المقالات

حلال على السعودية ... حرام على العراق ؟!

1065 21:01:00 2011-04-30

بقلم: عبد الواحد ناصر البحراني

لماذا يكون دخول القوات السعودية إلى البحرين و الاتهام الإعلامي السعودي لمعارضيها بالعمالة لإيران مسموحا ً في حين يكون دفاع العراق عنهم محرما ً؟

هل لأن البحرين على حدود السعودية مثلا ً و هي جزء من منظومة دول مجلس التعاون الخليجي و العراق ليس كذلك؟ إذا كانت المعايير جغرافية فلماذا يتهم العراق الذي يتخوف من تغيير النظام في سوريا بأنه طائفي و أنه أسوأ من صدام حسين؟ و ماذا يغيظ أولائك الذين طبّلوا و زمّروا للخلاف العراقي السوري إذا عادت العلاقات قوية بين البلدين ؟ هل إذا هاجم العراق سوريا و أرسل أسلحة إلى درعا و بانياس و جبلة يصبح نوري المالكي سنيا ً أو محبا ً للسنة و إذا أعرب عن مخاوفه من ظهور زرقاوي جديد هناك يصير طائفيا ً؟

لماذا لا نقول عن السعودية بأنها هي من يدعم الإرهاب في المنطقة و تحرض على الطائفية من خلال ماكينتها الإعلامية و أموالها السخية للمجرمين ؟

لقد كانت السعودية تخوفنا ليلا ً و نهارا ً من التيار السلفي و تعرض لنا عبر شاشات قنواتها بطولات الكوماندوس السعودي و هو يطوق رجالات هذا التيار و يقتلهم و يعتقلهم و يستولي على أسلحتهم ثم يأتي الإعلام السعودي اليوم ليميز لنا بين أنواع من السلفية و يسخّف مخاوف الدول و الشعوب منهم. فهل تغيّر فكر السلفية بين ليلة و ضحاها و أصبحوا اليوم مجاهدين وثوّارا ً سلميين يريدون إسقاط النظام بوسائل سلمية بحتة. و إذا كان هؤلاء قد تحولوا إلى هذا النمط السلمي فلماذا بقيت قوات الناتو في أفغانستان ؟ و لماذا يخوفنا الرئيس اليمني عبد الله صالح ، حليف السعودية ، من سيطرتهم على الحكم هناك؟ ألم يستطع هؤلاء تدمير البارجة كول في خليج عدن و حاولوا اغتيال رجال دولة سعوديون و على قائمتهم كتاب و مثقفون يعتبرونهم كفارا ً أم أن هذا كان تهويلا ً إعلاميا ً كالعادة؟!

إن العراق من أكثر الدول التي تضررت من فكر السلفية الذي احتضنته السعودية و يحق للعراق كدولة و شعب أن يحاسب السعودية على كل قطرة دم سالت و سوف تسيل بفعل مخططات تحاك على أراضيها و في أروقة أجهزة مخابراتها. و لا يحق للسعودية و لا لإعلامها أن يتهم العراق بالطائفية لأن العراق لم يرسل يوما ً إرهابيين ليفجروا مدنيين فيها و لم يقطع رؤوس رعاة غنم ابرياء لاسباب طائفية و لم يطلب عقد القمة العربية من دون دولة معينة.

فالعراق الذي عانى من دول الجوار حاول أن يقول لهؤلاء بأنه يريد أن يكون معهم و لهم و ليس عليهم ، إلا أن النظرة الطائفية لبعض هذه الدول أعمت أبصارهم عن كثير من الحقائق.

و أتساءل هنا عن سر انعقاد القمة العربية في جميع الظروف التاريخية و على الرغم من جميع الخلافات العربية - العربية و في وقت وجود صدام حسين و حتى في أعقاب غزو العراق للكويت و لم ترفض اي دولة اللقاء و لم تطالب بتأجيلها ؟ فلماذا يطلب إلغاؤها عندما تكون حكومة العراق خالية من صدام و زمرته المجرمة؟ هل لأن صدّام مثلا ً كان يمثل السنة في العراق أم أن السعودية و من يتبعها كانوا يرونه كذلك؟ و هل تخلو الحكومة العراقية و برلمانها من السنة ؟ فلتعلمنا الحكومة السعودية إن كان هناك شيعة في حكومتها و إن كان لهم أصوات تسمع و تذكر غير تلك التي تطالب بالإصلاح و لتتحدث لاحقا ً عن الطائفية.

إن العراق و سوريا بلدان جاران و شقيقان و ما يجري في العراق يؤثر على ما يجري في سوريا و أي تغيير في سوريا يؤثر على العراق. فهل كانت السعودية مثلا ً تتوقع أن تعبر أمريكا عن مخاوفها و تتدخل في شؤون سوريا و يبقى العراق متفرجا ً على الحياد حتى لا يتهم بأنه طائفي؟ لقد وصل الحال ببعض من يدعون الثقافة إلى تشبيه الوضع في العراق اليوم على أنه أسوأ من صدام حسين ، متناسين ما فعله صدام بالكويتيين (السنة) و ما أطلقه على السعودية من صواريخ و كيف دافع الجيش السوري عن السعودية و ساهم في تحرير الكويت من جيش صدام الغازي.

و لماذا نذهب بعيدا ً ، الم تصرح الدبلوماسية السورية قبل أشهر قليلة بأن من حق البحرين اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة اراضيها؟ الم يصدر هذا التصريح من نظام يتهم اليوم بأنه (شيعي) أو (علوي)؟ و لمذا يتهم العراق بأنه طائفي ، ألأنه يقف مع نظام بشار الأسد (الشيعي)؟

إن جلّ هذا النقاش الذي تحاول السعودية أن تجر المنطقة إليه و يبدو أنها نجحت في ذلك هدفه شيء واحد فقط ألا و هو الالتفاف على ثورات الشعوب التي قامت على أساس الإصلاح و تحويلها إلى ثورات طائفية لا تخدم إلا مصالحها و لا تعزز إلا مكانتها كمدافعة عن حقوق طائفة ما على حساب الأخرى. لكن السعودية على ما يبدو تعود لتكرر أخطاءها التاريخية فهؤلاء الذين تدعمهم و تصنعهم سوف يكونون يوما ً ما سببا ً لزعزعة نظام حكمها و زواله . و لن تنفع عندها لا مؤتمرات ضد الإرهاب و لا برامج عن (صناعة الموت) فمن يقدم السم للآخرين لا بد و أن يموت فيه .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كمال قاسم
2011-05-01
ال سعود هم صناعة امريكية غربية لتدمير الاسلام وخدمة اليهود. هذا هو الدور المنوط بآل سعود للقيام به في المنطقة من تمزيق لوحدتها وتشويه للاسلام وتفتيت في عضد المسلمين وتفريق شملهم وزرع النزاعات الطائفية والمذهبية بينهم!!! هم اقرب الى اليهود منهم الى الاسلام؟ انظروا ماذا فعلوا مع بوش الم يقوموا بالرقص معه وتقديم الانواط والمداليات له!!! ولا ادري هل كان ذلك مقابل قيام بوش بقتل ملايين المسلمين من العراقيين والافغان وتدمير العراق بالكامل!!! ام لان بوش قدم الاسلحة لاسرائيل في حربها ضد حزب الله!!!
عراقي1
2011-05-01
اساس بلاء العالم الاسلامي هي السعودية ويجب محوها من الخارطة ورميها بالبحر الاحمر
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك