الصفحة الفكرية

هموم المنبر عند الشهيد السيد محمد باقر الصدر(رضوان الله عليه)... بقلم: عميد المنبر الحسيني الراحل الشيخ احمد الوائلي (رحمه الله)

3979 21:10:00 2013-04-10

 

كل من يتتبع مسيرة المنبر، بوصفه وسيلة من وسائل الاعلام على مختلف ابعاده، يرى بوضوح تطورا في مختلف‏مراحله، وان اختلف هذا التطور كثرة وقلة. وهذا التطور يشمل مادة المنبر وادواته واتجاهاته، وذلك امر مفروغ منه، لان‏المنبر تحول الى حاجة من حاجات الامم الاجتماعية سواء اخذ صورة المذياع او التلفزة او الاعواد. وتبعا لذلك، لا بدمن ان يتطور المنبر بتطور الامم.

والملاحظ ان المنبر الاسلامي، بصورة عامة، والمنبر الحسيني منه، اتصف، وللاسف الشديد، بالبط‏ء في مسيرته‏التطورية، وان خطا خطوات في مضماره. انه بالقياس الى وسائل الاعلام الاخرى لا يزال يزحف مع وجود امكانات‏التطوير. وقد يقول بعضهم ان ذلك ناتج من كونه فعالية من فعاليات الدين. والدين لا ياخذ الزخم الذي تاخذه الامورالحياتية الاخرى، كما هو معلوم، الا ترى ان مفردات المناهج الدراسية في مدارسنا الرسمية قد تطورت، وغدت‏الحضن الذي يحضن ابناءنا في اخطر مراحل حياتهم؟: هذه المدارس تعد الدروس الدينية في مؤخرة مفرداتها ولا تضع‏لها علامات محسوبة من المعدل العام، الامر الذي يترك في نفس الطالب انطباعا بعدم اهميتها. قد يكون هذا القول‏يمثل شيئا من الواقع، لان المدارس الرسمية تعتقد ان امور الدين مما تعتني به الاسرة، وتحرص على تلقينه لابنائها،كذلك لا ترى حاجة للتاكيد عليه. كما ان الامور الدينية ان كانت لا تمثل اهتماما عند بعض الشرائح، فانها موضع اهتمام‏شرائح الامة الباقية. وقد كان المنبر، بعد مسيرته الطويلة، منفذا من منافذ الدين بالنسبة للجمهور.

واعود لاقول: ان وسائل الاعلام الاخرى تحولت الى حاجة للكثيرين وخبزا يوميا لهم، لانها حملت همومهم، وعرفت‏تطلعاتهم، وتصدت لحل مشكلاتهم في حدود ما تملك من قدرات. كما انها ربطت المتلقين بابعاد المجتمع الاخرى،ومضت ومشت تعالج عندهم الما، او تداعب املا،

وتبتكر لهم اجواء للتفاعل مع مجالات المجتمع الاخرى، وعززت‏عندهم التصور بانهم جزء من المجتمع تشملهم آلامه وآماله.

ولم يات هذا التطور في وسائل الاعلام من فراغ، بل كان نتيجة توظيف علوم متنوعة ومهارات مختلفة في ميدان‏الخطاب، فاين مكان المنبر الاسلامي من ذلك؟ مع ان المنبر المسلم يملك ما لا يملكه غيره من انفتاح في قلوب‏المسلمين او غير المسلمين ممن يتطلع الى حلول فكرية لمشاكله، ذلك ان المنبر يحمل صوت السماء المؤمل لمعالجة‏القضايا والمشكلات، فالمسلم يقدسه وغير المسلم يرى فيه معالجة لم تتاثر بمصلحة ولم توصف بنقص. فلماذا،والحالة هذه، لا نعمل على استخراج كنوز معارفنا الدينية ونذود عنها الدخيل والهزيل؟ ولماذا لا نطور القوالب التي‏تحملها مع التحدي الملح؟ ان مراكز القرار الاسلامي تتحمل مسؤولية كبرى حيال ذلك امام دينها المسؤولة عن خدمته‏وامام مجتمعها المسؤولة عن تربيته، يضاف الى ذلك ان حقل التربية الدينية لا يخص المتدينين فقط، بل يخص الامة‏كلها، لانه اهم وجوهها الحضارية، بوصفه مؤشرا بارزا على نمط عقليتنا ومصدرا رئيسا من مصادر سلوكنا.

اننا لو عدنا الى تاريخ المنبر الاسلامي، في عصورنا الرائدة، لراينا كيف كان فاعلا في بنائنا، وكيف وفر لنا زادا لا نزال‏ناكل من عطائه حتى الان. لقد كنا شيئا مذكورا يوم كان الاسلام بمنافذه زادنا قبل ان تحتوشه السلبيات، وتتكاثر في‏طريقه ادوات التشويه التي شوشت الرؤية، وعملت ولا تزال على تفريغ مفردات الكتاب والسنة من مضمونهاالضخم، ووجهتها الى مضامين هزيلة، او بالغت في اعطاء بعض مضامينها ما ليس منها، او حرفت مداليلها عن معناهاالصحيح. كل ذلك يعرفه المختصون في هذه الحقول، وكان لهذه الممارسات كبير الاثر في ابعاد اوساط كبيرة عن سماع‏الخطاب الديني والوثوق به.

ولولا ان الذهنية الاسلامية بعامة، تشعر بانه لا اجابة عن اسئلتها، في كثير من مناحي‏الحياة، وفي ما له صلة بالحياة الاخرى، الا عند الفكر الاسلامي، لكانت فجيعتنا كبيرة من حيث انفضاض الناس عن‏مصادرهم الدينية، وهم يرون كثيرا ممن يحمل الدين يبعد الناس عن الدين بفكره وسلوكه وبتخلفه عن مسايرة‏الدنيا.

فينبغي، والحالة هذه، اعادة النظر في آليات الخطاب الديني ومنها المنبر، ليؤدي دوره المتوقع منه. وهذا الامر، يكاديكون محل اجماع المفكرين المسلمين، وهم وان اختلفوا في بعض مشخصاته فانهم يتفقون في اصله.

لقد كان ما ذكرته، مما يدور حول المنبر، من الخواطر التي لا تفارقني، فكنت اطرح الفكرة مع كثير من ذوي الشان،فاسمع منهم المتحمس للتحرك في هذا الموضوع، واسمع الذي يقابل ذلك بشي‏ء من الفتور الناتج من تصوره بان‏للمنبر دورا محدودا على مستوى العواطف الدينية عند فئة قليلة.

عناوين رؤية السيد الشهيد

المضمون الثقافي

وعندما يسر لنا العلم وسائل ايصال الكلمة الى اكبر عدد ممكن، على القرب والبعد، اتسع مجال نقل الافكار عبر التلفازوالمذياع والمسجل، بدات النظرة الى المنبر تتغير، وادرك كثير من المعنيين بهذه الامور ان المنبر وسيلة فاعلة ان‏استطعنا ان نحسن الاستفادة منها، بامتلاك ادواتها وما يرتبط بها، واهم ما يرتبط بها الخطيب المناسب، بل هو المنبركله.

وفي وسط هذه الاجواء جرى الحديث في مجلس الشهيد الصدر، طاب ثراه، فرايت من اهتمامه واصغائه لما يدورحول ذلك ما لم اره عند غيره، وسمعت منه تاكيدا على ذلك دفعني الى معاودة الموضوع كلما دخلت عليه. ولكثرة ماعاودنا طرق الموضوع اشبعت جميع جوانبه تقريبا بالبحث، وقد اشرت الى ذلك اشارة مقتضبة في الكتيب الذي‏اصدرته في العام الماضي: «تجاربي مع المنبر»، ولكن ساتناول هنا ابرز ما دار الحديث

حوله، وما بقي في ذاكرتي مماطرحه السيد، طاب ثراه، لقد كانت اهم الافكار التي في ذهنه تتلخص في عناوين رئيسية منها، بصورة مجملة:

1- تقعيد المنبر، بمعنى ان يصدر المنبر عن قواعد وعلم اذا تناول اي مفردة من مفردات خطابه، فيكون مثله مثل طالب‏العلم الفاضل، اذا عالج مفردة في موضوع شرعي عالجها بمنهجية، مثلا اذا عالج مسالة فقهية نظر الى دليلها، فاذا كان‏من غير القرآن الكريم يبدا بتوثيق الدليل من حيث السند، ثم يبدا بتقييم الرواية وتحقيقها، من حيث عدم الزيادة‏والنقص والتحريف، ثم ينتقل الى الفاظها، ويسال: هل هي مما لا

يحتمل الا معنى واحدا، او يحتمل اكثر من معنى؟فيصنفها الى نص او ظاهر او مؤول، ثم يجمع الروايات حول الموضوع ليرى مدى تاثيرها في دلالات الرواية على‏المعنى المراد او الحكم المراد، ثم يبحث عما يعارضها ويعمل فيها وسائل التعادل والترجيح الخ.. وبالاختصار ان‏يسلك الخطيب مسلك الفقيه في معالجة ما يطرحه على المنبر من عقيدة او احكام.

2- اثراء مادة المنبر، بمعنى تنويع مضامين المنبر والتماس المواد المشوقة للسامع التي يجب ان تاخذ بعين الاعتبارالاختلاف في مستوى المستمعين ومداركهم في الوقت نفسه والظروف المحيطة بالمنبر، وبذلك يحافظ على رعيل‏المنبر ورواده ويعمل على زيادة عددهم من الناحية الكمية، كما يعمل على الارتفاع بمستواهم تدريجيا، وذلك في‏قوالب تتناغم مع امزجتهم، لانهم من شرائح غير متجانسة من كافة النواحي غالبا، وكل ذلك في اطار اجوائنا العقدية‏والشرعية، فهي الهدف الاساسي.

3- العمل على الارتفاع بالمنبر حتى يصل الى مستوى مرجع متجول يرجع اليه الجمهور للتعرف الى كثير مما يهمه، من‏قريب او بعيد، من حكم شرعي او عقيدة. وبتعبير آخر، الطموح الى جعل المنبر مكتبة متنقلة ترتقي بمقدار ما تؤدي‏المطلوب للجمهور، على نحو موسوعي لا يصل الى حدود التخصص. واذا قدر له ذلك فهو فتح في آفاقنا المعرفية.وبذلك يكون المنبر مؤهلا للخوض في الافكار العامة، وليس دخيلا عليها، مع لفت النظر الى انه فعلا سائر الى هذه‏المرتبة رغم الثغرات التي تحوطه، وكل ذلك لالتفاف الناس حوله بدافع من العقيدة وطلب الاجر.

وهذه الامور الثلاثة التي اجملتها فيها تفاصيل كثيرة وشعب دار حولها كثير من النقاش، وخصوصا من ناحية ان ما هوقائم بالفعل يمكن تهذيبه، او ما هو مؤمل وممكن في حدود الامكانات المتاحة، لا ارى ضرورة لذكره هنا وانما اردت‏مجرد الاشارة اليه.

الخطيب

ذلك ما له صلة بالمضمون الثقافي للمنبر، اما الجانب المتحرك في افق المنبر، وهو الخطيب، فانه، وان كان ليس‏بعيداعن الذهن عند بحث المضمون، كان السيد يرى انه العنصر المؤثر فيه والروح الحقيقية له. ولهذا استاثر بحصة لاتقل‏عن حصة مضمون المنبر في الحديث مع السيد

الصدر(رض)، من حيث ما يجب ان يحمله من مؤهلات وما يتصف‏به من صفات. وكان اهم ما انتهت اليه الاراء ما ياتي:

1- ان يكون رعيل الخطباء قسما من الحوزة لا قسيما لها، بمعنى ان يسير على ما يسير عليه طلاب الحوزة من خطوات‏في المنهج والمضمون، وفي سلوكه وهديه والتزامه باجواء الحوزة. واذا قدر له ان يتصف بذلك، فستحصل له اموراهمها: الثقة بنفسه وانه بمستوى اداء الرسالة علميا وستتغير النظرة اليه عند الجمهور، من كونه مجرد ذاكر

يمارس‏موضوعا يتصل بالعواطف عند محبي آل البيت (ع) الى كونه من اهل العلم الذين يقومون بما يقوم به ممثلو العلماء في‏البلدان. غاية ما في الامر ان الممثلين ثابتون في مكان محدد وهؤلاء متجولون، وبذلك سيكون الخطباء مشمولين بكل‏ما للحوزة من حقوق ورعاية وغطاء مادي من الحقوق الشرعية حتى لا يتعرضوا للضياع في ايام العجز والشيخوخة،

الى‏غير ذلك من مكاسب.

2- يتعين على الخطيب، اضافة الى تمرسه المنهج الحوزوي،ان يحقق اتقان الاليات ذات العلاقة بفن الخطابة‏الحسينية، لان ذلك من اول شروط المنبر الناجح، على ان تكون هذه الامور مسايرة للتطور اداء ومضمونا، ومنسجمة‏مع ضوابطنا الشرعية والاخلاقية، وحاملة لسمات عقيدتنا في خطوطها العامة، ومتصفة بالبعد عن المبالغات‏والتهويلات، الامر الذي يجعلها مستساغة، وبالاختصار ان تكون وفق المواصفات السليمة.

ان هذه الاليات المذكورة هي العنصر الفاعل في جذب الجمهور الى المنبر، ومن ثم مخاطبته وفق المستويات التي‏يخضع لها، من حيث الزمان والمكان والهوية وغير ذلك مما يحدد آفاق المستمعين. وينبغي الا يحرص الخطيب على‏مجرد ارضاء المستمعين بالنزول الى مستواهم وما يتوقون اليه، خصوصا اذا كان يؤدي الى الهبوط بمستوياتهم، لا بد من‏محاولة الارتقاء بهم تدريجا وبهدوء. ان بعض تلك الممارسات حتى لو كانت سائغة شرعا، لكنها اذا كانت تودي الى مايهبط بجمهورنا، ينبغي الابتعاد عنها، ان عملية الانتقاء هنا ضرورية ينبغي ان ترضي مزاجنا الديني، وان كانت لا ترضي‏الخطيب او الجمهور، ذلك ان الخطيب حامل رسالة، والرسالة تبني وان كانت عملية البناء متعبة تكلف جهداومعاناة.

3- انطلاقا من ذلك اصبح لا بد من عملية انتقاء لمن يمارس الخطابة، بمعنى انه ينبغي الا يكون الباب مفتوحا امام من‏يريد سلوك هذا الطريق ما لم يحمل المؤهلات، ولو بالحد الادنى، وليس من المحتم دخوله هذا السلك، بل يمكن‏تيسير السبيل امامه الى اداء رسالة عن طريق الحوزة التي لا ضرورة فيها للشروط المطلوبة من الخطيب مما سنشير اليه.اننا بذلك نحقق للمنبر ما هو ضروري له ولطالب اداء الرسالة ما يحفظ له مكانته ولا يعرضه للضياع لفقدان الشروط‏المنبرية المفروض ان تتوافر لديه. كما نرى كثيرا ممن يمارس الخطابة ولا تتوافر له الظروف المطلوبة، فيكون عرضة‏للضياع واهدار عمره في ما لا يعود عليه بالمطلوب. ولعل ابرز ما قد يحتاجه الخطيب هو:

 

ا / حسن المظهر ووجاهته في حدود معقولة، وينبغي الا يتصف الخطيب بما يغاير ذلك.

ب/  ان يكون ممن رزقه اللّه تعالى صوتا جيدا مرنا وقابلا للتكيف مع الحالات المطلوبة في الاداء، لان حاجته لذلك‏شديدة، بحكم كون الصوت الجيد عامل جذب مهما للجمهور.

ج/  ان يكون ذا حافظة سليمة لخزن المعلومات وليس من المبتلين بعكس ذلك.

د / ان تكون عنده موهبة حسن الاختيار، سواء كانت ذاتية ام مكتسبة، مع قدرة على التحرك بهذه الموهبة في المواقف‏المطلوبة.

هـ /كونه من ذوي السمعة الحسنة، ومن دون ذلك يفقد التاثير ولا يعتنى بقوله.

و ان يكون قد اجتاز مدة من التدريب والتلمذة تحقق له النضج في الخطابة والتحلي بخواص المنبر التي يكتسبها من‏مجموعة، وليس من واحد، لانها قد لا تكون مجموعة عند واحد فياخذ من كل منهم ما هو متميز به.

هذا اقل ما ينبغي ان يكون عند الخطيب، ليكون مؤهلا للقبول في ما يمارسه من عمل المنبر وحتى نكون قد اخترنا للمنبر من هو مؤهل ومهيا لاداء هذه الرسالة، والا فليس من الصحيح ان نضعه في غير مكانه فنسي‏ء له من ناحية‏ولرسالته من ناحية اخرى.

كيفية تجسيد الرؤية

هذه هي ابرز الامور التي بقيت في ذاكرتي مما دار حوله الحديث مع السيد الصدر (قدس سره). بقي ان اذكر ما تم‏التداول حوله في كيفية تجسيد ما انتهينا اليه نظريا، وان كانت هذه مسالة تحتاج لجهد، ولكنها غير متعذرة، ولقد استقرالراي على الخطوات الاتية:

1- ان يتم العمل لذلك بهدوء، ومن دون واجهات بارزة، وانما بعمل بسيط وفي خطوات حذرة، ومن دون استفزازللاخرين، مع التبين بعد كل خطوة في مدى صوابها قبل البدء بالخطوة الثانية، وذلك تحاشيا لمضاعفات. وهذه الاموراستفدتها قبل ذلك من تجربة «جمعية منتدى النشر العلمية‏» في النجف الاشرف عند البدء بتاسيس معهد الخطابة الذي‏انتهى الى الاخفاق، فلا ينبغي ان تتكرر تلك التجربة ما دام معظم العوامل لا يزال قائما بالفعل.

2- ان يتم اختيار مجموعة، من المامولين، يتراوح عددها بين الخمسة والعشرة اشخاص تكون خميرة التجربة‏والانموذج الممثل لما يراد الحصول عليه من المنبر ليطرح في الساحة، واذا قدر له النجاح فسيخدم فكرة ايجاد مؤسسة‏للخطابة.

3- لا بد من تحضير الوسائل اللازمة من مفردات المنهجين الحوزوي والخطابي في حدود القدرات المتاحة حتى يبداالعمل فورا، ونكسب بذلك الوقت لئلا يبرد الحماس حول الموضوع.

4- مما يكلف به هؤلاء الطلاب، وفي اثناء الدراسة، تاليف مواضيع خطابية متنوعة ويسايرهم الاستاذ في خطواتهم‏حول ذلك، ثم يكلفون بقراءتها في مجلس يتم فيه حضور زملائهم، ويتم تبادل الاراء حول تلك المواضيع، ويستفاد من‏ملاحظات الحضور، ويكون ذلك تدريبا ميدانيا يعمل على تاهيل الخطيب وتوفير التسديد له مما قد يتعرض له من تعثرفي طريقه.

5- يفترض وجود حد ادنى لا بد من ان يصل اليه الخطيب قبل ترشيحه لممارسة رسالته، ويترك الباقي لما يحمله هومن كفاءة وقابلية في ساحة المنبر.

6 -في اثناء ذلك، يتم ترويض اذهان الجمهور لقبوله عن طريق التنويه به والاشادة بمؤهلاته واعلان اجتيازه للامتحان،فيما اذا اجتازه بنجاح، ويتم هذا التنويه به في الداخل والخارج بوساطة المعنيين بهذه الشؤون في كل بلدة تحتاج الى‏خطيب في ذكرى الحسين (ع).

7- اذا تم له اجتياز العقبات ينصرف الى العمل، والا لا بد من العمل على توجيهه لساحة اخرى كما اسلفنا، حيث تتعددساحات الحوزة من تخصص او كتابة او تدريس وهكذا.

8- ليس من الضروري ان تكون فعاليات الدراسة هذه في محل معين خاص، بل تتم على نمط الدراسة الحوزوية الحرة‏في مسجد او بيت او مؤسسة، الى ان يتاح لنا الوصول بعد ذلك الى مدرسة متخصصة.

9- في ما يخص المنهجين المذكورين من الدراسة الحوزوية، والدراسة الخطابية فقد تكفل السيد (قدس سره) بالمنهج‏الاول عن طريق توفير المدرسين والكتب. اما المنهج الثاني فقد اتفقنا على ان اقوم انا، مع اثنين من زملائي اللذين‏اختارهما، بتهيئة المنهج الثاني. نقوم بذلك معا ونضع ما نملكه من خبرة بين يدي الشريحة المذكورة من الطلاب. تلك هي الخطوط العامة لفكرة النهوض بالمنبر وخدمة خطباء المنبر، ليكونوا منافذ الى المعارف الاسلامية وميادين‏اهل البيت، وليحققوا التلاحم بين الامة وقادتها الروحيين، كما هو الحال عند بعض الشعوب الاسلامية التي يقودهاالفكر الاسلامي بوساطة المبلغين ودورهم المهم في الثقافة الاسلامية العامة.

الروح الموسوعية عند السيد الشهيد

بعد ذلك، لا تفوتني الاشارة الى امر مهم، الا وهو هذه الروح الموسوعية عند الشهيد الصدر التي لم تشغلها مشاكل‏تاسيس حوزة علمية رائدة، ولا اعباء مرجعية بدات واخذت تنمو وتتسع، ولا المواجهة مع تيارات وافدة ونظم عاتية‏فتحت عينيها واخذت تتحسس الخطر من فكر مسلم ياخذ طريقه للانتشار، ويعمل على غير المالوف والتقليدي في‏المناهج، ما وقفت عند ذلك بل امتدت لتحمل هموم المنبر بوصفه جزءا مهما من الجانب الاسلامي الاعلامي.

لقد كان يلح للبدء بالعمل في اقرب وقت، وكانه يحس احساسا داخليا بقلة مكثه في هذه الحياة، وان ضمن ذلك ببقاءفكره حيا. وعندما اتفقنا على مهلة قصيرة لاعداد المقدمات لذلك كان يوصي بتقصير المدة والمسارعة لذلك. وبدات‏بالتوجه لذلك والاستفادة من تجارب المنبر في بلدان اخرى واستعراض السلبيات والايجابيات المتصورة. وحدث‏اثناء ذلك

ما يوجب خروجي من العراق لبعض الامور الى سورية بامل العودة قريبا، وتصاعدت الاحداث واعتقل‏السيد ولم يخرج من المعتقل الا الى مثواه الاخير في جدث ضم جسده، وبقيت روحه تتحدى الفناء وتسرح‏افكارامضيئة في دروب السائرين للاصلاح، وطويت تلك الامال وان لم تمت.

الامل بمرجعياتنا

ولنا امل كبير بمرجعياتنا العتيدة، سدد اللّه خطاها، في ان يكون المنبر من همومها ومن بعض ما تعمل على انجازه من‏مهمات، ولا احسبها غافلة عما للمنبر من مكانة مهمة. وما من جهة هناك غير المرجعية متعينة للقيام بهذا العمل، وذلك‏لاسباب كثيرة استعرضتها في كتابي: «تجاربي مع المنبر». وانا عندما اقترح ذلك لا اريد ان اعلم المرجعية تكليفها، وهي‏ان شاء اللّه ممن لا يقصر في عمل كل ما يخدم

الدين والعقيدة، ولكنني في قلب الساحة واعيش اجواء المنبر وادرك‏مدى تاثيره على القاعدة العريضة من الناس، ولا ينبغي لمثل هذه الوسيلة المهمة ان تهمل. ولعلنا نسال عنها بين يدي‏اللّه تعالى يوم نلقاه باعتباره مما يقرب للطاعة ويبعد عن المعصية، وذلك من صميم ما يتعين على الائمة القيام به. فروض الوفاء للريادة الملهمة وفي ختام هذه الالمامة البسيطة بموضوع هموم المنبر عند الشهيد الصدر، لا بد من الاشارة الى ان هذه المسالة ليست‏الفكرة الرائدة الوحيدة في النهوض بالمنبر، فلقد كانت الريادة في مجمل افكاره التي كانت رائدة في البعد الاجتماعي،والبعد الاقتصادي، والبعد الاخلاقي، والبعد التاريخي الخ...، ولا تعوزنا البرهنة على ذلك فهي قائمة في ما ترك من‏كتب قيمة غطت هذه الابعاد.

اما ما كان يطرقه في احاديثه ومداولاته فهو مما لا يقل اهمية عما كتبه، يعرف ذلك كل من اتيح له ان يعايشه ويستمع‏ لاحاديثه.

بقي ان اقول: ان في ذمتنا نحن الذين عاصرناه وتفاعلنا مع افكاره امانة، وهي ان ننقل الصورة المشرقة التي رسمها في‏اذهاننا معايشة وفكرا، ننقلها لمن لم يره ولم يعايشه، وهم ايضا بدورهم يتعين عليهم ذلك ليبقى الصدر شعلة متوهجة‏في الافكار. ان ذلك اقل فروض الوفاء للريادة الملهمة.

رحم اللّه الشهيد محمد باقر الصدر برحمته الواسعة، وجزاه

بقدر ما اتسع له قلبه الكبير من هموم، وبقدر ما حمله فكره‏من

عطاء وكرم، وما لم يبتعد في مسيرته عن خطوط دماء الانبياء

وابناء الانبياء. والحمد للّه اولا واخيرا

36/5/13411

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك