الصفحة الفكرية

(الم) .. الحروف المقطّعة في القرآن الكريم

6347 19:14:00 2012-05-02

(الم) .. الحروف المقطّعة في القرآن الكريم

 

 

بقلم: الشيخ حسين الخشيمي

 

   القرآن الكريم كلام الله, وكلام الله ليس كباقي الكلمات التي يتداولها البشر, فهو كما يبدع في خلق السموات والأرض وسائر الكائنات الأخرى؛ كذلك يبدع في صياغة هذه الكلمات التي نعرفها ونتداولها في حياتنا اليومية, فحير بذلك العرب الجاهليين وتحدى أولئك الذين اعترضوا على هذا الكتاب بان يأتوا ولو بآية شبيه بآياته, وقد نفى الله تبارك وتعالى حدوث مثل هذا الأمر بقوله {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} (88) الإسراء.

 

  وبالرغم من أن التاريخ يذكر لنا أن المجتمع الجاهلي كان في ذروة الفصاحة والبلاغة إلا انه لم يبلغ روعة صياغة كلمات القرآن الكريم الذي امتاز فضلاً عن البلاغة والفصاحة بالشمول, خروجه عن إطاري الزمان والمكان.

 

   ومن الكلمات التي حيرت العرب وغيرهم من المسلمين, هي تلك الحروف المقطعة التي تأتي في بداية بعض السور القرآنية حيث يقف أمامها المفسرون حائرون لا يعرفون مقصدها, فنجد لهم أقوال متعدد، وآراء مختلفة, فمنهم من يرى أن هذه الأحرف هي رموز بين الخالق وأنبيائه, ولا يعرفها إلا النبي الذي خصه الله بها, وهناك من قال أن لكل حرف من هذه الحروف دلالة خاصة, وهذا ما ذهبت إليه أكثر كتب التفسير من علماء أهل السنة, ولكن لنعود معاً إلى حديث رسول الله (ص) والذي يعتبر من الأحاديث المتواترة والمسلم بها من قبل اغلب الفرق الإسلامية, وهو حديث الثقلين "إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي أبداً, كتاب الله وعترتي أهل بيتي".

 

  وأهل البيت عليهم السلام هم المفسر والمترجم لكتاب الله، وهم البيان لأحكامه, وفي مثل هذه الحالات التي يتعذر علينا فيها فهم آيات القرآن الكريم لابد لنا من الامتثال إلى أمر النبي (ص) وتنفيذ وصيته، بأن نعود إلى كلماتهم المفسرة لتلك الآيات المباركة, فهم الراسخون في العلم.. فنجد أن الإمام السجاد عليه السلام قد فسر هذه الحروف المقطعة بطريقة لا تقبل أدنى تشكيك, حيث يقول عليه السلام : "كَذَّبَ قُرَيْشُ وَالْيَهُودُ بِالْقُرْآنِ وَقَالُوا هذَا سِحْرٌ مُبِينٌ، تَقَوَّلَهُ، فَقَالَ الله: (آلم، ذَلِكَ الْكِتَابُ...): أيّ يَا محمّد، هذا الْكِتَابُ الَّذِي اَنْزَلْتُهُ إلَيْكَ هُوَ الْحُرُوفُ الْمُقَطَّعةُ الَّتي مُنْهَا ألِفٌ وَلامٌ وَميمٌ، وَهُوَ بِلُغَتِكُمْ وَحُرُوفِ هِجَائِكُمْ فَأتوا بِمِثْلِهِ إنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ...» تفسير البرهان.

 

   وأيضاً قول الإمام الرضا عليه السلام: "إن الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى اَنْزَلَ هذَا الْقُرْآنَ بِهذِهِ الْحُرُوفِ الَّتِي يَتَدَاوَلُهَا جَمِيعُ الْعَرَبِ، ثُمَّ قَالَ: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ...)"..

 

   وهذا ما ذهب إليه سماحة المرجع المجدد المدرسي دام ظله الشريف في تفسيره (من هدى القرآن) والذي اعتمد فيه على منهج التدبر في الآيات، والانطلاق من كلمات وتفسير أهل البيت عليهم السلام إلى معرفة ما وراء تلك الآيات، وذكر ذلك أيضاً في كتابه بينات من فقه القرآن في تفسير سورة لقمان في بيان فلسفة الحروف المقطعة, حيث يقول سماحته "إن الكتاب المعجز الذي تحدى به النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كل العالم وجميع العصور، إنما يتألف من حروف، وان الآيات ظاهرها الأحرف (الم) والقرآن كله حروف".

 

  ويذكر سماحته أيضاً "إن القرآن الكريم أراد إلفات نظر الإنسان إلى أهمية الحروف والإشارة إليها, وهي ثمانية وعشرون حرفاً، والتي تتكون منها اللغة العربية ولا تحتمل غيرها بينما اللغات الأخرى قد تحوي أقل أو أكثر عدداً، مما يعني أن سبحانه وتعالى قد علم الإنسان علوم الكون بهذه الحروف, القصيرة المعدودة, ومكن مخلوقه من أن يركبها فتتحول إلى ملايين الكلمات". (بينات من فقه القرآن سورة لقمان ص 17-18).

 

  وهذا القول الأقرب إلى واقع هذه الأحرف كما يبدو. فهذه الحروف عادة عندما تأتي في بداية السور, تأتي بعدها الإشارة إلى آيات القرآن الكريم كما في قوله تعالى في سورة البقرة {الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)} أي أن هذه الأحرف هي أصل القرآن الكريم. وهي الأحرف المتاحة والمستخدمة من قبل الجميع, ولكن بلاغة الخالق ليس كبلاغة المخلوق, ويبقى الإنسان عاجزاً على أن يحيط كلمات القرآن مهما بلغ من درجات العلم والرقي, بل وعاجزاً حتى أمام حروفه التي لم تُنزل إلا لغاية وهدف, ويبقى علينا أيضاً التسليم والتصديق لآيات القرآن الكريم في مثل هذه الحالات والرجوع إلى الراسخين في العلم الذين خصهم الله بمنزلة العلم والمعرفة والذين يسلمون هم أيضاً بأن كل ما جاء في القرآن الكريم هو منزل من عند الله ولديه علمه يقول ربنا {مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} آل عمران 7.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مازن
2012-06-11
يعتقد اذا جمعنا الحروف المقطعة تصبح عبارة ( صراط علي حق نمسكه ) والله اعلم
أحمد عبد الستار الاسدي
2012-06-05
مبارك لك الجهد المبذول وجزاك الله خيرا .. ولكن انتظرت المزيد في تبيان المواقف الاعجازية والبعد الثالث البعد الروحاني والاعجازي كما وفه القارئ الكريم الذي سبقني مثل قوله تعالى (كهيعص)
مراقب
2012-05-03
نعم ولكن هناك ابعاد اعجازية للحروف لم يشر الكاتب لها ونرى اهتمام كبير في شأنها من قبل البعض فيما لا يشير لها البعض البتة فهل من تفسير جزيتم خيرا
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك