المقالات

اكثر من مليون فضائي!!

673 04:01:22 2014-12-03

لم يفاجأ العراقيون باعلان السيد حيدر العبادي بأن عديد الفضائيين في وزارة الدفاع قد بلغ خمسين الفاً، وإن التحقيقات جارية لاكتشاف المزيد.. والمزيد هنا ربما هو أكبر من الرقم المعلن، فقد جرى التحقيق في خمس فرق عسكرية فقط في حين أن الجيش العراقي يضم خمسة عشر فرقة ، قتالية عدا الاصناف الاخرى لايقل عديد منتسبيها عن ربع مليون. ولعل المفاجئة التي أذهلت الجميع هي أن قائد العمليات العسكرية المحال على التقاعد الفريق علي غيدان قد قال أمس الأول في الاستجواب الذي أجرته الامانة العامة لمجلس الوزراء : ( أن مكتب رئيس الوزراء السابق على علم بالجنود الفضائين في الدفاع والداخلية وأن 40% من رواتب الفاضيين كانت تستقطع وترسل الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة السيد نوري المالكي ). وأضاف أنه أبلغ المالكي شخصياً بذلك في أحدئ لقاءته به قبل التغير الوزاري بوقت طويل ، الا أن المالكي قد طلب منه أن لا يتحدث بهذا الموضوع بأن ظروف لا تحتمل مثل هكذا شوشره .
أما وزارة الداخلية فهي تكاد تختنق بالفضائيين ويقدر المراقبون المطلعون عديدهم بثلاثمائة الف أو أكثر بقليل،يضاف اليهم منتسبوا القوات الاخرى التي تحسب على الداخلية ولكنها تابعة للقائد العام(رئيس الوزراء)مثل الفرقة الذهبية وسوات وقوة مكافحة الارهاب.
وهناك من يقول بأن الفضائيين يشكلون نسبة كبيرة ، أي اكثر من ثلاثين بالمئة من اعضاء مجلس النواب نظراً لتغيّب مئه عضو عن كل جلسة ، وهناك خمسة عشر عضواً لايحضرون اجتماعات المجلس النيابي إلا مرة واحدة حين يؤدون القسم!
الى ذلك فأن ثلاثة من نواب رئيس الجمهورية يكلفون ميزانية الدولة ستين مليار دينار سنوياً، وهم بدون عمل تماماً. وهنا يذكر أحد المراقبين السياسيين بأن رواتب الثلاثة (المالكي، علاوي، والنجيفي) الشهرية تكفي لبناء مستشفى واحد أو ثلاثة مدارس. ويضيف : أن بناء مدرسة أو المستشفى اكثر فائدة للعراقيين من وجود الثلاثة كنواب لرئيس الجمهورية فهم إن غابوا لن يفتقدوا وأن حضروا فلا شغل لهم!!
وما دممنا على ذكر الفضائيين، فقد استمزجت أراء عدد من المراقبين المطلعين فأجمعوا على أن كل من تم تعيينه بمنصب مدير عام (4553) أو وكيل وزارة (716) يعد فضائياً. علماً بأن جميع هؤلاء معينون بدون مصادقة مجلس النواب عليهم. ويعد ذلك مخالف للقانون . ومجموع هؤلاء يتقاضون رواتب كبيرة جداً تشكل عباءً على الميزانية العامة. ويمكن وصفهم بالفضائيين أيضاً .فهم في الغالب يتركون عملهم على المساعدين أو لايملكون كفاءة أو اختصاص بمجال عملهم، فاما بطالة (بلا عمل) و اما جهله لايعرفون ماذا يفعلون !

ناهيك عن المستشارين والخبراء، فمكتب رئيس الوزراء السابق يضم اكثر من (1600 مستشار) على حد قول النائب السابق بهاء الاعرجي ، ولكل وزير او وكيل او حتى مدير عام أكثر من مستشار هو بلا شغل ولكنه يتقاضى راتباً كبيراً. وحتى المحافظين ومجالس المحافظات فلكل واحد منهم أكثر من مستشار. وللمحافظ عدد يزيد على السبعة هم بدون شغل ايضاً.
وهنا يستحسن أن نذكر اعضاء المجالس المحلية(البلدية) فهم قد تم تعيينهم من قبل سيء الذكر بول بريمر للقيام بمهام (خدمية) وهم بالالاف واعطاهم رواتب كبيرة(معاون مدير عام) علماً بأن اغلبهم لايتوفر على الشهادة الاعدادية وبعضهم ممن يقرأ ولا يكتب! ومع هذا فقد مضى عليهم اكثر من عشرة اعوام لم يصدر قانون ينظم عملهم ويحدد رواتبهم. ولكنهم مستمرون في وظائفهم الوهمية (الفضائية) . ومع ان خدماتهم التي كانوا يقدمونها قد انتهت برحيل بريمر بعد سنة من الاحتلال (2004). لكنهم موجودون ولايعرف أحد مالضرورة على الانفاق عليهم مبالغ كبيرة يمكن الاستفادة منها لتوظيف الخريجين الشباب الذين حرمتهم حكومتي المالكي الاولى والثانية من فرصة التعيين وواجهتهم حكومة العبادي بلافتة التقشف وايقاف التعييناتّ ! 
على اية حال، هذا الوضع يبدو أنه سيستمر أربع سنوات أخرى.. ولن يستطيع العبادي حتى لو أراد ذلك ، لانه قد ورث فضائيين ودوائر لاشغل لها ولا مشغلة.. يضاف الى ذلك إن كل المستفيدين من هذه الفوضى الحكومية مازالوا يدينون بالولاء لولي النعمة السابق. وهو يحميهم ويدافع عنهم ولو عن بعد !

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حسين الشمري
2014-12-03
مقال جيد...لكنه توسع جدا،فوقع في تحريف الحقيقة...واعني من ذلك:المعلومات الركيكة حول المجالس المحلية...فانهم لم يعينهم بريمر...ولم يتقاضوا راتبا في زمانه اطلاقا،ولادينار...اما(علما)_كما زعم الكتب_ان اغلبهم لايحمل الشهادة الاعدادية،وبعضهم يقرا ولايكتب...فهومحض تجن...لانعرف من اين اتى به...نعم،هؤلاءكانوا ضرورة في حينها،وهم منتخبون باشراف مالس المحافظات،ولهم اصل قانوني،في قانون المحافظات،وقد انتفعت بهم مناطقهم ولاسيما في تلك الايام الصعبة،ومنهم من ذهب شهيدا،ومنهم شقيقي المرحوم...ولم يكونوا بحاجة لشهادات لان عملهم خدمي محض،قهم من وجوه واعيان مناطقهم،ولولا ذلك مانتخبتهم مناطقهم نفسها،على ان فيهم مدرسون،وضباط سابقون،وكسبة...اما ان خدماتهم قد انتهت سنة2004،فغير صحيح...لان اوامر انفكاكهم كانت سنة 2008...اما (الرواتب الكبيرة) فهي 750الف شهريا...ولم يتقاضوا هذه الرواتب الا سنة 2011،وقد قطعت مرة لستة اشهر،والان هي مقطوعة من سنة كاملة...فليكن،تحقيق العدالة،ومناشدات(الخيرين)...برؤوس هؤلاء المساكين،وعوائلهم...
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك