المقالات

انتصرت تركيا في الانتخابات الاخيرة

1663 20:56:32 2015-06-09


انتصرت تركيا في الانتخابات الاخيرة بتسجيلها اعلى نسبة مشاركة )86%(.. وهذا نجاح ليس لتركيا فقط بل للمنطقة ككل.. فلقد تطور المزاج الانتخابي والديمقراطي كبديل للدكتاتوريات والانقلابات والاستفراد بالسلطة واحتكارها من قبل فرد او حزب.. وتعزز مبدأ التداول وفق الوسائل السلمية.. ورغم تباين التجارب واختلاف مبانيها وتكاملها، لكن هذا الامر شهد تطوراً مهماً في كل من ايران وتركيا والعراق ومصر والمغرب ولبنان والاردن، ونعتقد ان التأثيرات المتبادلة في المنطقة ستعزز هذه الاتجاهات، رغم الانتكاسة في مكان، او التشدد والتعنت في مكان اخر.

من مجموع 20 حزباً متنافساً، حصل 16 حزباً مجتمعاً على 4% تقريباً من الاصوات.. وحصدت الاحزاب الاربعة الباقية، التي عبرت حاجز الـ10%، على بقية الاصوات. تقدم "حزب العدالة"، وحصل على نسبة 40.86% من الاصوات مقابل 49% في الدورة السابقة.. وسيكون له 258 مقعداً، مقابل 311 مقعداً في الانتخابات السابقة. الامر الذي لن يسمح له بالوصول الى هدفه في تعديل الدستور واقرار النظام الرئاسي.. فلم يحقق الثلثين اللازمين لتعديل الدستور، دون الحاجة لاستفتاء شعبي.. او الثلاثة اخماس التي كانت ستسمح بطرح التعديلات للاستفتاء.. بل لم يحقق الاغلبية المطلقة التي تسمح له بتشكيل حكومة، دون تحالفات. فالتحالف سيصبح السمة الاساسية للحكومة القادمة.

فالنظام الانتخابي التركي لا يخلو من تعقيدات.. فالعتبة القانونية هي الاعلى في العالم.. وتتضمن ايجابيات وسلبيات.. فهي تمنع الاحزاب الصغيرة والطارئة، مما يقود لحكومة قوية، او من الاقوياء.. لكنها بالمقابل ستحجز الطريق امام تيارات مهمة لن تتمكن من التعبير عن نفسها.. وقد تقود الى شكل من اشكال احتكار السلطة. كما ان النظام الانتخابي يقوم على المناطق الانتخابية والتصويت للمرشح.. وهذا امر جيد من ناحية علاقة المرشح بناخبيه ومنطقته.. لكنه يحمل ايضاً عدم التوازن  في الاثقال الوطنية.. فـ"حزب العدالة" حصل على حوالي 18.85 مليون صوتاً منحته المقاعد اعلاه..

بينما حصل كل من "حزب الشعب الجمهوري" على 11.5 مليون صوتاً، و"حزب الحركة الوطنية" على 7.5 مليون صوتاً، اي ما مجموعه اكثر من 19 مليون صوتاً، وحصلا على 132 مقعداً و80 مقعداً على التوالي.. ومجموعهما اقل بـ46 مقعداً عن "حزب العدالة"، رغم تقدمهما مجتمعين بالاصوات على "حزب العدالة". كما حصل "حزب الشعوب الديمقراطي" على 6.05 ملايين صوتاً مهدت له الحصول على 80 مقعداً، وهو نفس عدد مقاعد الحزب الثالث، رغم فارق 1.5 مليون صوتاً تقريباً بين الاثنين.. وهذا امر طبيعي في النظم الانتخابية التي تعتمد المناطق الانتخابية والتصويت للمرشح. علماً ان ثقل "حزب العدالة" كان في اواسط تركيا، بينما تركز ثقل "حزب الشعب الجمهوري" و"حزب الحركة الوطنية" في غرب تركيا والمناطق الشمالية.. وتركز ثقل "حزب الشعوب الديمقراطية" على مناطق جنوب شرق تركيا، اي المناطق ذات الاغلبية الكردية.

الامر المفاجىء للبعض وغير المفاجىء لاخرين هو حصول "حزب الشعوب الديمقراطي" على 13.12%.. وهذا امر مهم للاكراد ليس في تركيا فقط بل في العراق وغيرهما ايضاً. فلقد خاض "حزب الشعوب" معركته تحت منهاج تركي.. وبنى استراتيجيته في الدفاع عن القضايا العامة لتأتي القضايا الخاصة في اطاراتها. وهذه ستسجل كتطور في معارك الكرد السياسية.. فلا تذوب قضايا الهوية والقضايا الخاصة بالسياسات العامة.. ولا تطغى القضايا الخاصة لتتصادم مع القضايا العامة.. وهو ما قد يسمح للكرد وبقية الشعوب تنظيم علاقاتهم على درجات اعلى من التنسيق والتناغم، وبالتوافق مع الاطارات السياسية المناسبة لهم ولغيرهم، حسب الاحوال والظروف.

لاشك ان هذه الانتخابات ستكون نقطة مهمة لاعادة رسم السياسة التركية الداخلية والخارجية.. ولاشك ان التغيرات القادمة ستكون لها تأثيرات مهمة في العراق وسوريا ودول المنطقة قاطبة.. من هنا اهمية متابعة هذه التطورات، وان تكون لنا افضل العلاقات مع جميع القوى والاحزاب التركية، لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة وشعوبها.


عادل عبد المهدي
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك