التقارير

اقوال علماء وقادة سياسيين ومفكرين في الامام الخميني (رض)

6802 22:18:59 2016-06-02

الجمعة 3/6/2016 ذكرى وفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله السيد روح الله الموسوي الخميني (قده)، وبهذه المناسبة نورد اقوال مجموعة من العلماء والقادة السياسيين والمفكرين في وصف الإمام الخميني(قده)

 

في وصف الإمام الخميني(قده) أثناء حياته وبعد وفاته نأتي على ذكر بعضها باختصار:

سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله - الأمين العام لحزب الله لبنان

الإمام الخميني (قده) كان اهتمامه بفلسطين والقدس منذ انطلاقتها، فلم تبدل التحديات العالمية حرفا في موقفه، ومسألة فلسطين هي مسألة عقائدية وليست موضوعاً لا للمساومة ولا للتفتيت، والإمام كان الداعية الدائم للوحدة والتكامل بين المسلمين وبين المستضعفين أيضا، وكان يتحدث عن الجامع الإبراهيمي بين الديانات السماوية واتباع الديانات السماوية".

الامام الخميني (قده) فقيه كبير وفيلسوف عظيم، وعارف، ومفكر إسلامي مبدع ومجدد، وله مواصفات ذاتية كثيرة، وله مواصفات لما أحدثه في تاريخ الأمة وما أسسه للمستقبل".

الراحل نيلسون مانديلا - رئيس جمهورية أفريقيا الجنوبية السابق وبطل النضال ضد العنصرية والتمييز العنصري    

كان الإمام الخميني (رض) ابن الإسلام المعروف. لقد كان له نصيب كبير في إرشاد الأجيال المسلمة الحالية والقادمة إلى الطريق الصحيح.

راشد الغنوشي - زعيم حركة النهضة الإسلامية تونس

تتجلى شخصية الإمام الخميني (رض) بمثابة قائد عقائدي وسياسي وثوري يحمل على عاتقه  آلام جميع العمال إن هذه الشخصية في الواقع تبلور لتطلعات وآمال الأمة كافة وتسير بها نحو الطريق الواضح والصحيح

فهمي هويدي - مفكرعربي ومصري كبير

حقق الإمام الخميني (رض) الانتصار للمستضعفين والتقدم المهم للمواقف الإسلامية في العالم المعاصر.

لقد أثبتت أقواله أن الدين عنصر مؤثر وفعال في تحريك الشعوب. على عكس الذين ادعوا أن الدين هو أفيون الشعوب وعامل على خمولها وضعفها.

"البابا جون بول الثاني" زعيم الكاثوليك في العالم

إنني دائماً أدعو لكم ولقائدكم. فمن الواجب التحدث حول ما فعله (الإمام الخميني) في بلاده وفي جزء واسع من العالم باحترام كبير وفكر عميق.

الاسقف كابوتشي" ممثل المسيحيين الفلسطينيين في ايطاليا

كان الإمام أباً لمستضعفي العالم. إنه زعيم روحي، وقائد سياسي - ديني عظيم.

لقد كان انتصار ايران على القوى العظمى في العالم، نتيجةً للإيمان القوي للشعب بالله وقيادة الإمام الخميني (قدس سره).

فاليري مارشينكو" المبلغ المسيحي وعضو لجنة السلام في الاتحاد السوفيتي سابقاً

أنا مسيحي من الارثوذوكس. لقد قام الإمام الخميني (قدس سره) بعملٍ عظيمٍ في لفت أنظار وانتباه الاتحاد السوفيتي نحو الدين، والتحق بالرفيق الأعلى وكان قد أدّى واجبه تجاه جميع المؤمنين.

الدكتور البناء - مفكر

لقد كان الإمام الخميني (رض) العالم الذي أنهى الألفية الميلادية الثانية وس يظل شعاع أفكاره النورانية يسطع على آفاق الألفية الثالثة.

لقد كان عالماً أساس فكره يستند إلى الإسلام الأصيل المحمدي والأفكار الأساسية الأصولية وجامع لتوجهات هي تراث أهل البيت عليهم السلام.

اِلفين تافلر - عالم ومنظّر أمريكي معروف

لقد استطاع الإمام الخميني من اخلال الاستفادة من قوة المذهب السيطرة على جزء كبير من القوة التي كانت لسنوات تحت سلطة الدول. عندما أصدر الإمام الخميني(رض) فتاوى إهدار دم سلمان  رشدي في الواقع كان يرسل رسالة تاريخية لجميع قادة العالم عجز عن تحليلها الكثيرون فلم يكن المحتوى الأساسي لرسالة الإمام شيء سوى حلول عصر جديد من الحكم العالمي، ينبغي على الغرب أن يدروسه بدقة. ذلك لأن الإمام الخميني(رض) يعتبر من شخصية بارزة بدأت نهضةً وستغير في المستقبل حركته هذه ساحة الأفكار الإنسانية ومكانة حكومات الدول وسلطة الحكومات الوطنية.

احمد شيخ زهير - إمام جماعة جامع مدينة بوسطون الامريكية

الإمام الخميني (رض) في قلوبنا والجميع يعشقه بكل صدق وأمانة.

علي حسن موويني - رئيس جمهورية تنزانيا الاسبق

لقد كان لقائد الثورة الإسلامية الايرانية الإمام الخميني (رض) في عصرنا عون كبير في انتصار المظلومين ضد الظالمين. لقد أفنت هذه الثورة طاقتها في النضال من أجل حرية أفريقيا من الاستعمار وكذلك في النضال العالمي ضد الظلم والاستغلال.

راجيف غاندي - رئيس وزراء الهند الراحل

حينما رحل الإمام (رض) فقد العالم قائداً دينياً وثورياً عظيماً وذو نظرة واسعة.

امام بخاري - قائد مسلمي الهند

كان الإمام الخميني رجلاً مؤمنا، ومجتهداً وصانعاً للتاريخ خلال العقد الأخير، رجل مجاهد لا مثيل له في المائة سنة الماضية. الإمام الخميني(رض)، ولقد خلّف مخزوناً كبيراً سيظل على ألسنة الجميع خلال مئات السنين.

عمر كرامي - رئيس وزراء لبنان الاسبق

إن الصحوة الإسلامية في العالم مرهونة بثورة الإمام الخميني (رض).

الاسقف كابوتشي - اسقف بيت المقدس

الإمام الخميني (رض) ليس لايران فقط، بل إن جميع محرومي العالم سواء المسلمين أو غير المسلمين يعتبرونه مخلصّهم.

الشهيد فتحي الشقاقي - مؤسس حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية

لقد منح انتصار الثورة الإسلامية في ايران الثقة لشعب فلسطين. لقد أوضح لنا أن انتصارنا يعتمد ويتبع لانتصار الإمام الخميني(رض). إن الانتفاضة هي إحدى ثمار الصحوة الإسلامية التي أوجدها الإمام الخميني(رض) في المنطقة وخاصة في فسطين.

جلال طالباني - رئيس جمهورية العراق السابق

إن تصميم الإمام الخميني (رض) في مواجهة الاستعمار ومؤامراته كان بمثابة شوكة في أعين المستعمرين واستطاعت نهضة الإمام إحباط مؤامراتها.

مسعود بارزاني - رئيس اقليم كردستان العراق

لقد فتح الإمام الخميني بصفته أعظم شخصية سياسية ودينية في هذا العصر أفقاً جديدةً أمام المسلمين والمظلومين في العالم. لقد كان الأكراد دائماً ينعمون بالرعاية المعنوية والإنسانية للإمام(رض) يكنون له محبة خاصة.

السيد ساجد نقوي - قائد شيعة باكستان

لقد وردت الكثير من الأقوال والخطابات حول الشخصية الإلهية لسماحة الإمام الخميني(رض) إلا أنها لا تزال مجهولة. ويجب السعي بشكل أكبر نحو طريق معرفة حياة هذا الإمام العظيم(رض) وجعله المعيار لبناء الذات. سيبقى ذكر الإمام خالداً على الدوام في قلوب المحرومين والمستضعفين.

بي نظير بوتو - رئيسة وزراء الباكستان الفقيدة

إن للجمهورية الإسلامية الايرانية أهمية كبيرة بالنسبة لنا. إن رسائل الإمام (رض) ستكون النور الذي يهتدي به المسلمون في المستقبل، وسيستفيد المسلمون مستقبلاً من الشعاع النوراني لأفكاره السامية.

غلام اسحاق خان-رئيس جمهورية باكستان السابق

لم يكن الإمام الخميني قائداً لايران فحسب بل القائد العظيم للعالم الإسلامي. إنه شخصية شجاعة وتتمتع بنظرة إسلامية عميقة وستبقى العزة التي أعادها للإسلام إلى الأبد.

الدكتور مصطفي ايوب - عالم أمريكي مسلم ومسؤول مجموعة دراسات الأديان في جامعة تامبل الامريكية   

أعتقد أن من جملة أهم الآثار لنهضة الإمام الخميني(رحمه الله) هي أنها حولت الحكومة في بلد كبير وذو أهمية إسلامية من ماهيته العلمانية إلى الماهية الإسلامية والدينية. وبهذا فإن الجمهورية الإسلاميو الايرانية أصبحت أنموذجاً للحركات الإسلامية في العالم. أرى أن الإمام من ناحية القدرة الفكريم لم يكن شخصاً أو ظاهرة فردية بل كان من صنّاع التاريخ.

الدكتور ادريس كتاني - الكاتب المغربي المعروف وأحد أعضاء مجمع كبار العلماء في المغرب

أعتقد أن أهم عمل قام به الإمام الخميني(رض) هو المحافظة على بقاء الثورة إسلامية بعد انتصارها. لإيضاح قولي هذا يجب أن أشرّح لكم جزءاً من التاريخ المعاصر الذي شهدته بنفسي.

احمد هوبر - مفكر مسلم من سويسرا

عندما بدأت بالقراءة حول الإمام (رحمه الله) منذ عام 79-1978م وخاصة من المصادر الايرانية. أصبت بحيرة شديدة وهي أنه لماذا كان الإمام الخميني(رض) أول قائد ديني في قرنناً يُحدث ثورة جمعت في أركانها ثلاثة أهداف معاً هي الدينية والسياسية والثقافية.

الدكتور غياث الدين صديقي - المفكر التحرري الانجليزي وعضو في برلمان مسلمي انجلترا

لقد كان لشخصية الإمام الخميني(رض) أثراً عميقاً على العالم الحديث وخاصة الأمة الإسلامية. منذ زمن بعيد لم يكن لدينا قائد لأقواله تأثير. في رأيي لقد كانت هذه أهم خاصية للإمام. لقد كان الناس يشعرون أنه أي عمل كان يقوم به سماحته ليس سوى من أجل عزة الإسلام والكيان الإسلامي.

البروفيسور حامد-استاد في علم الإسلام في جامعة كاليفورنيا الامريكية

مهما فعل مسلم بأن يمجد ويعظم شخصية معنوية عظيمة، ولأن العظمة والكبرياء فقط لله ولا يمكن إطلاق هذه الصفات سوى على الله سبحانه وتعالى فمن الأفضل في المقابل القول عند استعمال مثل هذا اللفظ أن عظمة وكبرياء الله تجلت في شخصية ذلك الشخص وحولته إلى آية من "الله". لقد كان الإمام الخميني تلك الآية بالتأكيد. يعرف جيداً كل شخصٍ حظي بلقائه أنه حتى عندما لا ينطق بكلمة أو قول كم له من تأثير بالغٍ على الشخص. يقبع سر هذا التأثير في الخصلة الإلهية هذه.

ميخائيل غورباتشوف - زعيم الاتحاد السوفييتي السابق

كان يفكر أوسع من الزمن ولم يكن يتسع له بعد المكان. لقد استطاع أن يترك أثراً عظيماً على تاريخ العالم.

هنري كسينجر - وزير خارجية أمريكا الأسبق

لقد جعل آية الله الخميني الغرب يواجه أزمة حقيقية في التخطيط، لقد كانت قراراته مدوّيةً كالرعد بحيث لا تدع مجالاً للساسة والمنظرين السياسيين لاتخاذ أي فكر أو تخطيط. لم يستطع أحد التكهن بقراراته بشكل مسبق. كان يتحدث ويعمل وفقاً لمعايير أخرى، تختلف عن المعايير المعروفة في العالم، كأنه يستوحي الإلهام من مكانٍ آخر، إن معاداته للغرب نابعة من تعاليمه الإلهية، ولقد كان خالص النية في معاداته أيضاً.

الدكتور فرانسيسكو اسكودرو بداته - رئيس اتحاد المجتمعات الإسلامية اسبانيا

إن شخصية الإمام (رض) المحيية أمر لا يمكن إغفاله في العالم الإسلامي. وتعد واحدةً من أكبر الشخصيات في القرن الراهن.

الشهيد الشيخ راغب حرب-من زعماء المقاومة الاسلامية في لبنان (حزب الله)

يَعتبر المسلمون اللبنانيون أن الثورة الإسلامية هي ثورتهم، إن حدوث الثورة الإسلامية عرّض مصالح القوى العظمى المهيمنة للخطر.

...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك