الأخبار

نائب يرجح تمكن العراق من نزع فتيل المواجهة المُحتملة بين اميركا وايران


دعا رئيس كتلة النهج الوطني النائب عمارطعمة، الاثنين، لتذكير دول المنطقة بأن مصلحة الجميع تنحصر بنزع فتيل المواجهة المُحتملة بالاشارة الى الحرب بين اميركا وايران، فيما رجح أن يتمكن العراق من نزع فتيل المواجهة المُحتملة بين البلدين.

وقال طعمة في بيان إن "تصاعد التوتر وتزايد المخاطر المحيطة بمنطقتنا وشعوبها جراء التهديدات العسكرية والعقوبات القاسية المفروضة على بعض شعوب المنطقة وانعكاسات ذلك على أمن واستقرار العراق وأوضاعه الاقتصادية تتطلب توحد القوى السياسية العراقية بموقف وطني جامع يدعم الحكومة العراقية لتنطلق منه للتحرك على دول المنطقة لبناء موقف موحد يمنع الانزلاق نحو الحرب وآثارها الكارثية".

وأضاف طعمة، يجب "تذكير تلك الدول (دول المنطقة) بأن مصلحة الجميع دولا وشعوبا تنحصر بنزع فتيل المواجهة المُحتملة، وانه لن يربح أحد من النفخ في نار الحرب وإيقادها وضرورة انخراط دول المنطقة في حوارات مشتركة لمعالجة جذور خلافاتها والازمات المهيمنة على علاقتها منذ فترة طويلة، وهو مايغلق المنافذ على التدخل والمشاريع الغريبة على المنطقة وشعوبها".

واشار طعمة الى أن "الحوار هو اضمن السبل لتحقيق مصالح جميع الاطراف دون مضاعفات وأضرار وخسائر كالتي تنتجها وتقود لها الحروب والصراعات، وتجارب الدول نفسها في فترات ليست بعيدة دلّلت على تاثير الحوار وقدرته الفاعلة في تحويل الخصومات المستحكمة الى علاقات تفاهم واتفاق وانهاء للتوتر والتقاطع"، لافتاً الى أنه "قد يتمكن العراق بعد دوره المحوري في محاربة الارهاب العالمي ان يمارس دورا إيجابيا ويشكل ساحة إلتقاء وتقارب وحلحلة للأزمات والخصومات الدولية".

وبلغت العلاقات الأمريكية الإيرانية أدنى مستوياتها العام الفائت بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي الموقع في العام 2015 بين طهران والقوى الدولية الكبرى والذي ينص على تخفيف العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية مقابل وضع قيود على برنامجها النووي، فيما تصاعدت حدة التوتر خلال آيار الحالي، لاسيما بعد الانباء عن إرسال واشنطن مزيدا من التعزيزات العسكرية إلى منطقة الخليج.

وكان آخر تلك التصعيدات تغريدة للرئيس الاميركي دونالد ترامب على تويتر (امس الاحد 19 آيار 2019)، قال فيها "إذا أرادت إيران خوض حرب فستكون تلك النهاية الرسمية لها"، محذرا اياها بالقول "لا تهددوا الولايات المتحدة مجددا".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك