الأخبار

القيادي بالحشد معين الكاظمي يرد على تهديد بومبيو: مصالحكم بالعراق مكشوفة وتحت الانظار.. هذا ما يقلقكم بالميدان


رد القيادي في الحشد الشعبي معين الكاظمي، الخميس، 16 أيار، 2019، على تهديد ورد على لسان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارته الأخيرة للعراق، حذر فيه من أي استهداف للمصالح الاميركية من قبل الحشد ونشره موقع غربي.

وقال الكاظمي، في حديث صحفي إن، "أي معلومات حول تهديد وزير الخارجية الاميركية للحشد الشعبي، لم تصل الينا وفقاً لما نشرته وكالة رويترز"، مبدياً، "رفضه للتدخلات السافرة والتهديدات من الجانب الامريكي".

وبين أن، "الاميركيين لديهم مخاوف حقيقية من استهداف قواتهم ومصالحهم في العراق، خصوصا ان اهدافهم وقواعدهم العسكرية أصبحت مكشوفة وسهلة الاستهداف"، مؤكدا أن، "الاميركيين متخوفين وعلى هذا الاساس هم لا يتوجهون الى الحرب العسكرية الميدانية خوفا من استهداف مصالحهم".

وهدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، 15/ 5/ 2019، بالرد على أي تهديد من قوات الحشد الشعبي المنتشرة في المحافظات العراقية وفقاً لرويترز.

وقالت الوكالة في تقرير لها ان، "بومبيو هدد بشكل مباشر خلال زيارته الأخيرة للعراق بالرد على أي تهديد من قبل الحشد الشعبي.

وأفادت " بأن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كشف عن قيام جهات مسلحة تابعة لإيران بنشر صواريخ قرب قواعد أميركية في العراق".

واردفت ان "بومبيو طلب من قادة العراق السيطرة على جماعات تابعة لإيران تهدد القواعد الأميركية، مهددا "بالرد القوي على أي تهديد من الحشد الشعبي".

واعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الثلاثاء 14 ايار 2019، رفّع حالة التأهب بسبب تهديدات وشيكة محتملة للقوات الأمريكية الموجودة في العراق من قبل إيران.

وذكر بيان للقيادة، أنها «بالتنسيق مع عملية العزم الثابت رفعت مستوى تمركز جميع القوات المشاركة في العمليات في العراق وسوريا»، مبيناً أن «العملية في درجة عالية من التأهب، ونحن نواصل عن كثب مراقبة التهديدات الموثوقة للقوات الأمريكية في العراق».

وعبّر الجيش الأمريكي مجدداً عن مخاوفه حيال تهديدات وشيكة للقوات الأمريكية في العراق، مبينا أنها أصبحت الآن في حالة تأهب قصوى.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية «سينتكوم»، المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، النقيب بيل أوربان، في تصريحات صحافية، إن «القوات الأمريكية في العراق باتت الآن في درجة عالية من التأهب، بينما نستمر في مراقبة تهديدات مؤكدة، قد تكون وشيكة بالنسبة للقوات الأمريكية في العراق»، وفق ما نقلته «رويترز».

وبعد التحذير الذي أطلقته السفارة الأمريكية في بغداد (في 12 أيار)، لرعاياها ، ومطالبتها إياهم بـ«اليقظة» والاطلاع على معلومات إضافية على موقع السفارة لخدمة المواطنين الأمريكيين في العراق. طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء 5 ايار 2019، موظفيها «غير الأساسيين» في سفارتها لدى بغداد وقنصليتها في أربيل بمغادرة العراق.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيانٍ نُشر على موقعها الرسمي، أن «لدى الحكومة الأمريكية قدرة محدودة على توفير خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيين في العراق»، معلنةً في الوقت عيّنه «تعليق إصدار التأشيرات العادية للعراقيين مؤقتاً». على حدّ البيان.

وشملت إجراءات السفارة، «مغادرة العراق عن طريق النقل التجاري في أقرب وقت ممكن»، بالإضافة إلى «تجنب المنشآت الأمريكية داخل العراق»، و«مراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على التحديثات»، فضلاً عن «مراجعة خطط الأمن الشخصي» و«البقاء على علمٍ بالمحيط».

وعزت السفارة الأمريكية في بغداد، سبب دعوة وزارة الخارجية الأمريكية موظفيها «غير الاساسيين» لمغادرة العراق، الى التعرض لتهديدات متزايدة، مبينة أن وزير الخارجية الأمريكي قد اطلع الحكومة العراقية على تلك التهديدات خلال زيارته الأخيرة.

وقال الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية لدى بغداد، في بيان، إنه «بالنظر إلى سلسلة التهديدات المتزايدة التي نشهدها في العراق والتي أطلعنا الحكومة العراقية عليها خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي بتأريخ 7 أيار/مايو ومن خلال اتصالات لاحقة، قرر وزير الخارجية الأمريكي شمول البعثة في العراق بمغادرة الموظفين غير الأساسيين من السفارة الأمريكية في بغداد والقنصلية الأمريكية في أربيل».

وأوضحت السفارة أنها «تقوم بمراجعة وتقييم سلامة وأمن وعمليات منشآتها حول العالم وبشكل منتظم، وقررت أن الأمر بالمغادرة الملزمة يعد مناسبا في ضوء الظروف الأمنية الحالية»، مؤكدة «لا نتخذ هذه القرارات بإستخفاف».

واشار الناطق باسم السفارة الأمريكية، إلى أن «سلامة الموظفين الحكوميين الأمريكيين والمواطنين الأمريكيين من الأولويات القصوى لوزارة الخارجية الأمريكية»، مشددا «نحن واثقون من عزم الأجهزة الأمنية العراقية على حمايتنا، لكن يبقى هذا التهديد خطيرا ونود التخفيف من خطر التعرض للأذى».

وختم بيانه بالقول: «نبقى ملتزمين بالشراكة مع العراقيين تعزيزا لمصالحنا المشتركة».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك