المقالات

استثمار التغيير في تغيير طريقة التفكير

1136 00:47:29 2014-10-03

كثير من دول العالم، مرت بانتكاسات معينة، وظروف قاهرة، أوصلت بعضها إلى العدم، كما في الصومال مثلا، وأيضا ليبيا اليوم، وبعضها تمكن من تسخير هذه الظروف، ليتسلق سلم التقدم والتطور كما في الجمهورية الإسلامية. 

العراق بعد التغيير، كان إمام فرصة كبيرة للنهوض، وإعادة البناء، لولا فشل الساسة الذي استلموا مفاصل الحكم، ممن لا يجيدون إدارة الحكم، لإحداث النهضة، بل لجأ هؤلاء الساسة إلى الطرق التقليدية في الإدارة، وتمكن منهم حب السلطة، والتشبث الأعمى بكرسي الحكم.
هذا دفع بهم إلى التفكير بحكم البلد، دون التدبر بكيفية البناء، فكانت الأولوية لديهم في صنع لوبيات، مؤيدة لهم وصنع حلقة خاصة بالحاكم، وتقريب الفاشلين والانتهازيين والفاسدين، لغايات شخصية بحته، تمكنهم من تحريك هؤلاء كما يشاءون، الأمر الذي دفعهم لإبعاد المخلصين والناجحين.
اليوم بعد أن تمكنت المرجعية، مع الساسة السائرين في نهجها، من تغيير الحاكم الفاشل والطامع، هناك فرصة أخرى أمام من تولوا زمام الأمور، إذا لم تستثمر فالواقع يحدث عن انهيار، لا رجعة فيه للبلد، وهذا يفرض حكمة وحنكة وتجرد. 

الخطوة الأولى في اختيار شخصيات قادرة على جمع الأضداد، وفي جميع مفاصل الحكومة، شخصيات تستطيع أن تقود ثورة، لمعالجة مخلفات الحكومة السابقة المدمرة، وبنفس الوقت تقدم خدمة في مجال عملها، وتحافظ على القوانين والأموال، هكذا شخصيات موجودة وبكثرة، لكن تحتاج لمن يبحث عنها بصدق. 
هناك المجاهدين ممن أثبتت التجربة اليوم، قدرتهم على إدارة المواجهة مع الإرهاب، وهو التحدي الأكبر للعراق ألان، لذا وضع هؤلاء على رأس الأجهزة الأمنية وقيادة العمليات، يحقق الهدف، رغم أن التوافق قد يعرقل، لكن على الأقل حصص التحالف الوطني في هذه الأجهزة، يكلف بها هؤلاء، وعدم اللجوء إلى محاصصة داخل التحالف. 

كذا بالنسبة للهيئات المستقلة والدرجات الخاصة، هناك شخصيات مستقلة وموظفين ذوي خبرة في كل الاختصاصات، لديهم قدرة على التصدي الناجح، لكن ربما بعضهم بعيد عن الأحزاب، لذا يفترض على رئاسة الحكومة، والتحالف الوطني البحث عن هؤلاء وتكليفهم بإدارة هذا المواقع، بعيد عن المحاصصة، وهذا مطلوب على الأكثر من التحالف الوطني كما أسلفنا، على اعتبار أن الحكومة هي حكومة التحالف الوطني.
أما البقاء على الحالة السابقة، بمنح هذه المواقع للحزبيين والمقربين من قيادات الأحزاب، على اعتبار أن المناصب هي تشريف وغنيمة، تمنح للمقربين بغض النظر عن خبرتهم وقدرتهم، فهذا يعني إعادة التجربة السابقة، لكن بوجوه مختلفة.

أن المسؤولية التاريخية التي ينهض بها التحالف الوطني، تفرض عليه التعامل مع الأوضاع، بتضحية وحكمة وحنكة، وابسط هذه التضحية هي التضحية بالحصص الداخلية في التحالف، وتوزيع المواقع لذوي القربى، فالتحالف اليوم مسئول عن العراق، شاء أم أبى فهو يتحمل الفشل، فضلا عن كون المتضرر الأول من الفشل، الأغلبية التي يمثلها التحالف الوطني، فهل نرى نقلة في تفكير قادة التحالف، أم على القلوب أقفالها....

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك