رأي في الأحداث

حركة أياد علاوي لاسقاط المالكي ودور المعادلات السياسية في إسقاطها (قراءة لحركة الأيام القليلة الماضية)

10522 00:02:00 2007-03-31

افادت مصادر مطلعة في القائمة العراقية ومصادر اخرى قريبة منها بأن أياد علاوي لا زال يخطط لتنفيذ محاولته الرامية لاسقاط حكومة المالكي والمجيئ إلى سدة رئاسة الوزراء مجدداً، في وقت ينشط مريدوه كأياد جمال الدين وعزت الشابندر وسعد عاصم الجنابي وأسامة النجيفي وحسين الشعلان وفلاح النقيب في محاولات اقناع القوى السياسية في دخول اللعبة التي اعدّ لها الدكتور اياد علاوي، فيما دخل حازم الشعلان كاحد أطراف المعادلة الممولة لكي يمهد الطريق لعلاوي، والذي وصل به الأمر لكي يخاطب (....) وهو أحد أفراد عشيرته في الديوانية أن يستعد لتولي منصب محافظ الديوانية ويجمع رجاله لهذا الغرض!! هذا اضافة إلى تحريك المجاميع البعثية الكامنة كل هذه الفترة، والتي حاولت أن تتحرك خلال هذه الفترة في أكثر من محافظة لكي تعمل على توتير الأجواء العامة.

وتابعت هذه المصادر قولها إن مشروع علاوي قائم على أساس اجتذاب قوى سياسية في البرلمان من اجل الحصول على تشكيل كتلة كبيرة ومن خلالها السعي لحجب الثقة عن الحكومة واسقاطها، وتنصيب نفسه كرئيس وزراء لهذه الكتلة، وقد أفادت هذه المصادر على إن مسعى علاوي باتجاه جبهة التوافق يقوم على اساس اعطاء منصب رئاسة الجمهورية لطارق الهاشمي وايقاف مشروع الفيدرالية وضرب القوى الشيعية كافة مع عدد من الوزارات اهمها التربية والتعليم العالي، في مقابل منح كركوك للتحالف الكردستاني مع مناصب وزارة المالية والخارجية في نفس الوقت ايلاء مناصب وزارة النفط والتجارة لحزب الفضيلة وضمان بقاء البصرة بيد حزب الفضيلة الذي انشق من الائتلاف لهذا الغرض، ووزارة الزراعة والصناعة بيد صالح المطلك ومجموعته مع صلاحيات في محافظة الأنبار وصلاح الدين.

كل ذلك وسط دعم بعض الدول العربية لكي يستلم علاوي قيادة وزارتي الدفاع والداخلية والمخابرات والنقل بيده، ومباركة مباشرة من البريطانيين.

وقد حاول علاوي في ذلك ترسيم المخطط من خلال تصور ان لديه 25 صوتا في قائمته البرلمانية يضيف لها 15 صوتاً من الفضيلة ويحاول ان يسحب أصوات بعض المستقلين في الائتلاف ليعمل على تفتيت القدرة المعطلة لدى الائتلاف لاحتياجات الأغلبية، في نفس الوقت يضيف أصوات مجاميع الحوار وجبهة التوافق والتحالف الكردستاني، مما جعل في تصوره إنه قادر على جمع 160 صوتاً وهو مقدار لن يردع ما يتبقى لأصوات الائتلاف.

 إلا إنه حاول ان يجتذب الأمريكيين لطرحه هذا وسط موافقة شخصية من زلماي، إلا إنه جوبه بالرفض من قبل الإدارة الأمريكية، ثم جوبه بالرفض المتتالي من التحالف الكردستاني والحزب الإسلامي في جبهة التوافق، ورغم إن أسباب الرفض لدى هؤلاء كانت متفاوتة، إلا إنها بمجموعها ظلت محاصرة بمعالم الفشل.

أحد المحللين السياسيين أشار إلى أن العراق ما عادت السياسة فيه رقمية، بحيث إن من يحصل على كمية الأرقام النيابية يستطيع ان يفعل ما يريد، فالأرقام النيابية تقف في قبالها حقائق على الأرض لا يمكن تجاوزها، وواحدة من الحقائق الأساسية التي اختزنها الواقع العراقي المعاصر رفضه لمشروع أياد علاوي جملة وتفصيلاً، وقد توقع هذا المحلل أن تمنى حركة علاوي بارتداد دراماتيكي فور يأس الجمع، ورأت إن كتلة من 7 أعضاء على الأقل ستغادر قائمة علاوي خلال الأيام القادمة ليبقى تمثيل أياد علاوي في الأعضاء الغائبين دائما عن البرلمان.

ومن يراقب رايات الحسينيين في الأربعين يعرف إن السياسة قرأت خلفية هذه الرايات وعواقب التصادم معها.

وكالة انباء براثا (واب)

محسن الجابري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
hadaraklas
2007-11-25
هل تعلم ان علاوى وكيل ناظم كزار ويسمى بوقتهاابو طبر فماداتتوقعون منه
الصقر الجارح
2007-06-06
الى من يهمه الامر لقد تعلم الشعب العراقي وبفضل البعث البغيض كل اكلاوات البعثيين ولمدة اربعين سنه وهل يتوقع احد ان هناك كلاو لانعرفه الا يكفي الا تملون وهل هناك في العمر بقيه واقول وباختصار اغبى الاغبياء من يرى الذي امامه غبي واخيرا اللهم اهدي لنا علاوي ليكف عن حلمه وحكومتنا لتوفر لنا الكهرباء وذباحينا ليشبعوا من دمائنا وليجيراننا ان يغلقوا حدودهم وبنوكهم وسياسونا ليعودوا الى وطننا وياكلوا من جدورنا اللهم امين
عبدالحسين اللامي
2007-05-19
السلام عليكم سيدي لاأعلم إن كان سينشر هذا التعليق أم لا ولكن دعني أسرك بشيء وانا على يقين أنك تعرفه!!! الشعب العراقي لم يعرف موضوع الطائفية أو غيرها او على الأقل الأن فبصرف النظر عن الكتلة أو الطائفة ما شأن المواطن ان يأخذها محسن او عبدالحين الشعب الأن يتطلع لمن يخرجه من المأزق الحالي فلاماء لاكهرباء لاأمان وماشأني ان أخذها صابئي أوعربي أو كردي أو حتى يهودي المهم لدينا حاجات للشعب وبعدها الطوفان وماذا عمل الحاليون أو من سبقهم منذ سقوط النظام حتى الأن ومن يأتي بعدها ويحقق مانيد فمرحى به وإن كان
قيصر حسين
2007-05-14
علاوي يريد ان يصبح العراق مثل مصر دوله فقيره وهو ينعم بالخيرات ويرد ان يكون من من يسمون الزعماء المعتدلين مثل حصني مبارك و الرعاش عبدالله السعودية و الطفل عبدالله الاردن فهو يرد ان يجعل العراق دوله مركعه للارادت الخارجه عن ارادات الشعب ويبطل كل ماهو ديني كما يفعل حصني مبارك في مصر . فانا انبه الحكومه العراقيه المنتخبه والشعب العراقي وكافة مراجعنا حفظهم الله ان ينصحوا الشعب وان ينبهونهم من هذه المؤامرات البعثيه الانقلابيه حتى وان تلبست العمامه مثل جمالد الدين وغيره
ابو هاني الشمري
2007-05-04
انا من المتابعين لاياد علاوي منذ فترة المعارضة وحينما كان يخرج على فضائية(ANN) مع مجموعة اخرى حول وضع العراق في ذلك الوقت ، ولا أخفيكم سرا انني منذ ذلك الوقت كان لدي احساس داخلي بان هذا الشخص انتهازي ولا يفكر بشعب او رعية وانما بالكرسي فقط وقد كان ظني في مكانه بعدما رأينا حرصه على التآمر على خيار ابناء الشعب العراقي بعدما لم يحصل على مااراده من خلال صناديق الاقتراع رغم الاعلام الضخم الذي استخدمه فهجر البرلمان بلا رجعة وراح يجلس في غرف الرذيلة مع الحثالات في دول الجوار لاكمال طبخة التآمر.
الدخيل
2007-04-29
الله اكبر ان هذا الانتهازي الذي تربا وترعرع في احضان سيده صدام لم يتعلم سوى على القفز والمتاجره بمصير هذا الشعب المظلوم وتعلم على الغدر والانقلابات من سيده المقبور فوالله فان هذا الشعب لن يسكت بعد هذا اليوم على الذي يتاجر بحقه ايكفي اننا لم نراه باي جلسه من جلسات مجلس النواب الم يرى اهلنا في النجف بماذا رموه لكن المثل العراقي يقول اذا لم تستحي فافعل ما شائت
عمار
2007-04-23
على الائتلاف العراقى الموحد ان يكون حذر من هة الممارسات وان يترجم هذا الحذر الى خطوات عمليه لدعم القواعد الشعبيه اللتى انتخبت الائتلاف
الحاج مرتضى
2007-04-21
كفى تلاعب بمشاعر العراقين يااياد علاوي وينك انتة من حكومة المظلومين وحكومة المقابر الجماعية بابا روح متفيدك وحق دم الحسين اذا اجه علاوي للحكم كلنة نوكف بل الشارع وخل رجال وابن امة الي يتحدانا احنة ولد المرجعية يعني اتريد ترجع عهد اسيادك المقبور صدام عليه اللعنة روح حباب ارجع لاصلك ميفدك العراق لان العراق للمظلومين
محمد خليل
2007-04-19
على الائتلاف ان ينهض بمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه في انقاذ الشعب وان يتمتع بذكاء سياسي اكثر. انها السياسي فاما ان يدخلها بكل معانيها وادواتها واما فلا. كان على الائتلاف ان يحاول جهد امكانه ان يجذب له مؤيديين جدد لا ان يخلق اعداءا وبشكل مستمر. كان من الاولى ان يكافئ من وقف معه وصوت له في الانتخابات وخاصة من محافظات الجنوب لا ان يدير ظهره لها. ومثال على ذلك فان مدينة الحلة لم تحظى باي مشروع اعماري مهم بل ان ضحايا الارهاب من مدينة الحلة بالذات لم يتمتعوا حتى بالتعويض الواجب لمثل هذه الحالات
زانا
2007-04-18
سال عقرب البطة لعبوره من النهر على ظهره و اوعد العقرب بان لا يؤذيه و ركب العقرب ظهر البطة و عبر النهر و فور وصوله للضفة النهر لدغ العقرب البطة و قبل فوته قال البطة انت وعدت بان لا تؤذيني و قال العقرب يا احمق هل نسيت انا العقرب و سابقى عقرب طول حياتي و ليس لدي وعود! هذا هو علاوي العقرب
او الحسن البيضاني
2007-04-18
هذه طبعك ياعلاوي من عفلق الله يرحـــــمة الى التامر على العراق وعلى حكومة العراق المنتخبة انت وهذه جمال الدين ماتستحون والله واحد مثلكم يطم ورحة بل التراب مافادت الرشوه والتزوير في الانتخابات وهسه جاي تتامر يم الاعراب الذين يقتلون ابناء هذه الشعب المساكين لو بيك خير جا حضرت للبرلمان مرة واحده بس راح تتسول وتستجدي عطف دول العربان الذين لاحول لهم ولاقوه وانت مثل الذي يطلب انعال من الحافي خلي يفيدون البعثية من ترجعهم وخلي يفيد عفلق الله لايرحمة ولا يرحمك
اسيا
2007-04-01
نهاية اياد علاوي واعوانه كنهاية صدام المقبور
رضا
2007-03-31
ليس اياد علاوي فقط حاول اسقاط حكومة المالكي بل هناك الانتهازيين من داخل الائتلاف بائت محاولتهم بالفشل
hamed
2007-03-31
ابو حمزة جوز من هذة السوهلف
د0 احمد زعفرانية
2007-03-31
اين اكنت هذه الرايات سابقا ومن اوصلها الى السلطة الحركات الثورية ام الامريكان
فتاح فال سياسي
2007-03-31
غدا حين يؤدي علاوي الدور المرسوم له سوف يرميه السنه ويستقبله الشيعه كما استقبلوه في مقام الامام علي وعندها لن يبفى لديه الا البكاء على الاطلال
رافد محمد
2007-03-31
يقول المثل العراقي .. ( الطبع بالبدن مايغيره غير الجفن ) فيبقى علاوي يتخبط ويعمل لتدمير العراق وهذا هو ديدن حزبه الصدامي .. واعتقد هو يعيش في الفضاء الخارجي .. من ناحية يدعي انه يريد ان ينهي الطائفية من العراق .. اسأل علوكي .. من هو الطائفي الذي تريد تخلص العراق وشعبه من أفكارة .. ومن الذي قالها بملأ فمه وامام شاشات التلفزيون هل هو الأتلاف والذي تريد أن تنقلب على حكومته الوطنية ام ذالك الهزاز والذي اعلنها في مؤتمر أسطنبول ويقول انا طائفي ثلاث مرات وجئت انت لتتفق معه على تشكيل جبه ضد الأتلاف
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.62
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 324.68
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.73
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك