الأخبار

الملك عبد الله غاضب على البراك ويتهمه بانه ضد توجه الملك شخصيا بافتتاح جامعة العلوم والتكنولوجيا المختلطة وهي خروج على الحكم ودعم للقاعدة

4304 15:07:00 2010-03-01

اعتبرت فتواه الاخيرة امرا خطيرا للغاية وخروجا على سياسات الحكم والملك وهو ولي الامر وانها تاتي في اطار عرقلة مسيرة التنمية والانفتاح التي يجريها الملك عبد الله بن عبد العزيز في المملكة وداعمة لتهديدات القاعدة بهدم الجامعة المختلطة  التي امر الملك باشائها وافتتاحها في وقت سابق .

وبهذا الصدد  اتهم الملك عبد الله و اطراف في العائلة السعودية الحاكمة وامراء سعوديون البراك بان فتواه جائت داعمة و متزامنة ومتوافقة مع منهج القاعدة الارهابي والذي هدد بهدم جامعة الملك عبد الله المختلطة للعلوم والتكنلوجيا على رؤوس من شيدوها وكانت القاعدة وعلى لسان احد الارهابين في تنظيم القاعدة وفي رسالة بثها بعد اعلان تاسيس الجامعة المختلطة والملقب بأبويحيى الليبي اعتبر فيها ان الجامعة الملكية المختلطة "كاوست،" أنها " وهي أول جامعة مختلطة في المملكة وانها "أخبث شجرة تغرس في تلك الأرض على الإطلاق وقال " سترون جناها الخبيث في بضع سنين، واضاف ان وجود المدارس الأجنبية التي وصفها بأنها " تبشيرية وأدهى وسائل التنصير والتغريب."وهدد الليبي وقتها بتدمير تلك الجامعة قائلا بهذا االخصوص " ان فضريح الأحياء الذي أنشأ في جدة ليس له إلا الهدم، ولن يوقفه جريان الأقلام ولا طول الكلام، ولا عتابٌ ولا ملام، فلا يصلح لقطع شره، وصيانة الجيل من عفنه إلا ما صنع خير البشر " صلى الله عليه وسلم" بمسجد الضرار مأوى الأشرار، حينما أمر بأن يسعر بالنار." وهو مايتوافق فتوى البراك الاخيرة .

واعتبرت فتوى عبد الرحمن بن ناصر البراك الاخيرة جائت لتشرع تلك التهديدات الصادرة من تنظيم القاعدة حسب ما جاء في رد الملك عبد الله الغاضب حينما اطلع والمسؤولين في المملكة على تلك الفتوى التي وصفت بغير محلها وانها من جملة الفتاوى المنفلتة .

 

البراك قال في فتواه الاخيرة وما اعتبره الملك مس شخصي به  " فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده

والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران: لأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب. الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))

ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات, ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله ، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة ، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية ، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها ، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.

البراك وصف الاختلاط الجامعي والذي الذي يسمح لابنته وزوجته بالدراسة او العمل في اي مكان فيه رجال بالدياثة في اشارة الى الجامعات المختلطة ومنها جامعة الملك للعلوم والتكنلوجيا وقال فيي فتواه " ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط." والقول دائما لعبد الرحمن بن ناصر البراك في 8 ربيع الأول1431هـ .

البراك وفتواه بتحريم وتكفير من يدعم الاختلاط اوقع الحكم في المملكة والملك عبد الله خصوصا في حالة حرج شديدة وكان الملك عبد الله قد اقال في تشرين الأول الماضي،الشيخ سعد الشثري وهو رجل دين بارز في المملكة انتقد علنا مشروع جامعة الملك المختلطة "كاوست" واقاله من مهام عمله كعضو في هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة،" وقالت وقتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن العاهل السعودي أعفى في "مرسوم ملكي الشيخ سعد الشثري من مناصبه . ويقول المراقبون للشان السعودي ان الحيرة في ان البراك لا يمتلك منصبا الا ان له نفوذ واسع عند الغالبية المتطرفة في المملكة مما سيجعل التيارين الحاكم والوهابي في صدام متوقع لان هذه الفتاوى قد خرجت عن الانضباط واصبحت تحرض على تكفير الدولة والملك وسياساته .

وعلى الصعيد ذاته اشتعلت حرب كلامية بين اطراف هم شخصيات بارزة بين علماء الوهابية في المملكة وهناك من يقف بالضد منها لانها تمس الذات الملكية وشرائح واسعة في المجتمع السعودي ومن انصار ذلك الشيخ أحمد الغامدي، مدير "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بمنطقة مكة ومنهم من يقف مع البراك وضد مشاريع الملك عبد الله الانفتاحية ، وكان الغامدي قد ناقش موضوع الفتوى و الاختلاط ونشر ذلك في صفحات الصحف والمواقع الالكترونية وأجازه معتبراً أنه "كان أمرا طبيعيا في حياة الأمة ومجتمعاتها." واعتبر الغامدي فتوى البراك بحرمة الاختلاط بانها غير صحيحة وغير واقعية قائلا ان الاختلاط "يعيشونه واقعا في بيوتهم، التي تمتلئ بالخدم من النساء اللواتي يخدمن فيها، وهي مليئة بالرجال الغرباء، وهذا من التناقض المذموم شرعا"، واصفا القائلين بتحريم الاختلاط بأنهم "قلة لم يتأملوا أدلة جوازه، وهم من المفتئتين على الشارع أو المبتدعين على الدين." في اشارة الى ان هذه الفتوى تمس الذات الملكية وانها تشمل الملايين ممن لديهم خدم وحشم اجانب فضلا عن وجود اغلب ابناء وبنات العائلة الحاكمة في جامعات ومؤسسات في الداخل والخارج اضافة الى ما طرح يقف بالضد من توجهات الملك فهو من شجع ودعم افتتاح جامعة مختلطة في المملكة .

ووصف "الغامدي" تداول البراك ى بشكل واسع بانه امر غريب فهي لا تستحق الالتفات بحسب رأيه ، وقال " يمكن تكون مقصودة لتهيج الناس لأن أصحاب الأفكار لديهم أفكار نظرية مؤامرات يريدون فقط إشاعة جملة من الفتاوى لترسخ في أذهان الناس أن هذا الأمر يصل لهذا الحد ، ولكن بأساليب في الكلام " .

وكانت تصريحات الغامدي قد أثارت ردوداً عنيفة من بعض التيارات المحافظة والمؤيدة لفتوى البراك ،وابرز الردود على الغامدي جائت من قبل الشيخ الوهابي محمد المنجد ردا على ما جاء به الغامدي معتبراً أن ما جاء به "افتراء على الشريعة،" كما انه اضاف كان للشيخ عبد الرحمن الأطرم مواقف مماثلة لما افتى به البراك رغم مساس تلك الفتوى بالملك عبد الله شخصيا وكل الامراء السعوديين .

مصادر مطلعة ومقربة من العائلة الحاكمة في السعودية سربت ان الملك والحكومة غاضبة للغاية وانها بصدد دراسة قرارات عاجلة تحد من هذا الانفلات في الفتاوى التي وصفت بانها محاربة للاسلام والدين وانها اصبحت تكفر الملك والعائلة الحاكمة صراحة وعلانية وطلب الملك من المستشارين تشريع قانون سريع يعتبر مثل هكذا فتاوى بمثابة حرب ضد ولاة الامر في المملكة وهي معرقلة لمشروعها في بناء الدولة الحديثة وتطويرها وقد يصل الامر الى الحجر على البراك ومن يؤيدوه ومن يفتي بذات الفتاوى وامثالها من العلماء باعتبارهم مهددين لامن المملكة .

احمد مهدي الياسري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سید فرهاد
2011-11-04
لعن الله آل قوم شیطان سعودی خصوصا آل شیطان ملعون کافر وهابیون ملعون
المختار الثقفي
2010-03-01
الى عراقي تحية رفاقية اخي الوهابي عراقي لازم تحب الاجرب ابن تيمية رفيقي لان العزيز احمد الربيعي حجا عليه وعلى اجرب العصر عبد الله ملك مملكة الشر فاكيد انت وهابي مابيها كاف لام!
ابن ديالى
2010-03-01
الاخ احمد الياسري وجميع الاخوة اصحاب العم الشرعي بعيدا عن السياسة اود ان اسال ما حكم الاختلاط في مذهب اهل البيت وهل فتوى البراك صحيحة بغض النظر من انها صدرت عن شخص مخالف؟ افتونا ماجورين لان الادلة التي ذكرها معقولة ومستوحاة من كتاب الله
عراقي
2010-03-01
الى الحبيب الغالي احمد الربيعي - العراق الفدرالي انا امقت صدام والبعثيين اكثر منك ولو اشوف واحد من جماعة القذر صدام اشرب من دمه...واحب اهل البيت اكثر من امي وابوية.واحتقر القاعدة ومن لف لفهم اكثر مما احتقر الجلب الوسخ..بس الدين الحنيف علمنه نحب ال البيت والصحابة وما نتكلم بكلام بذيء...بس انتو المنافقين احنة الكم
عقيل النجفي
2010-03-01
-------------------------------------------------------------------------------- خلق الله الخلق وطبع الطبائع فجعل لكل نفس هواها ولكل موجود هدفه، ثم تنازع الناس البقاء، واختلفوا على العرض الفاني والمتاع الزائل، فاقتضت حكمة الله أن ينصب لهم ولياً من أنفسهم يرتضون لمقدراتهم أن تكون ملك يديه، فيجمع كلمتهم، ويقيم الأحكام فيهم، وذلك هو الإمام العادل أو الرئيس الصالح، وتلك هي الرعاية العظمى التي وصفها رسولنا الحكيم بقوله: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والولد راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)). صدق رسول الله عليه صلوات الله، إن كل مَن كان تحت نظره وولاياته أسرة أو أخوة، شعب أو أمة، مطالب بالعدل فيهم والقيام بمصالحهم فإن وفّى حق الرعاية والنظر نال الحظ الأكبر من سلامة الدنيا ونعيم الآخرة. وإن أخلّ بالحقوق التي استودعه الله إياها واستأمنه رعايتها وحفظها كان من حق كل فرد من أفراد الرعية أن يطالبه بها. فالحاكم وكل إليه شأن الأمة يدبر أمورها ويحفظ حقوقها، وهو مسؤول عن كل شيء فيها وعن كل فرد منها. والدولة هي الأسرة الكبيرة وما حكامها وقادتها إلا رعاة مسؤولون عن سعادتها واستقرارها. فبقدر ما يشعر الحاكم بمسؤوليته تجاه رعيته بقدر ما تتوضح له سبل الخدمة العامة التي تقضي منه أن يضحي براحته وأنانيته والكثير من وقته ليؤديها على وجهها الأكمل، كما يجب أن تؤدى. هكذا فهم المسؤولية الرعيل الأول من المسلمين الأولين، فهموها حثاً لهم على العناية بشؤون رعيتهم والاهتمام بها، تفانياً في سبيل إسعادهم وتوفير الراحة والطمأنينة لمجتمعهم.. لأن المسؤولية في الإسلام أمانة، والحكم أمانة، والقضاء أمانة. ولعل من أهم أمانات الحكم وجوب إسناد المهام الرئيسية والوظائف العامة إلى الأمناء والأقوياء والعلماء الأكفاء لا إلى الضعفاء أو الخونة أو الجهلاء..
الموسوي
2010-03-01
ما قام به البراك هو عين الصواب وهو موافق للحكم الشرعي في مثل هذه الاماكن لكن الغريب كيف صدرت من رجل عاش في احضان ال سعود وكيف يتجراء على مخالفتهم!!!!!!!!! نسئل الله تبارك وتعالى ان ينقض هذا البناء على راس البراك وراس ال اسعون اجمعين بحق من دفن في البقيع مظلوما شهيدا
احمد الربيعي
2010-03-01
الى حبيب البعثيين المسمي نفسه عراقي:- النه يوم نشرد بيه مثل ماشرد صاحبك صدام الجريذي مو؟؟!!!!هههههههه... خايب ولي احنه اتباع اهل البيت ع وهيهات منا الذله ..وانتم يومكم اللي صار قريب اهل الوسخ..واتذكر انت حجايتي..يلله روح حباب
نجاح الدجيلي
2010-03-01
لا ماراح يشد محرك ونجي راح يشد محرك واوي... هههههههههههه. اللهم اجعل كيدهم بينهم... اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واجعلنا بينهم سالمين..
عراقي
2010-03-01
الى الحبيب الغالي احمد الربيعي - العراق الفدرالي والله مو صوجك بس صوج الوكت اللي خلة كل وسخ يفتح موقع ويكتب بكيفة...بس الكم يوم والله...واتذكر هاي الحجاية
ابو مشاري
2010-03-01
المثل يكل شوف وجه التيس وحلب لبن وكما قال الله عز وجل وسيماهم عي وجوههم = شوفوا وجهه وحكموا يعرف بس يكفرون طاح حظك وحض الي يمشي وراك ياريت نسمع فتوا تحبب الناس والعالم الشريف فيكم
جمال الدراجي
2010-03-01
اللهم القِ باسهم بينهم( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)
احمد الربيعي
2010-03-01
طيح الله حظ ابن تيميه اللي خلف مثل هذا البراك الاعور..وطيح الله حظ الصهاينه اللي خلفوا ال سعود الاجلاف...اكيد البراك راح يسوي تحوير للفتوى حتى تناسب مقام الملك الراقص عبد الله..راح يشد للفتوى مالته محرك ونجي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك