الأخبار

الكهرباء:ارتفاع الإنتاج إلى أكثر من 14 ألف ميغاواط..!

1247 2016-08-21

اعلنت وزارة الكهرباء ان انتاجها من الطاقة الكهربائية قد وصل الى أكثر من 14 الف ميغاواط على مدار 24 ساعة .
وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور مصعب المدرس ان "منتسبي وزارة الكهرباء تمكنوا من الوصول الى انتاج بلغ (١٤) الفا و100 ميغاواط ، على مدار 24 ساعة ”، مبيناً ان "هذا الانتاج واستمراريته لم تشهده منظومة الكهرباء الوطنية من قبل، وهو شوكة في عيون الإرهاب والتخريب ، وهي رسالة تفاؤل وإصرار يبعثها منتسبو وزارة الكهرباء للعراقيين جميعا في ظل التقشف المالي وعدم إطلاق مبالغ الموازنة المخصصة لوزارة الكهرباء وشحة الموارد المالية، وعكسوا اصرارهم الى انتاج إضافي في منظومة الكهرباء والتي ستنعكس إيجاباً بزيادة ساعات التجهيز”.
واضاف الدكتور المدرس ان "الطاقة الكهربائية المجهزة لمحافظة بغداد بلغت (٣٩٠٠) ميكاواط، وان ساعات التجهيز في العاصمة بغداد والمحافظات بين ١٦ و ٢٤ ساعة، فضلا عن تجهيز محافظة البصرة بطاقة كهربائية مستمرة على مدار اليوم، الى جانب تجهيز معظم المحافظات لأكثر من ١٨ ساعة ، رغم ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من (٤٥) درجة مئوية، والتي يرافقها زيادة بكميات الطلب على الطاقة الكهربائية”.
وجدد الدكتور المدرس دعوته للمواطنين الى التعاون مع الوزارة وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية قدر المستطاع من اجل ضمان استمرارية تجهيز المواطنين بساعات اكثر خلال ايام الصيف.
على صعيد متصل وقعت وزارة الكهرباء مشروع «خطة زيادة الطاقة الكهربائية»، يوم امس الخميس، في فندق بابل بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة الطاقة العملاقة الأمريكية جنرال إليكتريك (GE).
وذكر بيان المتحدث الرسمي للسفارة الاميركية في بغداد، ان «السفير الأميركي ستيوارت جونز حضر حفل اعلان توقيع مشروع (خطة زيادة الطاقة الكهربائية)، بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة الطاقة العملاقة الأميركية جنرال إليكتريك (GE)».
واضاف البيان انه «سوف لن تقتصر مهمة المشروع على إدامة وزيادة الكهرباء في العراق بحوالي 700 ميغاواط في فترة الذروة في الصيف فقط، بل ستضمن أيضا حصول العراق على أعلى قدرة لتوليد الكهرباء المتوفرة في جميع أنحاء العالم».
يشار الى ان مشكلات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق بدأت منذ حرب الخليج عام 1991 وتسببت الحرب بتدمير البنى التحتية انذاك وبطبيعة الحال شمل هذا التدمير كل قطاعات الدولة ومنها قطاع الطاقة الكهربائية ومنذ ذلك الوقت بدأت معاناة الشعب العراقي فأنقطاع التيار الكهربائي يعني اصابة المجتمع بالشلل التام كون الكهرباء تعد عصب الحياة فكل شيئ مرتبط بهذا القطاع الحيوي.
وبعد تغيير النظام في العراق عام 2003، قامت الحكومات المتعاقبة بتوقيع عدد من العقود لاعادة قطاع الكهرباء الى حالتها الاولى ولم تتمكن من ذلك الى يومنا هذا، ويشار الى ان اغلب العقود تتهم بالفساد.
ومن جانبه اكد عضو لجنة الطاقة والنفط النيابية كاوه محمد، في وقت سابق من العام الماضي، على وجود فساد مالي في عقود الكهرباء، متعهدا بالكشف عن جميع الاسماء وتقديمهم الى العدالة.
وقال محمد في تصريح له ان «ازمة الكهرباء في العراق ازمة مزمنة وليست وليدة اليوم، فهي ابتدأت منذ 2003، والحكومات المتعاقبة لم تكن لديها خطة استراتيجية لحل المشكلة». واضاف «بعد استضافة وزراء الكهرباء والنفط والمالية ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووكلاء الوزارات للوقوف على المشكلة وجدنا ان هذه المشكلة تكمن في وجود فساد في مشاريع محطات الكهرباء وسوء ادارة وتخطيط، لذا يتطلب من وزارة الكهرباء والحكومة العمل بجدية لحل المشكلة ووضع خطة استراتيجية للنهوض بواقع الكهرباء في العراق».
واشار الى «وجود معلومات عن بعض المحطات في السنوات الماضية تؤكد ان هذه المشاريع فيها الكثير من الشبهات، بالاضافة الى العقود ومحطات الغاز التي تم استيرادها ونحن ليس لدينا غاز»، مؤكدا ان «الفساد يؤثر على جميع المواطنين وهو موجود ومستشر في جميع العقود الكهربائية». وتابع قائلا «ونحن كلجنة نفط وطاقة سيكون لنا عمل مع لجنة النزاهة العمل على كشف المفسدين وتقديمهم الى العدالة».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كريم
2016-08-21
وين 16 ساعة اذا اكو هيج حصةاين حصتنا في النجف والله اغلب الاحيان اقل من 12 ساعة اتقوا الله ياوزارة الكهرباء او يامحافظة النجف اين انتم ياممثلين النجف لماذا النجف ليس لها حصة الاقل 16 ساعة ياممثلين النجف .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك