التقارير

عشائر سنية "مقاتلة" ترفض تكتل النجيفي وتطالب بتعزيز دورها بالعملية السياسية

1301 01:13:56 2015-11-28

عد شيوخ عشائر سنية، اليوم الجمعة، أن التكتل الجديد الذي أعلن عن تشكيله في عمان مؤخراً "لا يمثلهم"، في حين دعوا إلى عزل أعضائه، طالبوا الحكومة بتعزيز دور العشائر التي قاتلت (داعش) وتعزيز دورها السياسي.

وكان رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح، أسامة النجيفي، أعلن الاثنين الماضي،(الـ23 من تشرين الثاني 2015 الحالي)، عن تشكيل "لجنة تنسيق عليا" تضم 13 شخصاً من أبناء المحافظات الست ذات الغالبية السنية في العراق، عاداً أنه "خطوة استعدادية" لتشكيل حزب يتوافق مع القانون.

العيثاوي: تكتل النجيفي يمثل تجار الحروب وقد نصحنا الحكومة والأميركيين بعدم التعامل معهم

وقال شيخ عشيرة البو عيثة في الأنبار، غسان العيثاوي، في حديث إلى (المدى برس) إن "العشيرة ترفض بنحو قاطع أي تكتل طائفي ومن يحرضون بهذا الاتجاه، لأن مثل تلك التكتلات لا تخدم الشعب العراقي بل تزيد من احتقانه في وقت يحتاج لإشاعة روح الوطنية بغض النظر عن المذهب والقومية"، مشيراً إلى أن "تكتل النجيفي والمطلك يشكل تقسيماً وخراباً للعراق، ونحن حتى لو كانت لدينا نية لتشكيل جبهة أو كتلة فسنسعى لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وسنحرص على أن تكون وطنية تضم جميع العراقيين".

وأضاف القائد الميداني العشائري، أن من "يمثل محافظة الأنبار هم من انتفضوا وقاتلوا إرهاب داعش المجرم التكفيري، أما من يجلس هنا وهناك خارج العراق، فلا يحق له الحديث بأسم الأنبار وأهل السنة".

وتابع العيثاوي "قلنا مراراً وتكراراً للولايات المتحدة والحكومة العراقية ممثلة برئيسها، حيدر العبادي، إن من الضروري التعامل مع القيادات العشائرية التي انتفضت بكل شجاعة بوجه إرهاب داعش، لأن تعاملهم مع تجار الحروب يشكل طعناً وإسقاطاً لتلك القيادات".

الكعود: المقاتلون الذين دافعوا عن أبناء السنة هم من يمثلونهم   

من جانبه قال شيخ عشيرة البو نمر، عن مدينة هيت،(70 كم غرب مدينة الرمادي)، نعيم الكعود، في حديث إلى (المدى برس)، إن "التكتل الجديد بعيد كل البعد عنا وعن أهلنا"، مضيفاً كان على "السياسيين أن يساندوا أهلهم في المعارك الدائرة بينهم وبين تنظيم عصابات داعش الإرهابي".

وعد الكعود، أن أولئك "السياسيين لو كان لهم دور كبير مع أهلهم لما احتاجوا لمثل هذا الكتل"، مستغرباً من "إعلان التكتل الجديد خارج العراق في حين تقاتل العشائر دفاعاً عن الأرض أعتى إرهاب في العالم".

واتهم شيخ عشيرة البو نمر في هيت، السياسيين بـ"سرقة جهود العشائر ونضالها"، داعياً الحكومة لأن "تقوم بتعزيز دور العشائر وإبرازه".

وتابع الكعود، أن "السياسيين هم من أوصلوا بخلافاتهم المحافظة إلى وضعها المتردي الحالي، الذي يدفع ثمنه الأهالي، من نزوح وتهجير وقتل"، مؤكداً أن "المهم بالنسبة لثوار العشائر حالياً هو تحرير الأرض من براثن عصابات داعش الإرهابية، وعندها لكل حادث حديث".

ورأى شيخ عشيرة البو نمر في هيت، أن من "المقاتلين الذين دافعوا عن أبناء السنة هم من يمثلوهم وليس السياسيين المنتفعين الذين يسعون لإبقاء الوضع على ما هو عليه لتجيير الانتخابات المقبلة لصالحهم كما فعلوا من قبل".

وكانت لجنة التنسيق العليا "لتكتل النجيفي"، جددت أمس الخميس، التأكيد على المبادئ التي أعلنتها، وفي حين دعت المرجعيات الدينية كافة في العراق إلى دعم توجهاتها لرفع "الغبن والمعاناة" عن النازحين والمهجرين وإصلاح العملية السياسية، بيّنت أن انهاء معاناة النازحين وتخليص "الأسرى" بالمدن التي استولى عليها (داعش)، هو من أولويات عملها.

الكريم: لا بد من محاكمة أعضاء التكتل الجديد وعزلهم

بدوره قال شيخ عشيرة البو عجيل، قحطان الكريم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تكتل النجيفي والمطلك لا يمثل العشيرة ويشكل مؤامرة ثانية ضد أهل السنة".

وأضاف الكريم، وهو الأمين العام لتجمع صلاح الدين للمصالحة والتغيير، أن على "رئيس الحكومة، حيدر العبادي، أن ينتبه للمؤامرة الثانية ضد أهل السنة، وفتح قنوات اتصال مع وجهاء وشيوخ العشائر الموجودين على الأرض".

وتساءل شيخ عشيرة البو عجيل، "ما الذي قدمه أسامة النجيفي وصالح المطلك للنازحين ولأهل صلاح الدين الذين ابتلوا بإرهاب داعش"، داعياً العبادي إلى "محاكمة أعضاء التكتل الجديد وعزلهم عن العملية السياسية، لأنهم لا يمثلون إلا أنفسهم، ولم يقدموا لأهاليهم سوى التهجير والاحتلال".

وكانت قوى شيعية  قد عدت أمس الأول الأربعاء،(الـ25 من تشرين الثاني الحالي)، أن تكتل النجيفي الجديد ينهي تشتت السنة وقد يوحد مواقفهم، فيما أكد ائتلاف متحدون للإصلاح، أن التكتل الذي أعلنه رئيسه يمثل "خطوة استعدادية" لتشكيل حزب يتوافق مع القانون.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك