الأخبار

مكتب العبادي: الحكومة بعد انقضاء عامين من عمرها بصدد تقويم ما انجز من برنامجها

5221 2016-08-28

قالت الحكومة العراقية يوم الاحد انها ستقوم بمراجعة ما انجز من برنامجها بعد انقضاء عامين على تشكيلها من اجل تحديد الأولويات في عملها لما تبقى من زمن على عمرها.
وقال سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة حيدر العبادي في ايجاز صحفي اليوم، ان "الحكومة بعد انقضاء عامين من عمرها بصدد تقويم ما انجز من البرنامج الحكومي وما تحقق من فقراته ومراجعة هذا البرنامج واعادة ترتيب اولوياته بشكل يراعي الظروف الحالية ويتوافق مع متطلبات الوضع الاستثنائي الذي يمر بالعراق آخذا بعين الاعتبار اسبقيات العمل الحكومي".
واوضح ان من اسبقيات العمل الحكومي "هي تأمين مستلزمات ادامة زخم العمليات العسكرية ومواصلة سلسلة الانتصارات ضد الارهاب والتي كان آخرها نصر الخالدية وصولا لتحرير كل الاراضي العراقية، ثم توفير الغطاء المالي اللازم لتغطية التخصيصات المالية لكل الشرائح التي تحصل على رواتب شهرية من الدولة من موظفين ومتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية، بالاضافة الى توفير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، فضلا عن الاستمرار بتطبيق برنامج الاصلاح الحكومي الشامل في جوانبه الادارية والمالية والاقتصادية، وكذلك تسريع الجهود الخاصة بمحاربة الفساد".
وتابع الحديثي ان "هذه المراجعة واعادة تحديد الاولويات في البرنامج الحكومي ستشمل ، مشاريع القوانين التي تناقش وتقر في مجلس الوزراء كما تتناول المشاريع الاستثمارية والخدمية بالاستناد الى اعداد المستفيدين من هذه المشاريع ونسب الانجاز المتحققة فيها ومدى توفر الظروف الامنية والاجتماعية الضرورية للتنفيذ"
,أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم الاحد وزارة المالية بالتريث في استيفاء اقساط مستحقة وفوائد قروض ممنوحة “للشهداء” ومترتبة في الوقت الحالي على أسرهم.
وقال مكتب العبادي، إن رئيس الوزراء وجه وزارة المالية “بالتريث في استيفاء الاقساط المستحقة مع فوائد القروض الممنوحة للشهداء والمترتبة بذمة عائلة الشهيد التي تتسلم تقاعده لغاية اطفاء السلف بشكل كامل عنهم والذي تم وضعه كفقرة في موازنة العام المقبل 2017 بتوجيه من الدكتور العبادي”.
ولا تعفي القوانين النافذة أسر “الشهداء” من دفع مبالغ السلف المترتبة بحق “الشهداء”.
وذكر البيان أن توجيه العبادي يأتي “تثمينا لتضحيات الشهداء ووفاء لعوائلهم حيث ستنص احد مواد مشروع الموازنة المالية لعام 2017 على تحمل وزارة المالية مبالغ السلف وفوائدها الممنوحة لكل من استشهد بعد تاريخ 9 نيسان 2003 وجراء العمليات الارهابية من منسوبي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات والمؤسسات الامنية”.
 اكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء يوم الاحد تخصيص 15 مليار دينار عراقي لمحافظة نينوى 10 منها للذين ينزحون من مدينة الموصل مع انطلاق عمليات تحريرها، والمتبقي لإعادة وتأهيل قضاء سنجار.
وقال سعد الحديثي المتحدث ان "الحكومة تسعى لتأمين المتطلبات الانسانية لاستيعاب النازحين من المدينة وتوفير متطلباتهم الاساسية، حيث سيتم انشاء خمس وعشرين الف وحدة ايواء لاستيعاب نازحي نينوى، وكذلك تخصيص خمسة عشر مليار لمحافظة نينوى؛ عشرة مليارات منها لانشاء مراكز الايواء والاغاثة للنازحين ولتوفير الاحتياجات الانسانية والغذائية الاساسية لهم وخمسة مليارات لاعادة تأهيل قضاء سنجار".
وأشار الى "اعتماد آليات واساليب تساعد في الابقاء على العدد الاكبر من اهالي الموصل في منازلهم مثلما سبق للقوات العراقية ان فعلت في هيت والرطبة وكبيسة ومناطق اخرى، الامر الذي يقلل الى حد كبير من اعداد النازحين من المدينة، فضلا عن كونه يضمن حماية اهالي الموصل من استهداف عصابات داعش للنازحين عند خروجهم من المدينة مثلما فعل الارهابيون مع نازحي الحويجة والشرقاط والقيارة ومناطق اخرى حيث استهدفوهم بالقنص او بوضع الالغام في الطرق التي يسلكونها قبل وصولهم الى الملاذ الآمن".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك