الملتقى الفكري الاسبوعيهل الامام المنتظر عج بحاجة لدعائنا وصدقتنا .
20 ربيع الاول 1437 هـ الموافق 1/كانون الاول - يناير /2016
ملخص ملتقى براثا الفكري - هل الامام المنتظر بحاجة لدعائنا وصدقتنا
* اعتاد المنتظِر ان يؤدي او يتحدث عن جملة من الاعمال يعتبرها من اداب العلاقة بينه وبين الامام ص كأن يتصدق ويدعو ويزور نيابة عن الامام ص بل حتى ان يزور الامام ص نفسه وهكذا جملة من الاعمال التي يحسب المنتظِر انها من اخلاقيات الولاء ومن حقوق الامام ص على المأموم ، والتساؤل الذي يطرأ عند الكثيرين هل ان الامام ص بحاجة الى كل ذلك؟
ما من شك ان كل هذه الامور من المندوبات جداً للوصل بين المأموم والامام ومن المندوبات جداً في ان نلتزم بها تجاه امام زماننا ص لذلك المسألة في دائرة التشريع وما اراده الشارع المقدس منا في ان نقوم به تجاه امام زماننا ص وما من شك ان هذا الامر ليس حصري بامام الزمان ص ، والسؤال الاخر ماذا يعني ان ندعوا للامام ص وما الذي يستفيده الامام ص حينما يدعو له شخص ممن لا عصمة له ولديه ذنوب وآثام ؟
* في البداية لا بد من الاشارة الى مقاربة هي قول الله سبحانه وتعالى " ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " ، هنا الله هو الذي يصلِّ هل سنقول ما حاجة الله بهذه الصلاة والرسول هو الذي يُصلى عليه هل سنقول ان الرسول لا يحتاج الى هذه الصلاة والمؤمن هو الذي دُعي لمشاركة الله وملائكته بالصلاة على رسول الله هل سنقول بان الفارق بين المؤمن وبين الرسول لا يؤهله الى ان يكون من المصلين على رسول الله ، قطعاً بان كل هذه الاسئلة منتفية تماماً .
* القضية ليست بالضرورة تعرب عن حاجة المدعو له او المصلى عليه او المتصدق نيابة عنه فهذه الاعمال لا ترتبط حصراً بجهة واحدة من امور الطلب او من امور التعبير عن طبيعة علقة مع هذه الجهة او تلك ، فالدعاء له اصناف متعددة قسم كبير منه يأتي بصيغة من المعصوم وهو يريد ان يعلّم من لا عصمة له كيف يدعو ويطلب وكيف يعري ذاته مما هي عليه لكي ينطلق الى امرٍ يجب ان يكون عليه ، والدعاء قد يكون تعليمي او توجيهي.
* الادعية متعددة اللغات ومتعددة التوجهات وغاياتها متعددة ولكن هل ان الامام ص يستفيد من دعائنا وصدقتنا ؟ والجواب بلى يستفيد مثلما كلمة الصلاة على رسول الله ص يستفيد منها رسول الله ص رفعة في المقام وزيادة في الجاه وزيادة في الانوار التي تتنزل عليه من قبل الله سبحانه وتعالى وسبيلاً لعدم انقطاع دائرة الكمال ، لذلك الدعاء للامام ص تارة يكون لشخصه دون معية اخرى خالص لنفس الامام ص فهل ان الامام يستفيد من هذه الادعية ؟ والجواب نعم لاننا نطالب الله سبحانه وتعالى ان يجزل له العطاء ولان الامام ص اهل ان يتنزل عليه هذا العطاء ، عندئذ لا نقول بان دعائنا لا يستفيد منه الامام ص .
* يوجد فرق بين الدعاء الذي نحن نستفيد منه والدعاء الذي يستفيد منه الامام ص ، فصلاتنا على رسول الله ص زكاة لنا بانتمائنا لرسول الله وال بيته ص وكلما صليت ازدت اصرار على الانتماء لهذا الطريق ، والذي يدعو للامام ص يؤكد الانتماء اليه وحينما يؤكد الانتماء اليه انما يطلق اول اشارة للاستعداد والتأهل لنصرة رسالة الامام ص فهي استفادة من جهة تأهل المأموم لاداء حق الامام ص والحق هنا ليس حق شخصي وانما حق الرسالة.
* القضية الاخرى هل ان الدعاء يرتبط فقط بالامام ص نفسه او انه يرتد علي ؟ فعند قراءة الدعاء للامام ص بالمقابل هل سيدعو الامام لي او لا يدعو ؟ لا شك ولا ريب سيدعو لي ولكن بفارق كبير فلساني وقلبي واقعه الاثام والذنوب ولسانه وقلبه واقعه النور وشتان بين دعاء المعصوم ودعاء من لا عصمة له.
* الامر الثاني عند الدعاء وتقديم الصدقة من اجل سلامة الامام ص وتعجيل الفرج فهذا يعني رغبة بالفرج ومعناه تحديد مسار وانتماء لتحديد الفرج من خلال اهل البيت ص ، فالمطالبة بقراءة الادعية هو من اجل حجز مقدار من وقت الانسان بشكل مبرمج لذكر الامام ص وهي منهجة معدة سلفاً من قبل المعصوم لتبرز مواثيق الولاء وعهود الانتماء ولوازم الطاعة.
* توضيح لاعمال مثل ضرب الفخذ ثلاث مرات في دعاء العهد العبرة منها ليس بان الدعاء لا يصل الا بهذه العملية بل العبرة لكي لا يتحول الدعاء الى لقلقة لسان والى شريط ميكانيكي يحركه الانسان في وقت معين وانما تقوم باعمال خاصة من شأنها ان تنبه ولو بمقدار ضئيل انك في حال الدعاء والعهد للامام ص ومن اجل ان تخرجنا من حالة الرتابة الى حالة القصدية وفهم ما نقوم به.
اذاً الدعاء الى الامام ص وكثرة الدعاء له هو تذكير به وتعبير عن وجود قصدية بين الداعي والمدعو له.