الأخبار

خليفة بن زايد والمالكي يبحثان الأوضاع في العراق وجهود المصالحة

2497 07:11:00 2006-07-04

اجتمع الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة امس مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي وصل الى ابوظبي في اطار الجولة الخليجية الحالية التي زار خلالها ايضا المملكة العربية السعودية.

وحضر الاجتماع الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات والشيخ حمدان بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وقالت المصادر الاماراتية ان البحث تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في مختلف المجالات اضافة الى استعراض اخر التطورات والمستجدات في العراق والمساعي التي تبذلها الحكومة العراقية للوصول الى وفاق وطني.

واضافت المصادر ان رئيس دولة الامارات اكد خلال الاجتماع حرص بلاده على تقديم الدعم اللازم للشعب العراقي للوقوف الى جانبه في محنته التي يمر بها ومساعدته على العودة الى اطار المنظومة الدولية بأسرع وقت ممكن. وابدى الشيخ خليفة قلق دولة الامارات ازاء ما يجري من احداث في العراق ودعا المجتمع الدولي الى المشاركة بفعالية في تحقيق الأمن والسلام في ربوع العراق بما يضمن لشعبه الاستقرار والمضي في عملية البناء والتنمية.

كما دعا كافة الاطياف والتيارات والمذاهب العراقية الى الاحتكام للغة العقل وتفضيل مصلحة الوطن على اية نزاعات او احقاد من شأنها ان تشتت وتغذي الفرقة بين افراد الشعب العراقي الواحد.

وقالت المصادر ان المالكي عرض على الشيخ خليفة مشروع المصالحة الوطنية الذي تعده الحكومة العراقية في محاولة تستهدف مشاركة مختلف الطوائف والقوى في العملية السياسية. وقالت مصادر مطلعة إن رئيس الوزراء العراقي «طلب دعما عربيا لمبادرة المصالحة التي عرضها وذلك بهدف عزل القوى المناهضة لفكرة المصالحة والانضواء تحت لواء العملية السياسية».

وأوضحت هذه المصادر ان التعنت الذي تبديه بعض القوى السياسية العراقية تجاه فكرة المصالحة يرجع في بعض الاحيان الى احتضان بعض الدول العربية لرموز تلك القوى الامر الذي يشجعها على رفع سقف شروطها من اجل الوصول الى قواسم مشتركة تضمن اخراج العراق من دوامة العنف الحالية. وقالت المصادر ان المالكي «لا يطلب في جولته الحالية وساطة عربية لدفع جهود المصالحة بل ابداء دعم اكبر لجهود الحكومة العراقية على اعتبار انها ليست طرفا في معادلة المصالحة بل الاطار الشرعي المنتخب الذي يجب ان يكون مظلة لأي مصالحة وطنية عراقية». واضافت هذه المصادر «ان اي وساطة عربية مع القوى السياسية العراقية الرافضة لفكرة المصالحة من شأنها توجيه رسالة خاطئة مفادها ان الدول العربية تؤيد موقف هذه القوى».

الشرق الاوسط

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.4
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك