.

فقام الشيخان( ابو بكر،وعمر) أشارا عليه،فأعرض عنهما"ص"،وكان كلامهما مثبط للنفوس،ذكره أحمد في مسنده ج3ص219 بطريقين:أنه حين بلغ النبي صلى الله عليه وآله، إقبال أبي سفيان شاور أصحابه،فتكلم ابو بكر فأعرض عنه،ثم تكلم عمر فأعرض عنه.

يذكر المؤرخون في كتبهم، كالسيرة الحلبية،وتاريخ الطبري،والمغازي، والسيرة النبوية،وغيرهم:انه بعد كلام الشيخين، تكلم "المقداد بن عمرو" بكلام،فقال له رسول الله خيراً ودعا له، ثم اعاد القول صلى الله عليه وآله: أشيروا علي أيها الناس. 

فقال سعد بن معاذ زعيم الأنصار: والله لكأنّك يا رسول الله تريدنا؟فقال: أجل. 

فقال قول سعد بن معاذ،سرّ له رسول الله صلى الله عليه وآله،ونشطه ذلك، وأزال سحابة اليأس من النفوس،وعلى أثره اصدر النّبي"ص"الأمر بالرحيل، وتحرك الجيش للحرب.

حادثة اخرى وقعت في معركة بدر أيضاً،تكشف عن تقبل القائد النقد، واحترامه لآراء الآخرين،دون تكبر وانزعاج منه،قام الحباب بن المنذر رضي الله عنه عندما جهر أمام الصحابة كلهم مخاطبا رسول الله وهم مجتمعون حوله عند أول منزل نزلوه في غزوة بدر فيقول للنبي:يارسول الله أرأيت هذا المنزل،أمنزلا أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدم أو نتأخر عنه،أم هو الرأي والحرب والمكيدة.قال: بل هو الرأي والحرب والمكيدة.فقال :يا رسول الله فإن هذا ليس بمنزل، فأنهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم – قريش- فننزل ونغور- نخرب- ماوراءه من القلب،ثم نبني عليه حوضا فنملأه ماء ثم نقاتل القوم فنشرب ولا يشربون.فقال رسول الله: لقد أشرت بالرأي ).

المشورة أو الشورى تعد سمة من سمات القائد الناجح،وهي ضد الأستبداد بالرأي،وتعتبر عنصر من عناصر الأستقامة،على ان تراعي فيها خصائص المستشيرين،كالعلم والتخصص، وتقوى الله،والتحربة،وحب الخير للآخرين،وسعة الصدر،وعدم استشارة الأحمق، والحسود،وصاحب المزاج المتقلب، والمتعصب واللجوج،والمستبد برأيه، والجبان،وأهل المعاصي،وأمثال هذه الأمور.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك