الحلقة الأولى: محمد الكوفي/ أبوجاســم
مسجد بَرَاثَا مسجد معروف ببغداد ، و هو مسجد صلى فيه الإمام أمير المؤمنين { عليه السلام} لما رجع من قتال أهل النهروان . ...
* * * * * * * * * * * ** * * * * * * * * * * *قال الله عز و جل : { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا * فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا * قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا * قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا * قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا * قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا * فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا * فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا * فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } ، { سورة مريم : الآيات : 16 - 25 { .* * * * * * * * * * * * بَرَاثَا تعني {الأرض الرخوة الحمراء}.أصبح مسجدا ومدرسة للفقة الإسلامي الشيعي الثانية بعد مدرسة الكوفة العلوية المقدسة في العراق جانب الكرخ من بغداد حتى عصر الشيخ المفيد وما بعده وكان الشيعة يقيمون صلاة الجمعة فيه حتى أواسط القرن الخامس الهجري. وكان ًدارا للذكر ودراسة علوم آهل بيت النبوة {عليه السلام}، وتباع سيرتهم على مر العصور وكان حاضرة علمية حيث كان الشيخ المفيد {رحمه الله } يدرس فيه.{1 }.* * * * * * * * * * * * تعريف مختصرة عن تاريخ مسجد بَرَاثَا: ومعنى بَرَاثَا كما قيل تعني بالسريانية القديمة {ابن العجائب}.وقيل{بيت مريم}.أو{أرض عيسى}. وهذا الأثر الخالد هوا من أهم وأقدم المساجد التاريخية في العراق والعتبات المقدسة لدى الشيعة وكل المسلمين و المسيحيين على حد سواء، وهوا مزار معروف ومهم ويعد من أقدم معالم الحضارة الإسلامية في بغداد ومن أهم البقاع المعروفة في تاريخ الإسلام حتى قبل تأسيس العاصمة العباسية بقرن وثمانية أعوام.وهذا المكان صلى فيها الأنبياء والأوصياء {عليها السلام}، وقد صلى فيه عيسى بن مريم وأمه {عليها السلام}، وصلى فيه الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليها السلام}، لما رجع من قتال أهل النهران. وكانت بَرَاثَا قبل هذا قرية مسيحية قديمة دخلها الجيش الإسلامي بقيادة الامام علي بن أبي طالب{عليه السلام}،{سنة 37هـ ــ 654م} وأول انجاز قام به هو أن أمره بتأسيس أول مسجد في بَرَاثَا بغداد اليوم واصبحة من المساجد المحثوث على الصلاة فيها والذي كان الشيعة يقيمون صلاة الجمعة فيها حتى أواسط القرن الخامس الهجري حيث إن مسجد بَرَاثَا ببغداد، كان من أهم وأقدم المساجد الخمسة المعروفة إن ذاك لخصوصيته العظيمة حيث صلى فيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليه السلام}، لما رجع من قتال أهل النهر وان.{2}.* * * * * * * * * * * *بَرَاثَا قرية قديمة كانت في موضعها الحالي قبل إنشاء بغداد ، واسم بَرَاثَا من اللغة الآرامية { بــرثيا } ومعناه: الخارج. ولهذا الموضع شهرة قبل الإسلام واشتهر في العهد العباسي أيضاً لوقوع جامع بَرَاثَا فيه.وكانت قرية بَرَاثَا مع وقوعها خارج بغداد ذات شأن كبير بسبب هذا الجامع الذي يــعده الشيعة من المواضع المقدسة لان الامام عليــاً {عليه السلام.{ صلى فيه وأغتسل بالقرب منه في قدومه لحرب الخوارج سنة 37- وقد أنتهي أمر بَرَاثَا الى أن أنــدمجت في بغداد ،وفي عهد المقتدر العباسي {295- 320} هدم هذا المسجد تعصباً ثم أعيد بناؤه في زمن الرضي سنة 329- وأقميت فيه الخطبة الى ما بعد سنة 450 - ثم قطعت منه وخرب. والظاهر أنه بقيت بقاياه ألى أواخر القرن السابع الهجري وجاوزته وفي رواية أخرى إن صلاة الامام علي {علية السلام.{أغتساله كانا في قرية سونايا . قال أبن عبد الحق : سونايا قرية قديمة كانت ببغداد ، ولما عمرت بغداد دخلت في العمارة وصارت محلة من محالها وهــي { محلــة العتيقة}وبها مشهد لعلي بن أبي طالب يعرف بمشهد المنطقة.وقد خلط بعظــهم بين جامع بَرَاثَا ومشــهد العتيقة المعروف قديماً وحديثاً بمشــهد المنطقة الواقــــــع في الجنوب الشرقي من مدينة المنصور بين الكاظمية والجعيفر حالياً وهو الى الجعيفر اقرب. على أن ياقوت المتوفي سنة 629 يقول عن بَرَاثَا ما يأتي : محلة في طرف بغداد في قبلة الكرج وجنوبي باب محول .وكان لها جامع مفرد تصلي فيه الشيعة وقد خرب عن أخره، وكذلك المحلة لم يبق لها أثر .فأما الجامع فأدركت أنا بقايا من حيطانه وقد خرجة في عصرنا واستعملت في الأبنية .وفي سنة 329 - فرغ من جامع بَرَاثَا وأقيمت فيه الخطبة ،وكان قبل مسجداً يجتمع فيه قوم من الشيعة { وهنا ذكر ياقوت ما لا أصل له مما كانت توجه التعصبات المذهبية في تلك العصور} إلى أن يقول ياقوت: فكبسه الرأي بالله وأخذ من وجود فيه وحبَسَهم، وهدم الجامع حتّى سوّى هب الأرض. وأنتهى الشيعة خبرة الى بحكم الماكاني أمير الا مراء ببغداد بأعادة بنائه وتو سيعه واحكامه. وكتب في صدره اسم الراضي .ولم تزل الصله تقام فيه الة بعد الخمسين وأربعة ،ثم تعطلت.{3}. * * * * * * * * * * * *الأقوال في موضع ولادة النبي عيسى { عليه السلام { :القول الأول : أنه وُلد في بيت لحم : فقد رُوِيَ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ـ أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ـ { عليه السلام } عن الرسول المصطفى { صلى الله عليه و آله } ـ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ فِي صِفَةِ الْمِعْرَاجِ ـ ثُمَّ قَالَ لِي ـ أي جبرئيل ـ : انْزِلْ فَصَلِّ .ـ : " فَنَزَلْتُ وَ صَلَّيْتُ " .فَقَالَ لِي : أَ تَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ ؟فَقُلْتُ : " لَا " .فَقَالَ : صَلَّيْتَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ ، وَ بَيْتُ لَحْمٍ بِنَاحِيَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ حَيْثُ وُلِدَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ { عليه السلام } . {بحار الأنوار : 14 / 208 { .القول الثاني : أن مريم { عليها السلام { وضعت عيسى { عليه السلام } في كربلاء في موضع قبر الحسين { عليه السلام ) ، فقد رُوِيَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ {عليه السلام } فِي قَوْلِهِ : { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا } ، قَالَ : " خَرَجَتْ مِنْ دِمَشْقَ حَتَّى أَتَتْ كَرْبَلَاءَ ، فَوَضَعَتْهُ فِي مَوْضِعِ قَبْرِ الْحُسَيْنِ { عليه السلام } ، ثُمَّ رَجَعَتْ مِنْ لَيْلَتِهَا " ، ( تهذيبالأحكام : 6 / 73 ، و وسائلالشيعة : 14 / 517 { .القول الثالث : أن موضع ولادة المسيح بن مريم { عليه السلام } على صخرة بيضاء في أرض برثا أي موضع مسجد برثا الحالي { 1 { :رَوَى الْمُفِيدُ بأسناده عَنْ الإمام عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( عليه السلام } حديثاً مفصلاً جاء فيه : أن أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ }عليه السلام } لَمَّا رَجَعَ مِنْ وَقْعَةِ الْخَوَارِجِ اجْتَازَ بِالزَّوْرَاءِ ، فَلَمَّا أَتَى يَمْنَةَ السَّوَادِ إِذَا هُوَ بِرَاهِبٍ فِي صَوْمَعَةٍ لَهُ ـ فجرى بينهما حديث ، إلى أن قال ـ فَقَالَ لَهُ الرَّاهِبُ ... : إِنِّي وَجَدْتُ فِي الْإِنْجِيلِ نَعْتَكَ وَ أَنَّكَ تَنْزِلُ أَرْضَ بَرَاثَا بَيْتَ مَرْيَمَ وَ أَرْضَ عِيسَى { عليه السلام } فَأَتَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ { عليه السلام { مَوْضِعاً فَلَكَزَهُ بِرِجْلِهِ فَانْبَجَسَتْ عَيْنٌ خَرَّارَةٌ .فَقَالَ : " هَذِهِ عَيْنُ مَرْيَمَ الَّتِي أُنْبِعَتْ لَهَا " .ثُمَّ قَالَ : " اكْشِفُوا هَاهُنَا عَلَى سَبْعَةَ عَشَرَ ذِرَاعاً " .فَكُشِفَ فَإِذَا بِصَخْرَةٍ بَيْضَاءَ .فَقَالَ { عليه السلام } : " عَلَى هَذِهِ وَضَعَتْ مَرْيَمُ عِيسَى } عليها السلام } مِنْ عَاتِقِهَا ، وَ صَلَّتْ هَاهُنَا " .ثُمَّ قَالَ : " أَرْضُ بَرَاثَا هَذِهِ بَيْتُ مَرْيَمَ { عليها السلام }" ، { بحار الأنوار ج : 14 / 210 ) .* * * * * * * * * * * *1- شف : وجدت بخط المحدث الإخباري محمد بن ألمشهدي بإسناده ، عن محمد بن القاسم ، عن أحمد بن محمد ، عن مشايخه ، عن سليمان الأعمش ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : حدثنا أنس بن مالك وكان خادم رسول الله {صلى الله عليه واله.{ قال: لما رجع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليه السلام.{ من قتال أهل النهران نزل بَرَاثَا و كان بها راهب في قلايته ما أن خيَّم الظلام على الدير ودخل كل راهب إلى قلايته يتلو مزاميره ويرتل تسابيحه ويتأمل إنجيله، حتى خرج الراهب الأُمي بهدوء من قلايته التي يعتكف فيها وكان اسمه الحباب فلما سمع الراهب الصيحة والعسكر أشرف من قلايته إلى الأرض فنظر إلى عسكر أمير المؤمنين {عليه السلام.{ فاستفظع ذلك فنزل مبادرا ، فقال : من هذا ؟ ومن رئيس هذا العسكر ؟ فقيل له : هذا أمير المؤمنين علي {عليه السلام.{ وقد رجع من قتال أهل النهروان فجاء الحباب مبادرا يتخطا الناس حتى وقف على أمير المؤمنين {عليه السلام.{ فقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين حقا حقا . فقال : وما علمك بأني أمير المؤمنين حقا حقا ، قال له : بذالك أخبرنا علماؤنا وأحبارنا ، فقال له : يا حباب ، فقال له الراهب : وما علمك باسمي ؟ فقال أعلمني بذلك حبيبي رسول الله {صلى الله عليه واله.{ فقال له الحباب : مد يدك فأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله {صلى الله عليه واله.{ وأنك علي بن أبي طالب وصيه ، فقال أمير المؤمنين {عليه السلام }: وأين تأوي ؟ فقال : أكون في قلاية لي هاهنا ، فقال له أمير المؤمنين : {عليه السلام.{ بعد يومك هذا لا تسكن فيها ولكن ابن ههنا مسجداً وسمه باسم بانيه ، فبناه رجل اسمه بَرَاثَا فسمي المسجد بَرَاثَا باسم الباني له . ثم قال : ومن أين تشرب يا حباب ؟ فقال : يا أمير المؤمنين من دجلة ههنا قال : فلم لا تحفر ههنا عينا أو بئرا ؟ فقال له: يا أمير المؤمنين ، كلما حفرنا بئرا وجدناها مالحة غير عذبة ، فقال له أمير المؤمنين {عليه السلام}:احفر ههنا بئرا فحفر فخرجت عليهم صخرة لم يستطيعوا قلعها فقلعها أمير المؤمنين {عليه السلام.{ فانقلعت عن عين أحلى من الشهد وألذ من الزبد ، فقال له : يا حباب يكون شربك من هذه العين أما انه يا حباب ستبنى إلى جنب مسجدك هذا مدينة وتكثر الجبابرة فيها ويعظم البلاء . حتى أنه ليركب فيها كل ليلة جمعة سبعون ألف فرج حرام { 1 }. بيان : قال في النهاية { 2 } القلاية معرب كلادة من بيوت عبادة النصارى . أقول: قد مر الحديث بطوله في كتاب أحوال أمير المؤمنين {عليه السلام}. 2 - ما : المفيد ، عن علي بن بلال ، عن إسماعيل بن علي بن عبد الرحمن عن أبيه ، عن عيسى بن حميد ، عن أبيه حميد بن قيس : عن علي بن الحسين بن علي بن الحسين ، عن أبيه{عليهما السلام}.قال : سمعت أبا جعفر {عليه السلام.{ يقول: إن أمير المؤمنين {عليه السلام.{ لما رجع من وقعة الخوارج اجتاز بالزوراء ، فقال للناس : إنها الزوراء فسيروا وجنبوا عنها ، فان الخسف أسرع إليها من الوتد في النخالة ، فلما أتى موضعا من أرضها قال : ما هذه الأرض ؟ قيل : أرض نجرأ فقال : أرض سباخ جنبوا ويمنوا ، فلما أتى يمنة السواد إذا هو براهب في صومعة فقال له : يا راهب انزل ههنا ؟ فقال له الراهب : لا تنزل هذه الأرض بجيشك ، قال : ولم ؟ قال : لأنه لا ينزلها إلا نبي أو وصي نبي بجيشه يقاتل في سبيل الله عزوجل هكذا نجد في كتبنا . فقال له أمير المؤمنين {عليه السلام}: أنا ذلك ، فنزل الراهب إليه فقال : خذ علي شرايع الإسلام إني وجدت في الإنجيل نعتك وأنك تنزل أرض بَرَاثَا بيت مريم و أرض عيسى {عليهما السلام.{ فقال أمير المؤمنين : قف ولا تخبرنا بشئ ، ثم أتى موضعا فقال الكزوا هذا فلكزه برجله {عليه السلام}. فانب جست عين خرارة ، فقال : هذه عين مريم التي أنبعت لها . ثم قال : اكشفوا ههنا على سبعة عشر ذراعا ، فكشف فإذا بصخرة بيضاء فقال {عليه السلام} : على هذه وضعت مريم عيسى من عاتقها وصلت ههنا ، فنصب أمير المؤمنين {عليه السلام}. الصخرة وصلى إليها وأقام هناك أربعة أيام يتم الصلاة، وجعل الحرام {1 } كشف اليقين ص 156 - 157 للسيد بن طاووس طبع النجف. {2 }النهاية ج 3 ص 309. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفي خيمة من الموضع على دعوة ، ثم قال : أرض براثا هذا بيت مريم {عليه السلام}. هذا الموضع المقدس صلى فيها الأنبياء، قال أبو جعفر محمد بن علي {عليهما السلام.{ ولقد وجدنا أنه صلى فيه إبراهيم قبل عيسى {عليهما السلام.{ {1}. 3 - يج : مرسلا عنه عليه السلام مثله { 2 } . بيان : اللكز الدفع بالكف ، والخرير صوت الماء ، قوله : على دعوة أي كان البعد بينهما قدر مد صوت داع ينادي ، ثم اعلم أنه يستفاد من هذا الخبر أن هذا الموضع أيضا من المواضع التي يجوز للمسافر إتمام الصلاة فيهاو لم يقل بيه أحد . 4 - قب : الحارث الأعور وعمرو بن حريث وأبو أيوب عن أمير المؤمنين {عليه السلام}. أنه لما رجع من وقعة الخوارج نزل يمنى السواد فقال له راهب : لا ينزل هاهنا إلا وصي نبى يقاتل في سبيل الله ، فقال علي : فأنا سيد الأوصياء وصي سيد الأنبياء ، قال : فإذا أنت أصلع قريش وصي محمد ، خذ علي الإسلام ، إني وجدت في الإنجيل نعتك وأنت تنزل مسجد بَرَاثَا بيت مريم وأرض عيسى . قال أمير المؤمنين: {عليه السلام}. فاجلس يا حباب ، قال : وهذه دلالة أخرى ، ثمقال : فانزل يا حباب من هذه الصومعة وابن هذا الدير مسجدا ، فبنى حباب الدير مسجداً ولحق أمير المؤمنين إلى الكوفة ، فلم يزل بها مقيما حتى قتل أمير المؤمنين {عليه السلام}. فعاد حباب إلى مسجده ببراثا { 3}. 5 - وفي رواية أن الراهب قال : قرأت أنه يصلي في هذا الموضع إيليا وصي البار قليطا محمد نبي الأميين الخاتم لمن سبقه من أنبياء الله ورسله ، في كلام كثير فمن أدركه فليتبع النور الذي جاء به ، ألا وإنه يغرس في آخر الأيام بهذه البقعة شجرة لا يفسد ثمرتها { 4 } . {1} أمالي الطوسي ج 1 ص 202 طبع النجف الأشراف . {2} الخرائج لم أعثر عليه في مظانه . {3 - 4 } مناقب ابن شهر أشوب ج 2 ص 100 طبع النجف الأشراف. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ6 {عليه السلام}. - وفي رواية زاذان قال أمير المؤمنين{عليه السلام} : ومن أين شربك ؟ قال : من دجلة قال : ولم لم تحفر عينا تشرب منها ؟ قال : قد حفرتها فخرجت مالحة ، قال : فأحتقر ألان بئرا أخرى ، فأحتفر فخرج ماؤها عذبا ، فقال : يا حباب ليكن شربك من هاهنا ، ولا يزال هذا المسجد معمورا ، فإذا خربوه وقطعوا نخله حلت بهم أو قال بالناس داهية { 1 } . 7 - وفي رواية محمد بن ألقيس : فأتى أمير المؤمنين عليه السلام موضعا من تلك الملينة فركلها برجله فانبجست عين خرارة فقال : هذه عين مريم ، ثم قال : أحتفروا هاهنا سبعة [ عشر ] ذراعا فأحتفروا فإذا صخرة بيضاء فقال : هاهنا وضعت مريم عيسى من عاتقها وصلت هاهنا فنصب أمير المؤمنين ومن أين شربك الصخرة ، وصلى إليها وأقام هناك أربعة أيام { 2 } . 8 - وفي رواية الباقر {عليه السلام}. قال : هذه عين مريم التي أنبعت لها ، واكشفوا هاهنا سبعة عشر ذراعا فكشف فإذا صخرة بيضاء الخبر{3 } . 9 - وفي رواية: هذا الموضع المقدس صلى فيه الأنبياء وقال أبو جعفر {عليه السلام.{ ولقد وجدنا أنه صلى فيه قبلي عيسى { 4 } . 10 - وفي رواية أخرى : صلى فيه الخليل عليه السلام { 5 } . 11 - وروي أن أمير المؤمنين {عليه السلام}. صاح فقال : يا بئر بالعبراني أقرب إلى ، فلما عبر إلى المسجد وكان فيه عوسج وشوك عظيم ، فانتضى سيفه و كسح ذلك كله ، وقال : إن هاهنا قبر نبي من أنبياء الله وأمر الشمس أن ارجعي فرجعت وكان معه ثلاثة عشر رجلا من أصحابه ، فأقام القبلة بخط الاستواء وصلى إليها { 6 } . بيان : هذا المسجد ألان موجود وهو قريب من وسط الطريق من بغداد إلى مشهد الكاظمين عليهما السلام ، ويستحب الصلاة وطلب الحوائج فيه وذكر بعض الأصحاب أنه يستحب الصلاة في مسجد شمس خارج الحلة ، وهو المسجد الذي {1 - 6 } نفس المصدر ج 2 ص 101 . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد فيه الشمس على أمير المؤمنين صلوات الله عليه بعد وفاة النبي {صلى الله عليه واله.{ وهو أيضا ألان معمور ومعروف { 1 } . وقال الشهيد - رحمه الله - في الذكرى { 2 } ومن المساجد الشريفة مسجد بَرَاثَا في غربي بغداد وباق إلى ألان رأيته وصليت فيه ، روى الجماعة عن جابر الأنصاري قال : صلى بنا علي عليه السلام ببرأثا بعد رجوعه من قتال ألشرارة ونحن زهاء مائة ألف رجل فنزل نصراني من صومعته فقال : أين عميد هذا الجيش ؟ فقلنا : هذا فأقبل إليه وسلم عليه . ثم قال : يا سيدي أنت نبي ؟ قال : لا النبي سيدي قد مات ، قال :أفأنت وصي نبي ؟ قال : نعم ، فقال : إنما بنيت الصومعة من أجل هذا الموضع وهو ببراثا وقرأت في الكتب المنزلة أن لا يصلي في هذا الموضع بذا الجمع إلا نبي أو وصي نبي ثم أسلم ، فقال له علي {عليه السلام.{ من صلى ههنا ؟ قال : عيسى بن مريم وأمه فقال له علي {عليه السلام} : والخليل {عليه السلام}. {1}« لا يزال هذا المسجد الشريف في الحلة على يسار الخارج منها إلى كربلاء متبركا ومقصدا لما وقع فيه من الكرامة المشار إليها ». {2} «الذكرى ص 155 طبع إيران ص 1271 ». «الباب الثالث فضل مسجد بَرَاثَا والعمل فيف عن كتاب بحار الأنوار -ج -99»« جلد: مكتبة ديجيتالي مركز الطاعات » « بحار الأنوار ـ الجزء99 - مكتبة يعسوب الدين عليه السلام »« مركز الإشعاع ألإسلامي »المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالتأريخية:1} - ـــ تاريخ بَرَاثَا ، إيران شناسی بدون دروع، 176 - درباره تاریخ و فرهنگ مردم ممتاز خاورمیانه. »{1}.2} -«معجم البلدان: ياقوت الحموي ج 1 ص 362. »السياحة الدينية -« جمهوریة العراق وزارة الخارجیة. » {2}.3} - «بحار النوار: محمد باقر ألمجلسي ج 102 ص 29 نقلا عن ذكرى الشيعة: الشهيد الأول ص155.مختطف من كتاب دائرة المعارف الإسلامية الشيعية حسن الأمين الجزء الخامس والثامن: طبع بيروت ـــ 1393ــــ.1973. «شمه من مقال: محمد تقي الحكيم.»{{3}.4} -« سفينة البحار : الشيخ عباس القمي ج 1 ص 175 مادة برث. »{4}.5} - «الفقيه ج1: ص151،ح699. »«مركز الإشعاع الإسلامي > الإجابات اليومية > أين المكان الذي انتبذت»«الإجابة على الأسئلة العقائدية »مركز الأبحاث العقائدية»ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأناABO_JASIM_ALKUFI@HOTMAIL.COMمحمد الكوفي/ أبو جأ ســــم
https://telegram.me/buratha