المقالات

تويتر العراقي: #الفلوجة_تتحرر

1366 16:54:47 2016-05-31


الحرب على «داعش» ليست حرباً عسكرية فقط. هكذا يعتقد معظم العراقيين الذي يشكون منذ سنوات من تقصير أو تقاعس إعلامي ودولي إزاء حقيقة الاحداث في البلاد. كما يبدو فإنّ المعارك التي تخوضها القوات الأمنية حالياً لتحرير الفلوجة (60 كم غرب بغداد) أقدم وأهم معاقل «داعش»، مناسبة لثورة إعلامية الكترونية تفوّق فيها العراقيون على نظرائهم في الخليج، خصوصاً السعودية ممن ينتمي لداعش أو يتعاطف معه.

حتى موعد إنطلاق عمليات الفلوجة، كان التواجد العراقي في صفحات التواصل الاجتماعي يقتصر على الفايسبوك، في حين أن لائحة مستخدمي تويتر الذي يحظى بإهتمام خليجيّ سعوديّ، يضع العراقيين في مراتب متأخرة من حيث الاستخدام. لكن في ظرف أسبوع تقريباً، تمكّن المستخدمون العراقيون من إحتلال صدارة التواجد على تويتر، في ظلّ الإعتقاد السائد بأنّ هذا الموقع يضمّ مروّجين لجماعات ارهابية متطرّفة، وأيضاً قيادات من داعش والنصرة ومدوّنين متعاطفين مع تلك التنظيمات.

بطبيعة الحال، إن المقارنة فرضت نفسها بين المستخدمين العراقيين والسعوديين لإعتبارات عدّة، منها أن السعوديين كانوا يشكّلون العدد الأكبر من عدد مستخدمي تويتر العرب، إضافة إلى إعتقاد المدوّنين العراقيين بأنّ حملتهم لنصرة القوات الامنية التي تَجهد لتحرير الفلوجة، ستكون موجّهة لجمهور يشكّل السعوديين الجزء الأكبر منهم، إستناداً إلى التقارير التي تؤكّد أن المتعاطفين مع التنظيمات المتطرّفة هم من السعوديين. الهدف من حملات الهاشتاغ (منها #الفلوجة_تتحرر) التي أطلقها ناشطون عراقيون، هي مواجهة أكاذيب تروّج لها قنوات عربية بشأن حقيقة الحرب في الفلوجة، وأيضاً صفحات تواصل اجتماعي تعود إما لاعلاميين أو ناشطين خليجيين.

وعن التحوّل العراقي اللافت في تويتر، قال أحمد آغا لـ «الاخبار» وهو أحد الناشطين المساهمين في الحشد الاعلامي على صفحات التواصل الإجتماعي إن «تحويل الاهتمام العراقي من الفايسبوك وتويتر معاً كان بفضل ناشطين واعلاميين يملكون عدداً كبيراً من المتابعين والاصدقاء. الهدف هو تغيير الخطاب الخاطئ حول العراق الموجود على هذه الصفحات».

ولفت آغا إلى أنّ «الحملة نجحت في تغيير قناعات كانت سائدة وبثّ حقائق مُغيّبة عن الوضع في العراق، خصوصاً الهدف الأساسي من المعارك حالياً في الفلوجة، التي تهدف إلى تحرير المدينة والمدنيين فيها، وليس كما تريد أن تروّج صفحات وقنوات إعلامية. إن إستيلاء العراقيين على الهاشتاغ الأكثر تداولاً عبر تويتر، أسهم في كسب مدوّنين عرب صاروا يكتبون بقناعات مختلفة». وأشار آغا إلى أن الحملة لا تقتصر على العالم العربي، إنما كان هناك هاشتاغ باللغة الانكليزية بهدف الوصول الى الرأي العام العالمي».

ودائماً ما يشكو مختصّون عراقيون من حملة إعلامية ذات بُعد طائفي تقودها جهات ممولة على الأكثر من السعودية أو دول خليجية أخرى لتشويه الأحداث في العراق ما بعد 2003. وقال الصحافي والناشط محمد رضا إن «الإعلام العربي مستمرّ في التعامل وفق معايير خاطئة ومجحفة مع العراق، وهذا واضح في ملف الحرب على داعش». وأضاف أنّ «الاعلام في المنطقة العربية والعالم صار جزءاً من صناعة الافكار والعقائد. ولذلك نحن نعتقد أن الاعلام العربي أسهم بشكل كبير في موجة التطرف التي أضرّت بالعراق ودول عربية أخرى».
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك