الأخبار

نزاع عميق ينشب بين المطلك وعلاوي وطارق المشهداني واخرين والسبب المقاعد التعويضية

4437 05:02:00 2010-05-14

نزاع متوقع تحاول قيادات القائمة العراقية اخفائه باي صورة كانت ولكنها تعجز عن ذلك  سببه الصراع على السلطة ومراكز النفوذ والمناصب بعيدا عن خيارات الشعب وطموحاته ونشب النزاع الجديد بين رؤوس القائمة العراقية المطلك وعلاوي وطارق المشهداني والنجيفي بسبب المقعدين التعويضيين كل يريدهما الى المكون الذي تحزب له .

و قالت مصادر مطلعة ذكرت وسائل اعلامية وصحفية انها مقربة من القائمة العراقية ان قادتها اخفقوا في الاتفاق على توزيع المقاعد التعويضية الاثنين الممنوحة للقائمة بسبب وجود استحقاقات وتحالفات ضيقة داخل تلك المكونات المجتمعة طمعا في الكعكة السلطوية  وابرزهم  قادة الكيانات الخمسة التي شكلت القائمة العراقية إياد علاوي وطارق المشهداني " الهاشمي" وإسامة النجيفي ورافع العيساوي وصالح المطلك .

وقالت تلك المصادر ان مسالة  حسم توزيع المقعدين التعويضيين اللذين خصصتهما مفوضية الانتخابات الى القائمة انتهى الى نزاع وخلاف عميق  بعد ان نشب خلاف بين علاوي الذي يريدهما لابن عمه محمد علاوي وصديقه عدنان الباجة جي اللذين حصلا على أصوات قليلة في الانتخابات الاخيرة لم تؤهلهما للوصول الى عضوية مجلس النواب بينما يريد البعثي المطلك الذي يصر على تخصيص أحد المقعدين لعضو جبهته المسماة بالحوار " مصطفى الهيتي "والذي لم ينجح هو الآخر في نيل أصوات تمكنه من اجتياز العتبة الانتخابية.

وعلى الصعيد ذاته ذكرت مصادر مقربة من القائمة العراقية ان الهيئة القانونية التي شكلتها القائمة عقب الانتخابات لتقديم الاستشارات القانونية اليها ومتابعة طعونها وملاحقة قضاياها لدى الهيئات القضائية وتضم مجموعة من القضاة السابقين والمحامين أكدت ان كيان طارق المشهداني أحد مكونات القائمة الذي يرأسه هو صاحب الاحقية من الناحية القانونية والانتخابية للحصول على المقعدين معا مستندة في ذلك على نيل طارق لوحده على 200 ألف و963 صوتا في انتخابات العاصمة بغداد، وهي أصوات أهلت أربعة مرشحين من جماعة علاوي والبعثي المطلك للصعود والحصول على مقاعد نيابية، بينما لم يحصل كيان تجديد الا على مقعدين أحدهما لطارق نفسه والثاني لعضو كيانه علاء مكي.

واوضحت الهيئة ان الاصوات التي حصل عليها إياد علاوي (407) الاف و537 صوتا أتاحت فوز ثمانية من مرشحي علاوي واربعة من مرشحي المطلك في القائمة من ضمنهم شقيق الاخير ابراهيم المطلك الذي لم يحصل الا على خمسة الاف واربعمائة وثلاثة وسبعين صوتا واحتاج الى اثنين وثلاثين ألف صوت ليضمن مقعده النيابي، وأكدت الهيئة ان هذه المعطيات تشير الى أحقية كيان طارق للمقعدين التعويضيين بعد ان حصل كيانا علاوي والعقرب البعثي المطلك على أكثر من استحقاقهما الانتخابي.

وأشارت المصادر ذاتها الى ان طارق يرغب في منح احد المقاعد الى  عمر الكربولي الذي اكدت مصادر مقربة انه يشعر بالاحباط لتلاشي حظوظه بالحصول على أي شئ من هذه الجلبة والذي لم يحالفه الحظ في اجتياز القاسم الانتخابي في انتخابات بغداد وكانت الحرة قد ذكرت قبل يومين ان الكربولي صرح لها انه يعاني من التهميش والاقصاء من قبل بعض قيادات القائمة العراقية وحاول الناطق باسم حركة تجديد شاكر كتاب جاهدا ان يغطي على هذه الخلافات العميقة ولكنه لم يفلح لان الصورة باتت واضحة والانقسامات عميقة للغاية ورغم انه قال في تصريح لـ"راديو سوا  "انه نسبت بعض وسائل الإعلام إلى القيادي في قائمة تجديد الدكتور عمر الكربولي تصريحاً لم يصدر احتوى افتراءات باطلة" وشن كتاب ايضا هجوما على قناة الحرة التي اذاعت الخبر متهما اياها بتلفيق الاخبار وذكر ذلك في حديث للقناة السومرية التي استوضحت منه عن صحة هذه التصريحات للكربولي ولكن عدم حصول الكربولي على أي مقعد فضلا ان اسماء اخرى مشاركة في القائمة العراقية بعضها منتمي الى مسميات استجدت بعد انشقاقات عن كتل واحزاب سابقة وعضها مستقل دخل باسمه ولكن القاسم المشترك بين الجميع انهم اسماك صغيرة وسط بحر من الحيتان والقروش الجائعة .

وتوقع المراقبون ان عدم حسم خيار توزيع المقعدين وهو استحقاق يجب ان تحسمه القائمة بسرعة لكي تصادق المحكمة العليا على النتائج النهائية  ومعضلة قرارات الهيئة القضائية بعدم احتساب اصوات من شملتهم قرارات هيئة المسائلة والعدالة واصرار قيادات القائمة بتصريحاتهم التصعيدية وسقفها العالي سيضع هؤلاء القادة  او القروش في زاوية ضيقة وصعبة وستجعل من الاسماك الصغيرة تتقافز هنا وهناك بحثا عن طعم يرمى لاصطيادها من قبل الكتلة الاكبر التي اعلنت وحدة الصف والاصرار عليه كخيار استراتيجي لاتراجع عنه لتشكيل الحكومة الديمقراطية القادمة .

وتقول بعض وسائل الاعلام ان عدد من انصار القائمة العراقية والقنوات المطبلة لها  يخشون من تصاعد وتيرة النزاع واتخاذه مسارات اخرى ستنهي القائمة سياسيا بعد تشضيها وخصوصا هناك خشية من عمق النزاع بين ابرز قادة القائمة علاوي والمطلك والمشهداني واسماء اخرى كثيرة تنتظر حصتها ويخشون هؤلاء الانصار البائسون والمحبطون كالشرقية البوق الرئيسي لللقائمة مع المرتزق مشعان وقناته الارهابية الراي من توسع خلافاتهم على كيفية توزيع المقعدين التعويضيين واحتدام المنافسة بينهم للحصول عليهما مما سيوقعهم في إحداث شرخ كبير في قيادة القائمة والتي ما تزال تبث رغم خروج روائح الخلافات تاكيدات بين وقت واخر من انها متماسكة في وقت نجحت الكتل الاخرى المنافسة في توزيع المقاعد التعويضية المخصصة لها بهدوء ومن دون أي جلبة لا بل انها على وشك اختيار مرشحها لرئاسة الوزراء وتقديمه مع تشكيلة الكتلة الاكبر وحلفائها الكورد الذين يشكلون بمجموعهم العمود الفقري والعصب الرئيسي في العملية السياسية , ويحق لنا ان نقول انها صورة كانت واضحة لنا قبل ان تنطلق الانتخابات وعلى هؤلاء الساسة الاعتراف بالفشل والهزيمة واعتقد ان المنتصر الاكبر في هذه المعمعة هو من يعترف للتاريخ بما جرى ويعرفه  وان يعتذر للشعب العراقي وعندها ستتعزز حظوظه وسينال احترام الشارع فليس العيب ان تخطئ وانما الخلل في انك لاتحسن الاعتذار عن الخطأ لتبدا من جديد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابن بغداد
2010-05-16
اريد ان اسأل سؤال واحد فهل من مجيب تقولون العراقية طائفية ؟؟ اذا العراقية طائفية فماذا نقول عنكم العراقية حصدت مقلعد في عموم العراق من الموصل للبصرة ولم تخلي الا في كربلاء وميسان وحصلت على 91 مقعد اما دولة القانون فلم يحصل الا على الجنوب وبغداد و 9 محافظات لم يحصل فيها على شيء والائتلاف كذالك لم يحصل على شيء في الغربية والشمالية فهل نحن طائفيون علاوي الشيعي حصل في القائمة السنية حسب ادعائكم على 422 الف صوت اكثر من اي مرشح سني ولا احب هذه الالفاض لاكن انتم تجرونا الى هذا الالفاظ الصفوية .
بنت العراق
2010-05-16
لو بس الاخ عمر العراقي يترك طائفيته على صفحة صدكني يصفى بالك لان مو زين عليك الحقد ميحل المشاكل اخي حاول تكون عراقي مثل ما انت تسمي نفسك وبلا تجريح بالناس
ابو زيد الركابي
2010-05-16
يكفي هذه القائمة ذلاً انها طلبت من دول المنطقة التدخل في من سيشكل الحكومة العراقية. لقد عرت نفسها وعرفها الشرفاء من شعبنا وبعض المغرر بهم. عرفوا انهم وباء يجب القضاء عليه وحذفه من تأريخ بلدنا. اما ماحصلوا عليه من أصوات بالتزوير ودفع الملايين لأزلامهم في محطات العد والفرز فهي الى النار وبئس المصير. لن نسمح بعودة أولئك الخنازير القذرين البعثيين الى السلطة وستريكم الايام. وليذهب علاوي والمطلك والمشهداني والكربولي الى اليمن أو الأردن علهم يجدوا من يصغي الى ترهاتهم. الشكر الوافر لكاتب المقال الحق
عمر العراقي
2010-05-16
يا سيد علاء الصفار الم تعلم بان الذي في المعارضة لا يستطيع التزوير وان وحده الذي في الحكومة هو قادر على ذلك ؟ الا يوجد تفكير ؟؟؟
عمر العراقي
2010-05-16
انا لا اعرف لماذا لا تحبون العراقية انهم عراقييون وغير مرتبطين لا بصدام ولا بالبعث ولا بالخارج انهم من الشعب العراقي فلماذا الخوف لا تخافوا وثقوا بالله واعتمدوا عليه انهم مجرد مخلوقين وفولوا اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا هكذا كنا نقول عندما كان يحكمنا صدام والبعثيين ام انكم لا تحبونهم لان ايران لا تحبهم؟؟؟؟؟؟؟
كريم ألشمري
2010-05-15
خبر عاجل: ألسعودية تهدد ألشعب العراقي بمزيد من ألعنف وألأرهاب. هذا ماصرح به قبل فليل رئيس ألأستخبارات ألوهابية ألسابق ألمدعو ألفيصل، من على قناة ألجزيرة، حيث قال: أن ألمالكي يحاول سرقة نتائج ألأنتخابات ألعراقية لصالحه أو لصالح حزبه "وهو يقصد طبعاً لصالح ألشيعة" وأذا ماتم له أو أستمر على ذلك فأن هذا سينذر بمزيد من ألعغنف وألدماء في ألعراق. هذا هو أهم محتوى تصريح ألمعتوه هذا، وهي رسالة تهديد مباشرة وصريحة من مهلكة آل سعود، بأن، أن لم يشكل ألبعثيون وألأرهابيون ألوهابيون ألمتحالفون معهم الحكومة فان مزيد ألدماء سيدفعها ألشعب ألعراقي. وهو أيضاً تدخل واضح وصريح في ألشأن ألعراقي. هل يقبل ألسعوديون أن يصرح أي مسؤل عراقي أو غير عراقي، حالي أو سابق، بأن ألحكومة ألسعودية أن لم تشرك ألشريحة ألمظلومة من شيعة ألسعودية في ألسلطة أو تعطيعا مراكز مهمة بالدولة فان ألسعودية ستشهد مزيد من ألفوضى، ولا نقول مزيد من ألعنف وألدماء لأن هذا من أختصاصهم وحدهم.
د.ليث العامري
2010-05-15
ياكاتب المقال ؟؟اليس من المعيب انت تستهزأ من طارق الهاشمي وتسميه المشهداني وهو حاصل على 200 الف صوت في بغداد ؟؟؟بالله اسألك هل انت افضل منه ؟؟وانت في مقالاتك مصدك نفسك كاتب وغيرك لآ ؟؟ووطني وغيرك ارهابية وعملاء ؟؟اتقي الله يارجل: ــــــــــــــــــــــــــ محرر التعليقات : الاخ الفاضل نطلب منك ان تذهب الى موقع طارق المشهداني على الفيس بوك وتساله مباشرة عن لقبه الحقيقي ونتمنى ان يضع صورة لجنسيته مكتوب فيها لقب الهاشمي ونعدك ان لم يكن اللقب المشهداني سنعتذر منك ومنه والرجل لاينكر ذلك ومن قال لك ان المشهداني لقب لايشرف بل هي عائلة معروفة وفيها كما في اي عشيرة الجيد والسئ واناايضا لدي لقب فيه الجيد وفيه السئ وجل من لايخطئ .
علاء الصفار
2010-05-15
طبعا هو الي يفوز بالانتخابات بالغش والتزوير كلشي نتوقع منه والي يغش شعب كامل من اجل ان يحصل على كم صوت ممكن يغش اعضاء قائمته وياكل الاول والتالي وبالعافيه على البعثيه واعوانهم الي انتخبو قائمة البعث الوطنيه الي يدعمها عزوز ابو الثلج ( عزت الدوري ) والف عافيه على اللي ما ميز بين الطيب والخبيث ونطه صوطه لهذي القائمه
صادق
2010-05-15
تكمله... ثم ان ائتلافنا الوطني العراقي حدث فيه مثل هذا النوع من الاختلاف ولكن تم التوصل لاختيار المرشحين للمقعدين...فلماذا نفرح بما يحدث للاخرين؟؟هل هذه اخلاقنا ؟؟اليسوا عراقيين؟؟ الى متى نبقى نحقد عليهم ويحقدون علينا؟؟؟ وياترى هل ان حقدنا عليهم سوف يجعلهم يحترموننا او ينكسرون لنا؟؟بالتاكيد لا؟؟لننظر الى امامنا امير المؤمنين(ع) عندما سئل عن حربه مع معاويه (لعنه الله) في صفين:انهم اخوتنا بغوا علينا..اتمنى ان انظر الى الائتلاف الوطني يتنازل للعراقيه والعراقيه الى دولة القانون والعرب الى الاكراد وا
صادق
2010-05-15
قبل ايام نشرت قناة الشرقيه خبرا مفاده(( ان المالكي اشترط استبعاد التيار الصدري شرطا لعقد اللقاء مع علاوي)) وهذا نوع من الاستعمال اللاخلاقي للاعلام في المنافسه على السلطه ونحن نعيب ذلك.. فكيف لنا ان نقوم بما يقومون به؟؟؟ السيد الياسري في خبرك هذا تقول ذكرت مصادر.. ومصدر مقرب؟؟ وتوقع المراقبين؟؟فياترى من هذه المصادر ؟؟لماذا لاتذكرها وتسميها بالاسم؟؟؟هل انت خائف ؟؟ام انك غير متأكد؟؟الم تسمع قول امير المؤمنين(ع):اعقلوا الخبر عقل رعايه,لاعقل روايه ,فأن رواته كثير ورعاته قليل..يا اخي السيد الياسري
ابو حكيم العراقي
2010-05-15
انظرو الى اصابع سباباتهم كلها تدعو بالويل والثبور ..وكأن العراق من أملاك ابهاتهم ..نعتب على ممثلينا الفائزين الذين لم يقطعوا تلك الاصابع المشلوله
العراقي
2010-05-14
موتوا بغيضكم يا حاااقدين....العراقية متماسكه ونفتخر بها كاكبر كتلة ستشكل الحكووومه واللي عنده اعتراض خل يضرب راسه بالحايط لان الشعب قرر التغيير واختار العراقية من الشمال الى الجنوب......كفاها فخرا انها الكتلة الوحيدة التي حصدت مقاعد في معظم محافظات وطننا الحبيب
مازن وطنيتي اليوم نص ونص
2010-05-14
يوم واحد اذا شالت السعودية اليهودية ايديهه عنهم راح تشوفون لأي درجة واحدهم يكره الثاني..بس هذا قدرنا ,مجموعة سيبندية وسرابيت وقتلة يتسلطون على ركاب الناس.والفخر للسعودية الراعي الرسمي للارهاب في العالم..ماركة مسجلة.
سلام عادل
2010-05-14
لااعرف كيف يكون الوطني وما هو تعريف الوطنيه اذا كانت غائبة كما هي الكهرباء الوطنية وغيرها من الخدمات التي هي بعهدة دولة القانون .. كيف سنبني وطنا ومؤسسات ومازال الكثيرون يفكرون بمنطق الطائفة اللهم اصلح كل مغفل وجاهل وامي اللهم اهدي كل طائفي قذر
غريب
2010-05-14
عساهم نارهم تاكل حطبهم بحق محمد وال محمد عليهم افضل الصلاة والسلام
سلام حمدان
2010-05-14
نشكر موقع براثا لنشره هذه الاخبار
الموالي
2010-05-14
اللهم بحق حبيبك النبي وال بيتة الاطهار انصر شيعة ال محمد على البعث الفاجر والارهاب الفاسق
ميثم الحسناوي
2010-05-14
بعد وبعد حتى نرى ذلهم وهوانهم
احمد الربيعي
2010-05-14
شنو سالفه قاده اللاعراقيه كلهم رافعين اصابعهم لتهديد ووعيد الشعب العراقي..هزلت والله امثال هؤلاء الامعات يهددون ويزمجرون براحتهم...اعتقد ان الكربولي قد بدأ عمليه شق وحده القائمه العراقيه المتفككه اصلا لان وحدتها بنيت على اساس المصالح فالمطلوب من الائتلافين مساعده هذا الشخص لزياده الهوه بين فريقي اللاعراقيه المتصارعين لانه ببساطه تفليش اللاعراقيه هي خدمه للعراق وديمقراطيته الناشئه
mostafa
2010-05-14
ابو محمد فد دعاء مثل هذا كتى على اسرائيل وامريكا بلكي الله يسهل عليهم
سرور
2010-05-14
ما بني على باطل فهو باطل وهذه القائمة تشكلت في خارج العراق وستحل مشاكلها خارج العراق ومشكله المقاعد التعويضيه سيحلها الوهابي ملك السعوديه لانه هو رئيس القائمة الاصلي والاجمل في هذا الخبر هو عدم حصول الدنبوس وفتاح الشيخ على اي مقعد تعويضي رغم كل ما فعلوه من خدمات للبعثيه
ماجد / روسيا
2010-05-14
الهم اجعل باءسهم بينهم....
حميد محسن
2010-05-14
اللهم أجعل كيدهم بينهم اللهم أشغل الظالمين بالظالمين و أجعلنا سالمين .
علي العراقي
2010-05-14
اللهم اجعل بائسهم بينهم واخزيهم في الدنياء قبل الاخرة ولاتجعل لهم في الارض مستقرا وفتت انصارهم عددا ولاتمد في اعمارهم مددا البعثيين عاثو في الارض فسادا عملاء المخابرات السعوديه والاردنيه والمصريه ولو دعتهم ايران لقبلو الارجل والايدي هؤلاء الشرذمه لامستقر لهم في بلادنا ولاعودة لهم ولانصيب في الحكم مالهم حظ ونصيب
ابو محمد رضا الخالصي
2010-05-14
اللهم عليك بهذه القائمة العميلة الخائنة اللهم مزقهم تمزيقا اللهم اجعلهم طرائق قددااللهم اجعل بأسهم بينهم وان شاء الله سوف نسمع قريباً تشظي هذه القائمة البعثية وان تلتحق مع الظالمين من امثالهم في مزبلة التاريخ وان يكون عبرة لكل من يعتبر ويريد ان يقف بوجه مذهب اهل البيت وشيعه العراق وصدقت العقيلة زينب حينما قالت لطاغية العصر يزيد كدكيدك واسعى سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا ولن تميت وحينا ولايغسل عنك عارها وهل رايك الافند وايامك الاعدد وجمعك الابدد يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على الظالمين
سلام حمدان
2010-05-14
شنو انتو ماعدكم غير اخبار طارق الهاشمي شوفو ا بلكي اكو غير خبر هههههههههههههههههههههههههههه
البغدادي
2010-05-14
اللهم فرقهم وأجعلهم متناثرين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك