المقالات

الموصل بين الدعاية والإعلام !

1534 21:51:33 2014-06-26

قاسم محمد الخفاجي

الدعاية في إحدى تعريفاتها هي محاولة للتأثير على الأفكار باستغلال كل وسائل الاتصال الجماهيري، فهي تختلف عن الأعلام الذي يفترض أن تكون مهمته تزويد، الناس بالإخبار الصحيحة التي يستطيعون من خلالها المناقشة والتوصل إلى الحلول والآراء. 

هناك بعض ما يسمى بوسائل الإعلام وهي بالحقيقة وسائل للدعاية والترويج فقط . فهي تتعمد نشر أخبار كاذبة هدفها فقط التحريض على الكراهية أو إثارة حماس طائفة معينة أو أنها تركز فقط على وجهة نظر معينة ، ومن قنوات الدعاية المعروفة والواضحة للقاصي والداني بأنها وسائل دعاية وترويج للإرهاب ، هي قناة العربية والعربية الحدث والجزيرة والغربية والتغيير والفلوجة ... فهي التي زرعت بذرة التفرقة و النزاعات والصراعات وزلازل في المنطقة الهدف منها خلق التناحر و الاحتراب والاقتتال بين أبناء الشعب الواحد وفي أكثر من دولة عربية وأخرها العراق ، فهذه الفضائيات الممولة خليجيا من السعودية وقطر ... باتت مكشوفة ومعروفة للمواطن العربي والعراقي .

إن الدول التي تقف خلف الإرهاب الذي يضرب العراق والمنطقة .تمارس حرب الإشاعة أو حرب الإعلام ، على العراق من خلال فضائياتها التي لا تنشر خبر إلا لغاية ، والمهم ليس صحة ودقة الإخبار التي تنشر ،بل دورها ووظيفتها ، والفائدة منها للناشر وما تحقق له من غايات ودوافع ، فهذه الفضائيات أنفة الذكر لم تنفك عن بث الإشاعات ضد الشعب العراقي وجيشه الباسل والدافع والغاية من ذلك هو النيل من عزيمتهم في مواجهة الإرهاب . 
على الحكومة دحض الشائعات التي تعمل على خلقها ونشرها فضائيات السعودية وقطر وإذنابهم ، ضدنا وضد قضيتنا المحقة في محاربة الإرهاب ، ويكون ذلك من خلال نشر الحقائق من داخل المعركة ومن قلب الحدث بالاعتماد على ( المراسل الحربي ) الذي بدوره ينقل الحقيقة الموثقة بالصور والفيديو لوقائع و مجريات الإحداث ، مثلاً تقدم الجيش وسيطرته على الأرض أو الانتهاكات التي تقوم بها عصابة داعش والمجاميع المسلحة الإرهابية ضد الشعب العراقي مثل حالات القتل الشنيع والتمثيل بالجثث وخصوصاً جثث الأطفال والنساء واغتصابهن ، وحرق وتدمير المساجد والحسينيات والكنائس والآثار ، لاطلاع العالم على جرائمهم وتدويل هذه الانتهاكات وبالأدلة والوثائق للوقوف بوجه هذه العصابات الهمجية والبربرية والقضاء عليها ولمحاسبة من يقف وراءها ويدعمها ، و هناك شواهد كثيرة على كيفية التعامل مع هكذا ظروف اسرد لكم هذه الحادثة مثلاً :

بتاريخ 15 تموز يوليو 2010 نشرت وسائل الإعلام شريط مصور يظهر فيه الضابط والجنود الإسرائيليين الذين اعدموا الشاب الفلسطيني ( اشرف أبو رحمة)، المعتقل ومكبل اليدين ومعصوب العينين، قاموا بإطلاق النار عليه وهو بين أيديهم بعد اعتقاله في مظاهرة سلمية في ( قرية بلعين قرب مدينة رام الله )، ويعتبر هذا الشريط إدانة للاحتلال الإسرائيلي .

ورغم محاولة القضاء والمدعي العام الإسرائيلي الالتفاف على القضية وإظهارها بأنها من اجل الدفاع عن النفس، لكنه لم يستطيع بسبب اطلاع المنظمات الإنسانية الدولية ،والهيئات القانونية الدولية التي استطاعت أن تلعب دورا هاماً في تثبيت تلك الجريمة وإدانة مرتكبيها ، إن هذا الحركة التضامنية الدولية ، فرضت على إسرائيل الإقرار بهذه الجريمة التي ارتكبها هؤلاء الضباط والجنود الاسرائيلين ولا احد يستطيع منهم لفلفت الجريمة لكونها موثقة في كاميرات المراسلين والصحافيين ولكون هذه الجريمة أصبحت في العديد من أرشيف تلفزيونات المحطات الفضائية التي فضحت هي بدورها إجرام هذا الكيان المغتصب والمتعصب والحاقد من خلال عرضها بالشكل الطبيعي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك