المقالات

يوميات موظف في وزارة وهمية

1325 00:13:17 2015-02-03

بعد التغيير؛ تم استحداث وزارات جديدة في الدولة العراقية، منها استحدث من دمج عدة دوائر، كانت موجودة أصلا، وأخرى استحدثت من الأصل، معظم هذه الوزارات عبء إضافي، غير مبرر على الخزينة العامة. أن هناك دوائر اقل من وزارة، كانت تقوم بمهام هذه الوزارة، مازال معظمها موجود، يمارس مهام تتقاطع مع الوزارة المستحدثة، كما في حال وزارة السياحة وهيئة السياحة، ومفوضية حقوق الإنسان ووزارة حقوق الإنسان، ودائرة رعاية المرأة ووزارة المرأة، وزارة البيئة ودوائر البيئة، الموجود في معظم وزارات الدولة.

أما من استحدثت بدمج دوائر، كانت منتجة، ولها اثر في المشهد الاقتصادي، وتسبب الدمج باندثار الكثير من موجودات هذه الدوائر، من أراضي ومصانع ومعامل، كما في حالة وزارة العلوم والتكنلوجيا.  هذه الوزارات، التي يداوم فيها عشرات الألوف من الموظفين، يكون برنامجهم اليومي؛ الحضور إلى الدوام صباحا قبل التاسعة، يجدون جهاز يشبه الهاتف الأرضي، الذي اغتيل بسبب التعاون المشبوه مع شركات الهاتف النقال، يقوم كل منتسب بوضع احد أصابعه، على شاشة هذا الجهاز، لغرض تثبيت حضوره، يذهب إلى مكان جلوسه، ليـتناول (قوري الشاي)، ليقوم بأعداد الشاي ووجبة الإفطار، بعد الانتهاء من ذلك، تبدأ النقاشات والمساجلات المختلفة بين الزملاء، حتى يحين موعد الصلاة، يقوم من يصلي بأداء الصلاة، بعدها (يحمي) أو يعد شاي، بانتظار الساعة الثانية ظهرا، ليتوجه الجميع إلى جهاز تسجيل الحضور، يتم اخذ البصمة، ليتوجه الجميع إلى خطوط النقل، بانتظار صباح ويوم أخر. 

الدائرة الوحيدة التي تعمل في اغلب هذه الوزارات، هي الدائرة الإدارية والمالية، فمنتسبي هذه الدائرة، يصرفون يوميا أطنان من الورق، وآلاف الألتار من الحبر، ومئات الأمبيرات من الكهرباء، لتشغيل الحاسبات، فضلا عن اندثار هذه الحاسبات، كل هذا يصرف لمتابعة شؤون الضيوف ( أسف الموظفين)، بين غياب وحضور وإجازات، وغيرها من متعلقات الوظيفة، إضافة إلى الرواتب والترقيات، والمشتريات ومخاطبات مع الدوائر الأعلى أو ديوان الوزارة. 

بعض موظفي هذه الوزارات، خاصة البحثية منها، يقومون بأجراء بحوث، هي عبارة عن ترفيه وضياع وقت، يبررها بعضهم( نسد عيون) الحكومة، خوفا أن تستغني عن خدماتهم، هذه البحوث تصرف عليها أموال من تخصيصات الوزارة الاستثمارية.! وهي لا تتعدى كونها أوراق إضافية، تضاف للأطنان التي ينتجها زملاء لهم، في وزاراتهم أو وزارات أخرى.

أن مواجهة التقشف، الذي يمر به البلد، يحتاج إلى خطوات واقعية، أبرزها معالجة هذه البطالة المقنعة، فلا توجد صعوبة في إلغاء وزارة البيئة، وجعلها مديرية أو قسم تابع لوزارة الصحة، تضاف له دوائر البيئة في الوزارات الأخرى، ولا يحتاج إلى عقلية استثنائية، إلغاء وزارة حقوق الإنسان، خاصة وإنها وزارة فريدة في العالم، كون حقوق الإنسان؛ مهددة بالانتهاك من الحكومة فلا يمكن لها أن تكون مراقبة لنفسها، لذا الاكتفاء بمفوضية حقوق الإنسان، يجعل الاهتمام بحقوق الإنسان واقعي، ويوفر مليارات الدنانير من مصرفات وزارة الحقوق، كذا حال هيئة السياحة ووزارتها.

وزارة مثل العلوم والتكنلوجيا، معظم دوائرها تمتلك منشآت إنتاجية، من أراضي وحقول ومعامل، لذا يجب إلزامها، بتشغيل خطوط إنتاجية بالاستثمار أو ذاتيا، على الأقل لتغطية نفقاتها، وتوفير بضائع محلية للسوق، وإيجاد ميدان لتطبيق بحوث منتسبيها، لتطوير القطاعات المختلفة، خاصة وان العراق يعد البلد الأكثر بحوث في العالم، التعليم العالي تبحث، وزارة الزراعة تبحث، وزارة العلوم تبحث وهكذا، وكل هذه البحوث؛ هي عبارة عن أوراق مركونة في رفوف، تتضاعف شهريا، وبدل أن تعالج الحكومة، وضع هكذا وزارات، تخصص لها درجات وظيفية في الميزانية..!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك