المقالات

مطار النجف ... رأي لمسافر نزل في باحته

3084 16:04:00 2013-03-26

ابو هاني الشمري

حينما ينزل المسافر في اي بقعة من الارض يتفحصها بنظرة مختلفة عن النظرة التي يراها اهل تلك البقعة ... فأهلها تعودوا عليها وعلى اماكنها اما الغريب فيدقق في كل شئ.

مطار النجف صار معلما لمدينتها التي جنت مكانتها القدسية من مكانة وقدسية سيد الاوصياء امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام الذي شرّف هذا المكان المبارك حتى بات قبلة للعاشقين.الجوانب الايجابية للمطار تكمن في الموظفين المنتشرين في قاعات واروقة المطار فهم قمة في التعاون والاستقبال الجيد للمسافرين وهم نموذج جيد يمكن ان يكون لبقية موظفي الدولة ... هؤلاء الموظفين وحسب مشاهدتي لتصرفاتهم يحاولون قدر جهودهم عدم حصول اي جانب سلبي قد يعكر صفو المسافر القادم او المغادر. فالجميع جيد حتى جهاز التنظيف الاسيوي الذي وكما يبدو ان هنالك مراقب اسيوي يتابع عمال التنظيف اولا بأول.

المشكلة في مطار النجف تتلخص في النقاط التالية التي يجب على ادارتها ان تتابعها بشكل جدي الا اذا كانت هنالك قوة اكبر من تلك الادارة لا تستطيع ان تفعل حيالها شيئا فسيكون ذلك خارج حدود الحسابات!!.

1- المسافر المفرد (وليس المجموعات) القادم الى النجف وبعد ان يخرج بوابة المطار حاملا امتعته يجد اصحاب سيارات التكسي الذين سيصبح تحت رحمتهم وخصوصا اذا كانت هذه هي زيارته الاولى.

اليكم هذه القصة التي حدثت معي واتركها للمسؤولين عن المطار عسى ان يجدوا لها حلا :خرجت من باب صالة المطار حيث علمت ان من يستقبلني لا يستطيع ان يصل الى صالة الاستقبال وما ان اصبحت خارجه اعانني احد الاخوة من سواق سيارات الاجرة بالاتصال بأهلي لكي اعرف مكانهم وبعد ان عرفنا المكان الذي يقفون فيه اشار عليَّ هذا الشخص بتأجير تاكسي لايصالي الى المكان المنشود ... وكنت اظن ان المكان بعيد عن المطار بسبب الاجراءات الامنية ... وما ان جلست في التاكسي بجنب السائق حتى نادى على احد الرجال الذين يقطعون ايصالات لا أعرف مغزاها ... وما ان اخذ الايصال من هذا الرجل حتى اعطانيه وقال لي (عمي انطي الرجّال 15 الف)!!

اجبته بدهشة (مالتيش) فقال لي (كراجية!!) اي انها رسوم لوقوف سيارات الاجرة العاملة في منطقة المطار!!فقلت له وانا مندهش (عمي الله بالخير واني شنو علاقتي بالكراجية مال سيارتك ... بعدين آني واصل هسة وحتى فلوس عراقية ما عندي ... وبعدين شدعوة خمسطعش الف وعلى شنو؟)فقال لي (عمي احنه شبيدنه هاي تعليمات شيخ (فايز) هو اللي مقرر هاي الرسوم!!)فقلت له (ومنو هذا شيخ فايز) فقال (هو المتعهد على سيارات المطار وعلى باقي السيارات اللي تشتغل للمطار وكل سيارة تدخل للمطار لو تطلع ياخذ منها هذا المبلغ!!) ودفعا للمماحكة التي لا وقت لها هززت يدي متسائلا ومستغربا ومن ثم قلت له (عمي وصلني لمكاني وعود هناك اخوتي ينطونك فلوس)

سارت السيارة بضعة خطوات لم تزد عن 500 او 600 متر فكان اخوتي واهلي باستقبالي في ذلك المكان .... نعم 500 او 600 متر تكلف المسافر المنفرد 20 الف دينار عراقي.وانا في طريقي الى بغداد فكرت جيدا فيما قاله هذا السائق ومدى نزاهته ... لانني قد علمت بعد ذلك ان رسوم دخول وخروج سيارات الاجرة هي عشرة آلاف دينار وليست 15 الف دينار كما ادعى هذا السائق السارق!!

من يكون الشيخ فايز وما هي سلطته لكي يجعل انتقال المسافر من باب صالة المطار الى بوابته الثانية التي تبعد 500 متر تساوي 15 او 20 الف دينار؟!! وهل ان سيارات الاجرة جائت لخدمة المسافرين وايصالهم الى مراكز المدن مقابل اجرة ام انها جائت لايصالهم داخل بوابات المطار ومقابل اجرة تعادل اجرة وصولهم الى مركز المدينة بل اكثر غلاءا منها.

لا اقصد في مقالي هذا اي اساءة للشيخ فايز او اي تشهير له فقد يكون هذا اسم وهمي ذكره لي السائق لكي يبرر الابتزاز الذي يعمله بحق المسافرين, وقد يكون صحيحا فلا دخان من غير نار, ولكن يجب علينا ان نضع النقاط على الحروف لكي تقوم ادارة مطار النجف بأعادة النظر بهذا السرقة العلنية للمسافرين في رابعة النهار وتحت اي عباءة كانت ولأي شخص كان ومهما كان منصبه في الدولة .. فنقل مسافر لمسافة 500 متر من بوابة الى بوابة لا تجد لها مبررا ولا مسوغا قانونيا ولا اخلاقيا سوى تحت مسمى السرقة وابتزاز المسافرين ليس الا. كان حري بأدارة المطار ان تنقل المسافرين بسياراتها الخاصة الى البوابة الخارجية حتى ولو مقابل اجر لان المسافر لايزال داخل ارض ومنطقة المطار وتترك مسألة نقل المسافرين الى مركز المدينة لاصحاب سيارات الاجرة او التكسيات او شركات النقل .... اما ان يتم نقلهم داخل بوابات المطار وبهذه الكيفية وبهذه الاجور فهو امر يجب اعادة النظر فيه وبأسرع وقت ممكن.

2- هنالك طابور من العربات التي يضع المسافر فيها حقائبه وكلها مكسرة وعاطلة موضوعة خارج صالة المطار. الا يجدر بادارة المطار ان ترفع تلك العربات المكسرة من اماكنها بدلا من تركها تستحوذ على مساحات من المنطقة اضافة الى تشويهها للمنظر واعطاء صورة سلبية لادارة المطار خصوصا وان المسافر الذي لا يجد عربة صالحة للاستعمال سوف يتوجه الى هذه العربات العاطلة ويشاهدها بتلك الحال التي تعطيه تلك الصورة السلبية.

3- المطار انشئ عام 2011 على ما اعتقد واليوم وبعد مرور سنوات قليلة على افتتاحه نشاهد ان السقوف الثانوية بحاجة الى تصليح والكثير من اضوية السقف عاطلة عن العمل اضافة الى عطل وتكسر اقفال ابواب دورات المياه وغيرها من الامور الثانوية الكثيرة... كل ما ذكرته يعتبر بسيط وبسيط جدا فيما لو كان هنالك طاقم صيانة يؤدي عمله بشكل صحيح فيرجع القطع الزاحفة من مكانها الى موضعها الطبيعي ويصلح التالف منها ويستبدل الاضوية المعطوبة. كل ذلك يتم من خلال شراء عجلة ذات ذراع يرتفع الى مستوى السقف وهي متوفرة في كل الاسواق العالمية وبعضها يعمل كهربائيا ويمكن لعاملين اثنين ان يديرا عملية الصيانة التي اشرت اليها وهي لا تستغرق سوى فترة وجيزة من الزمن ولا تؤثر على حركة المسافرين داخل المطار. فلماذ غفلت ادارة المطار عنها بل لماذا تتجاهل عملية الصيانة بشكل تام؟.

4- هنالك امر مهم جدا يجب على ادارة المطار ان تنتبه له بل وتباشر به حالا وهو عملية زرع جوانب المدرج وبما لا يتقاطع وحركة الطائرات بالعشب الذي يجب ان يسقى بواسطة شبكة من الانابيب والمرشات وزرع جوانب الطرق والممرات بالاشجار وزهور الزينة ويجب ان تعمل لها شبكة من انابيب الري بالتنقيط لكي لا تتعرض للتلف لان التجربة في العراق اثبتت ان جميع عمليات التشجير التي عملتها دوائر ومؤسسات الدولة اثبتت فشلها لانها لم تأخذ في الحسبان توفير نظام ذاتي لريها وانما كان الري يعتمد على (جيب تنكر وخلي يروح يسكي الزرع) وهي طريقة مزاجية لم نحصد منها غير ما نشاهده من تصحر وانعدام للغطاء النباتي في مدننا وشوارعنا.

5- النظام المتبع في كل مطارات العالم (عدا العراق طبعا) هو ان يكون هنالك محلا رسميا لصرافة العملة مزود بلوحة الكترونية على بابه لكي يعلم المسافر سعر بيع وشراء العملة حسب تداولها بالسوق في ذلك اليوم ولكي لا يقع المسافر فريسة للمبتزين ... كما ويحتوي المطار داخل صالته على اماكن لتأجير سيارات الاجرة لا كما موجود في ارض مطار النجف حينما يذهب المسافر فريسة بيد جهات وسواق سيارات لا تعرف اين يرسلك وكيف يتعامل معك!!

يجب ان تحتوي صالة المطار ايضا على محلات ومطاعم والكثير من وسائل الخدمة التي توفر للمسافر الوسائل الضرورية لبقائه داخل صالة المطار والانتظار بشكل مريح وهادئ ... فماذا سيحصل لو ان مسافرا جاء ولم يكن معه عملة بالدينار العراقي ولم يجد محلا للصرافة؟ اترك التعليق على هذه الحالة الى ادارة المطار لكي تدلو بدلوها.

فالنجف يجب ان تزدهر بكل شئ انطلاقا من اول نقطة يدخلها المسافر وحتى اخر حد لها مع المحافظات الاخرى ... فهي مدينة امير المؤمنين عليه السلام وحري بمدينة الامام ان تكون نموذجا في كل شئ.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
sadiq
2013-11-04
مطار النجف من اسوء مطارات العالم وطالما المسؤل شيييييييييخ بعد هو يعرف شلون يستخرج الروايات لملئ خرجه
راصد وطني عراقي
2013-03-27
تحيه الى ألأخ الشمري والى باقي ألأخوه والى كل عراقي غيور على بلده أخواني ألأعزاء كنت أعمل في مجال الخطزط الجويه منذ سنوات طويله ومن خلال تجوالي وسفري المستمر في مختلف بقاع العالم لم أرى أو أسمع هناك مطارات تدار بطريقة أستثمارات وهذه بدعه جديده أبتدعت وأهدافها وأشخاصها واضحه جاءت بعد السقوط أني اعتقد مثل هذه المؤسسات الخدميه يجب أن تدار من قبل سلطة الطيران المدني وبمشاركة الخطوط الجويه لأن هذين الجهتين هما المتخصصتان في هذا المجال وأترك الباقي للقاريء الكريم والمسؤل الوطني الفعلي وليس كل مسؤل
نجفي
2013-03-27
اننا نناشد الاستاذ نجاح البلاغي ان يرجع وياخذ دوره القيادي في مطار النجف ليتطهر من الخونه السراق الذين جعلوا المطار وكرا للفساد بالأمس حاربوا نجاح البلاغي من اجل أبعاده واليوم نفسهم يقولون انه رجل الاستثمار والمستثمرين. ونحن نقول سابقا ولاحقا انه رجل ابي وشريف وخادم الحسين ع بورك فيك من اصيل وكلنا انتظار لك
المهندس دريد
2013-03-26
قالو لي لامشكلة لان المطار استثمار وهذه القضية عادية لانه لايخضع لسلطة وزارة النقل !!!!!! والاغرب لو اطلعتم على جلسة مجلس المحافظة يوم الاحد الماضي لمناقشة موضوع ادارة المطار كان المقترح تشكيل لجة لادارته مكونة من ممثلي الكتل السياسية في المجلس وصار الحديث من يضمن ان نفس الكتل ستصعد للمحافظة ثم اعترض بعضهم وقالو نحن وان كنا عضوا واحدا لكننا نعتبر كتلة ويجب ان نمثل في اللجنة ... هل تعتقد ان مثل هكذا جو يصنع مطار مثل مطار اربيل ؟؟؟؟؟؟
المهندس دريد
2013-03-26
صحيح ماتفضلت به وانا ابن مدينة وقد سافرت منه عدة مرات واجزم لك ان المحاصصة فيه وصلت ربما حتى لعمال التنظيف والصفقات عادية جدا شأنه شأن اي عمل في العراق وفي احدى المرات وتحديدا بتاريخ 11/12/2012 كنت مسافرا الى ايران لمعالجة ولدي وهو في حالة حرجة جدا جدا اردت له ماء لم اجد في منتصف الليل وجرى نقاش ساخن وكنت عصبيا جدا بسبب ذلك وعندما سألتهم قالو ان صاحب الكافتريا يكتفي برزقه في النهار ولايبالي ويحضر ليلا لعدد قليل من المسافرين !!!! والاغرب قلت لهم هذا كفر لايجوز / يتبع
الجيزاني
2013-03-26
بسمه تعالى توضيح للاخ الكاتب الشيخ فائز هو فائز الشمري رئيس مجلس محافظة النجف وهو رادود حسيني رايزخون اصبح بفضل حزب الدعوة رئيس لمجلس محافظة النجف الاشرف وفضائحه اكثر من ان تعد
رياض البغدادي
2013-03-26
الاخ الكاتب اهنئ العراق بوجود شخص مثلك يشير الى الخطأ ويحث السؤولين على اصلاحه ... للاسف انا في كل مرة ازور بها العراق ... اعود الى بلد اقامتي حامل شكبان هموم ... نزلت في مطار بغداد ومطار النجف ومطار سليمانية ومطار البصرة لكن لم اجد انظف واسلس وافضل من مطار اربيل فهو مطار راقي جدا والخدمات فيه لاتختلف عن مطارات المانيا ان لم يكن افضل ففي مطار اربيل مبالغة في تقديم الخدمة للمسافرين ... ياريت تأخذ مطارات الجنوب العبره من مطار اربيل ... شكرا الاخ الشمري على هذا المقال الرائع
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك