المقالات

الديموغرافيا.. العنف.. المهاجرون.. انقلاب الموازين الاقتصادية والسياسية| عادل عبد المهدي


عادل عبد المهدي

في نهاية التسعينات كتبت بحثاً مفصلاً (44 صفحة) لاحدى المجلات الفكرية عن فرص انطلاق الشرق والعوائق الجديدة امام الغرب.. واعدت نشره في كتاب صدر لي في 2001 بعنوان "اشكالية الاسلام والحداثة".. اقتطف المعلومات ادناه من فصل منه عن دور السكان والاجور، كواحد من التفاسير لما نشهده من تطورات عنف وارهاب وهجرة وتغير موازين القوى الاقتصادية والسياسية على صعيد عالمي واقليمي ووطني:

[ من سكان العالم، يسكن في افريقيا واسيا 66% و73% في (1970) و(1998) على التوالي، وستكون (77.6) في (2025). معدلات التكاثر السنوي سلبية او ثابتة في الغرب، وهي في آسيا وافريقيا (4,1%) و(6,2%) على التوالي. اصبحت القارة الاوربية هرمة. فدون 15 عاما يمثلون 15%، وفي اسياً 30%.. وفوق 65 عاماً 2,3% في افريقيا و8,5% في اسيا، و15% للقارة العجوز.

سمحت شروط التبادل للغرب بيع سلعه عالمياً باعلى من قيمها، وشراء سلع ارخص من قيمها الحقيقية. وقد شرح "ارجي ايمانويل" في كتابه الشهير "التبادل اللامتكافئ" اليات هذا القانون ونتائجه التاريخية، منتقدا النظريات الكلاسيكية المبررة للاستعمار ولتفسير الفارق بين مستويات الاجور والرفاه بالكلام عن المتوسط الاجتماعي للعمل. استند "ايمانويل" لفرضيات "ريكاردو" ان العمل هو الذي يمثل القيمة الحقيقية للسلع.. وان انخفاض الاجور في الشرق وارتفاعها في الغرب هي عملية "فوق اقتصادية" Extra-economic قسرية تستبطن انتقال القيم الحقيقية من طرف لاخر، ولا علاقة مباشرة لها بقوانين الاقتصاد والسوق.

هذا القانون الذي كان ايجابياً بالمطلق لمصلحة الغرب صار احد مصادر انحباسه النسبي.. فبعد انهيار اسس النظام الاستعماري، ولمواجهة المنافسة الاقتصادية المتزايدة، بدأ الغرب باستيراد العمالة الرخيصة عبر العبيد، ثم العمال المهاجرين. فبنى الواقع الجديد مواقع صلبة في بنى الاقتصاديات، وبدأ يشكل للغرب عنصر عرقلة، وللآخرين عنصر استثمار. فنسبة الاجور في الغرب اضعاف مما في الشرق. وهنا يظهر منحى تاريخي مهم، يتعلق بشروط التبادل وبنى العمالة، نوضحة بالمثال الاتي:

لنفترض ان الغرب قرر استيراد بضاعة بقيمة 20 مليون دولاراً، تكلفه لو صنعها 50 مليون دولاراً مستخدماً 1250 شخصاً. العملية ستوفر له 30 مليون دولاراً. فكلفة العمل في الانتاج لديه 40% من الكلفة الكلية، وهي اكثر 4-10 مرات من الشرق.. ولنفترض ان 30 مليون دولار المتوفرة من الـ50 مليون دولار ستستثمر في السلع العالية التكنولوجية وطنياً، واذا افترضنا ان العمالة المستخدمة بين الصناعة التقليدية والقطاعات التكنولوجية هو 1/3، وعليه ستوفر الـ30 مليون دولار 420 وظيفة تقريباً.. وسيخسر 830 فرصة عمل (1250-420=830). وهنا يتولد قانون مفاده بأن متوسط القيمة المضافة لكل عمل اضافي (عالي التكنولوجيا وضعيف العمالة) في شروط الغرب بات اعلى من متوسط قيمة السلع القابلة للتصدير والمشابهة للسلع التقليدية، بل احياناً العالية التكنولوجيا التي ينتجها الشرق، واقل من متوسط قيمة السلع المتوقف انتاجها بسبب الاستيراد.

قد يوظف الاشخاص الذين طردتهم عملية الاستيراد باجور اقل في مشروع انتاجي، مما سيحرك قانون "ساي": "العرض يولد الطلب".. فتتحقق الفائدة من شروط التبادل لتوفير فرص العمل مجدداً. لكن الامر لن يكون سهلاً، في ظروف المنافسة، بسبب العمالة الرخيصة المستوردة، والمقاومة التي سيبديها المسرَحون انفسهم وبنى الرفاه والنقابات ضد تخفيض الاجور.. لذلك شهدنا انتقال الكثير من الشركات والتكنولوجيا جزئياً او كلياً الى الشرق حيث كلف العمالة منخفضة، واحياناً البيئة الضريبية والاستثمارية افضل، لتوفر لنفسها اموالا طائلة تحتاجها في ظروف المنافسة الشديدة داخل بلدانها وخارجها. هذه المتضادات ستزيد الفوارق الطبقية والعنف الاجتماعي، التي ستضاف إلى مشاكل العمل الاجنبي والهجرة، وهو ما يفقد الاقتصاديات الغربية الكثير من حيويتها السابقة، ويربكها سياسياً].

افرزت هذه المتضادات الكثير من التداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تزداد عمقاً، ولعل انتشار الارهاب والعنف والمهاجرين، وتراجع معدلات النمو، وتفكك التوازنات القديمة والانتفاضات والاحتجاجات الواسعة، وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بعضها.

 

هذه بعض الشروط العالمية الجديدة التي قد تساعدنا، كما ساعدت بلدان شرقية اخرى على التقدم والعودة لركب الحضارة؟ ام سنعتز بعقلية التخلف، ونبقي الفقر والامية والجهل هدفنا؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 68.87
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ابو غايب : اغلب ما قاله كاتب المقال صحيح لكن المشكله اليوم ليست قناة فضائية فقط ،، هل نسيتم محلات ...
الموضوع :
هنيئا لكم يا عراقيين، فإننا نتجه نحو عصر عراق الـ  mbc..!
Mohamed Murad : الخزي والعار لشيعة السبهان الانذال الذين باعوا دينهم لابن سلمان بحفنة من الريالات السعودية القذرة ...
الموضوع :
هل ان الشهيد المنحور زكريا الجابر رضوان الله عليه هو غلام المدينة المقتول المذكور في علامات الظهور؟
ابو سجاد : السلام عليكم موضوع راقي ولكن....احب ان انوه بان التسلسل رقم 14 هو محطة كهرباء الهارثة (بالهاء)وليس محطة ...
الموضوع :
الكتاب الأسود للكهرباء: من الألف الى الياء  
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
فيسبوك