الصفحة الفكرية

هل هنالك رجعة قبل الظهور الشريف أم بعد الظهور فقط؟


أبو جود الربيعي (التلگرام): هل هنالك رجعة قبل الظهور الشريف أم بعد الظهور فقط؟

الجواب: الرجعة على مستوى الإمكان الفلسفي ممكنة في أي وقت، فالعزير عليه السلام (كنموذج) حينما أماته الله ثم أحياه وأرجعه لم يحتج في رجوعه إلى توقيت معين، فما دامت الامكانية الفلسفية بالرجعة قائمة فإنها يمكن أن تتم في أي وقت.

ولكنها على مستوى الإمكان الموضوعي وحتى يتحقق الغرض منها فإنها مشروطة بمن يدلل عليها، بمعنى إن الرجعة حينما تتم لأمر يرتبط بالرسالة وشؤون الهداية مثلاً فإنها تحتاج إلى من يؤكد أنها تمت بالفعل،

وهنا تارة يموت الإنسان ويتيقن أهله وأرحامه بموته ويدفنونه، ثم يعود فإن أهله وأرحامه يجدون الدليل بأنفسهم فكلهم شهود على ذلك لأنهم شهدوا حالة الموت، وهم يعرفون الميت، ولذلك يعتبر الرجوع يقيني ولا مجال للتشكيك به، وهذه حالات تحصل بين الفينة والأخرى وقد شهدنا نموذجاً على ذلك فيما حكاه السياسي الفلسطيني صائب عريقات مؤخراً بأن الدكاترة سجلوا له موتاً ثم عودة للحياة، وهو بنفسه يقول بأنه مات ورأى عالماً غير العالم الذي كان يحيا فيه ولكنه عاد، ولكن حينما نتحدث عن رجعة أموات نعرفهم بأسمائهم ولكن لا نعرفهم بأشكالهم، ويعودون لغرض رسالي في زمن تختلط فيه معالم الحق والباطل ويتداخل الصدق فيه مع الكذب، فإن هذه العودة كي تحقق أغراضها يجب أن تقترن بوجد من يؤكد حصول الرجعة ويشهد على أن هذا هو فلان وذاك فلان، وبدون ذلك فما الدليل على أن هذا الذي يقول بأني أحمل اسماً مات منذ مئات السنين كالصحابي فلان الفلاني هو بالفعل الشخصية التي ترتبط بعصر الصحابة؟

ولذلك قلنا بأن الرجعة الموصوفة بالروايات والتي تتعلق بالإمام المنتظر روحي فداه لا يمكن أن تكون من علامات الظهور، لان العلامة يفترض بها أن تدلّ على الإمام روحي فداه، فإذا كانت هي تفتقر إلى من يدلّ عليها، بات القول بأنها من العلامات من الدور الفلسفي وهو باطل لا محالة، بل هي من علامات الإمامة، ولهذا لا تتم إلا بعد ظهور الإمام صلوات الله عليه، لوجود من يدلل عليها ويؤكدها وهو نفس المعصوم، وإلا سنشهد أشخاصاً قد يدعون بأنهم فلاناً الفلاني أو العلاني ممن كانوا قبل مئات السنين، من دون أن تكون أي حجة عقلية لدينا أو لديهم مما يمكننا أن نعتمد عليها للقبول بزعمهم، وهذا بطبيعته يفتح باباً للأدعياء والأفاكين لا يسدّه أحداً أبداً.

وقد ورد في الروايات ما فيه تأكيد على أن الرجعة إنما تتم بعد ظهور الإمام صلوات الله عليه، ولكن مع ذلك لدينا اوهام قد تجعل البعض يحتار في توقيتها، وأول هذه الأوهام ما هو متعلق بحديث الروايات عن نداء رجب الذي يرويه الطوسي باسناده للإمام الرضا صلوات الله عليه وفيه: قال ثلاثة أصوات في رجب، إلى أن يقول: والصوت الثالث - يرون بدناً بارزاً نحو عين الشمس: هذا أمير المؤمنين قد كرّ في هلاك الظالمين، قال: وفي رواية الحميري والصوت الثالث بدن يرى في قرن الشمس يقول: إن الله بعث فلانا فاسمعوا له (غيبة الطوسي: ٤٦٠ ح٤٣١)

وقد روى الشيخ الخزاز القمي في كفاية الأثر قريباً من ذلك ولفظه مقارب للفظ رواية الحميري رض قال: والثالث ترون بدرياً بارزا مع قرن الشمس ينادي: الا إن الله قد بعث فلان بن فلان حتى ينسبه إلى علي  فيه هلاك الظالمين (كفاية الاثر في النص على الأئمة الاثني عشر: ٢٥٣ ح٩٧) اي ان عبارة: (كر في هلاك الظالمين)، تفرد بها احد رواة الشيخ الطوسي، اذ روى الرواية بطريقين، ولا يبعد وقوع تصحيف سببه الناسخ، وهو أمر كثير في نسخة الغيبة، ويقويه ان الطريق الاخر لم يحوي كلمة كر، وهو نفس ما عليه رواية الشيخ الخزاز، ومهما يكن فإن عبارة كلمة كر في الظالمين لا تمثل دليلاً على ان المراد بالكر هنا الرجعة الفعلية، وإنما يمكن أن يقال بأنها تعني البعد المعنوي للرجوع لا البعد التنجيزي الفعلي، فهذا ما يتعارض مع البديهية التي اشرت اليها سابقاً اي عدم وجود من يدلل على الراجعين، ويمكن القول بان الكر المشار اليه انما يعني حيان الوقت العام لرجوع سبيل امير المؤمنين عليه السلام وصراطه، والمراد به هنا هو الامام المنتظر روحي فداه، إذ إن رجعة الأمير عليه السلام متأخرة وقتاً عن ظهور الإمام روحي فداه.

وقد يتوهم البعض حينما لا يفرق بين يوم خروج الامام روحي فداه وبين يوم ظهوره، فيحمل الامر في الروايات التي تتحدث عن ان الرجعة تتم في حال قيام القائم عليه السلام، ويستظهر من ذلك انها لا تحتاج الى الضابطة التي أشرنا اليها، والحال ان الظهور الشريف يتم مع الصيحة في ليلة القدر، اما قيام الامام عليه السلام فيتم في وقت لاحق لها وهو يوم عاشوراء، وكيفما يكن فإن الإشكال يرتفع بأن يوم قيام الإمام يكون الإمام عليه السلام موجوداً، مع ان الروايات ليست حاسمة بتلازم موعد الرجوع بموعد القيام، اذ يمكن الحديث عن القرن بين الحدثين على القرب الزمني، لا على الاتحاد الدقيق في زمنيهما، بمعنى انه يمكن ان يتم القيام ويلحق به حدث الرجوع بايام او اكثر، وعلى اي حال لا يوجد اشكال هنا على امكانية الرجعة طالما ان المعصوم صلوات الله عليه موجود وهو الذي يقضي بشان تحققها من عدمه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك