المقالات

"ميدان سليماني" دبلوماسية من نوع ثاني..

1247 2021-04-30

 

مازن البعيجي ||

 

لكل مطّلع على سياسة الميدان الذي كان يقودهُ مثل الحاج "قاسم سليماني" الرجل الإعجازي النادر في خصاله لا سيما اخلاصهُ الملحوظ "لدولة الفقيه" وللخط المحافظ الذي يعتبر قلب الثورة وروحها النابضة .

هذا الرجل الذي أوقف نفسه وعقله وقلبه وجسده من أجل تقوية الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ بزوغ فجرها وهو المتدرج في إستلام المهام والمناصب المضنية والتي كان الموت محدق به في كل شبر منها، باحثًا عن كل فرصة وكل مورد يعزز فرص صمودها والبقاء وهي تمر بوادي غير ذي بشر بل ذئاب ووحوش! ليخلق من إيمانه بها مع اخوته درعًا واقيًا اخرجها للضفة الثانية سالمةً معافاة .

ميدان كان هو الأول قبل أي ميدان يُعتبر ميدانًا ترفيًا في أوج الحرب التي ما كان أحد من تلك الدول يكترث لدبلوماسية دولة، كان هناك قرار على عملية إنهائها ومحوها من الوجود على نحو نوع نظامها الإسلامي!  ليستلّ - سليماني -  سيف التوكل والإخلاص ويبدأ مشوارًا في كل آن فيه موت واغتيال ومشقة يبدأ منهُ تعزيز "دولة الفقيه" لتكون لها فرص العيش في زمن من لا يملك القوة والبأس والشجاعة ولا كرامة له بالعيش الذي كان احد اهم اهداف الثورة الخمينية المباركة، فصال وجال على مدى عشرات السنين من عمر الثورة يصد الهجمات ويفتح الثغرات في جدار قوى العدو، في الوقت الذي كان كل العالم الغربي والعربي والإسلامي يعمل ليل نهار على خلخلة ذلك البناء، وليس بالكلمات الناعمة وعلى طاولة الحوار أو مناضد الرخام والصاج والعاج التي هي بالأصل تحتاج قوة لا ضعفًا، لأن الضعيف لا احد يعترف بحواره بالغ ما بلغت قوة منطقه ووسامته!

إنه ميدان كلفهُ جراح وعلل واستقرار شظايا رافقتهُ حتى إستشهاده ليكون ذراع الوليّ الخامنئي ومرافقهُ الذي لم يستطع أخذ نفَس أو يصدر تصرف كأي انسان من حقه المتعة والراحة فكان إبن بطوطة زمانه، ينسج خيوط القوة والعزة بلغة السلاح ووأد المؤامرات في أرض العدو قبل نضوجها ويحطم المخططات مع رفاق له، ليبدأ عهد القوة والصلابة والإقتدار والتفوق بجهود بمثل سليماني حتى اصبحت تُسمع الكلمة ويفتح باب لها وتصغي أذان ما كانت لتصغي يوما ما ومهما كان قائلها!!!

( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ) الأنفال ٦٠ .

فكانت رحلة سليماني مع انشاء محاور القوة والحق التي لم تكن سهلة يسيرة إنما كانت تحتاج مع ميدانه العسكري الى ميدانا آخر أخطر وأهم ألا وهو  ذلك العقل الجوهر  النادر والذكي والمتوقد دائما، حزمة معنوية من التوكل والتقوى واليقين والثقة بالله والنفس فشكلت منظومة دبلوماسية إلهية بطعم خاص وتأثير أخص! ولو أردنا تعداد تلك الجولات لأحتجنا مكتبة وليس كتابا ليحصي فضائلها.

ولن اذكر ما فعلهُ بالحرب المفروضة على إيران الإسلامية، او ما فعلهُ من اجل كسر الحصار الجائر والظالم، ولكن سألخص المقال بفائدة:

 منْ خلق محاور المقاومة في فلسطين ، وسوريا ، ولبنان ، والعراق وغيرها من الدول التي بها عرف العدو قوة إيران وصلابتها التي كان محورها العسكري هو مَن يلوي ذراع الجيش الذي لا يقهر؟ ليس عبر الكلمات الناعمة والشعارات الرنانة، كلا! بل في وقت أزيز الرصاص واشتباك أسنة المزنجرات والطائرات وعند احتدام المعارك ! 

هو محور تأكد العدو مَن الذي خلفهُ ومن يموّله ويرتب أوراقه ومن يسهر على تدريبه وتجهيزه يقضي الليالي ساهرا موصِلًا ليله بنهاره في عزّ الحر وصقيع البرد وفي مختلف الظروف وحالات الكون ليخلق معادلات الردع، ويصنع ادوات الصد في مقابلة القوة بالقوة.

ولنسأل: من الذي أقنع الروس بالوقوف مع سوريا غير فهرسة الدبلوماسية العسكرية وفن استشراف الخرائط في المستقبل حتى جعل الدب الروسي حارسا على ثغور دمشق؟!!

والحق أننا جميعا مدينون لمن اوضحت ترجمة دبلوماسيته هي الآية الكريمة

وأعدو لهم مااستطعتم...

فهو الميدان الاول الذي خلق الأمن والهدوء وأخرس الضجيج، وأحال الضعف قوة ليكون همس ظريف اليوم وغيره مسموع ومؤثر!!!

 

البصيرة ان لا تصبح سهماً بيد قاتل الحسين ومنه يسدده على دولة الفقيه ..مقال قادم نلتقي..دمتم)..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زيد مغير
2021-05-01
تألمت أشد الألم بفقد بطلين مؤمنين وللأسف في مطار بغداد ، ولم نسمع ان هناك من تحرى وعرف النذل الذي أعطى معلومات عن تواجد البطلين. وبدون خبرة استخبارية فالنذل من منتسبي أمن المطار وابن مشتت يعلم من هو لذلك تم نقله خارج المطار . ولا يعلم ابن مشتت ان الله بالمرصاد لكل نذل اجرم او أعان مجرما على جريمته. وبدلا من ان يطالب بدماء الابطال ذهب خانعا ذليلا ليصافح ترامب ويشكره على فعلته الجبانة.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك