الأخبار

جرائد من الغرب والشرق افتتحت بخبر مقتل رأس تنظيم «القاعدة» في العراق

1763 11:34:00 2006-06-10

احتل أبو مصعب الزرقاوي مساحة كبيرة على الصفحات الأولى لغالبية الصحف الصادرة صباح أمس الجمعة في الولايات المتحدة وأوروبا. الا ان الصحف انقسمت حول خيار نشر صورة الزرقاوي مقتولا من عدمه. صحيفة «نيويورك تايمز» أعطت الخبر المساحة الأبرز على صفحتها الأولى، وعنونته بـ«بعد عملية اصطياد طويلة، قذائف أميركية تقتل قائد القاعدة في العراق». هذا فيما نشرت «واشنطن بوست» عنواناً يقول «لا طريقا واضحا في العراق المنهك بعد الزرقاوي». معتمدة على ما ردده سياسيون عدة، على رأسهم الرئيس جورج بوش، بأن نهاية الزرقاوي لا تعني نهاية الإرهاب. حيث اعتبرت في سياق الموضوع أن «موته (الزرقاوي) يزيل اكبر مناصري العنف المتطرف، ولكنه لن ينهي بشكل نهائي الصراع الدموي الطائفي الدائر». هذا وارفقت الـ«بوست» الخبر بقصة أخرى عنوانها «كيف وجدت القوات الأميركية المطلوب الأول في العراق». اللافت في تغطية «واشنطن بوست» هو أن مقتل الزرقاوي لم يكن القصة الرئيسية، حيث فردت المساحة الأكبر لقصة محلية ضمن سلسلة تجريها الصحيفة عن حياة السود في أميركا عنوانها «ان تكون رجلا اسود». واجتمعت صحيفتا البوست والتايمز على عدم نشر صورة الزرقاوي مباشرة، ولكن صورة جنود اميركيون يعلقونها خلال المؤتمر الصحافي. من جهتها صحيفة «روكي ماونتن نيوز» فرغت صفحتها الأولى من جميع الاشارات والعناوين واكتفت بصورة للزرقاوي مقتولا مع عنوان بالخط الكبير يقول «كيف تمكنوا منه» و «وما الذي سيحدث الآن بعد مقتل الزرقاوي» وقد اعطت الصحيفة 7 صفحات كاملة للحدث.

من جانبها اختارت صحيفة «اندبيندنت» البريطانية ان تنشر «بروفايل» عن الزرقاوي بعنوان «حياة غارقة في الدم» على كامل صفحتها الأولى، وجزء من الصحفة الثانية ساردة صعود ونهاية قائد القاعدة في العراق، مختارة صورة ارشيفية للزرقاوي شابا. أما صحيفة الـ«غارديان» البريطانية فنشرت صورة ضخمة، الزرقاوي مقتولا، وجاء عنوان قصتها الرئيسية التي احتلت معظم صحفتها الأولى «بعد تعقب لمدة ثلاث سنوات، الولايات المتحدة تقتل الهدف الأول في العراق».

وكشرح صورة كتبت الغارديان «الوجه الدموي لأبو مصعب الزرقاوي في صورة نشرها البنتاغون بالأمس. وقد قتل نتيجة قذيفتين ألقيتا خلال هجمة جوية أميركية على منزل معزول في قرية خارج بغداد». يذكر ان كلمة «دموي» بالانجليزية ((bloody تحمل معنيين اولهما معناه الحرفي والثاني تقال كشتيمة تستخدم في بريطانيا.

من جهتها خصصت صحيفة «ديلي تلغراف» نصف صحفتها الأولى للخبر وعنونته بـ «جائزة الإرهاب المقتول» مستخدمة صورة الزرقاوي خلال عرضها في مؤتمر صحافي ويقف الى جانبها جندي في وضعية تأهب.

صحيفة «تايمز» نشرت صورة كبيرة للزرقاوي مقتولا، تحت عنوان «موت إرهابي»، أما صحيفة الـ«صن» فلعل يوم أمس كان من أفضل أيامها على الاطلاق لجمعها بين خبرين في ملفين تتابعهما عن كثب، وهما ملفا كأس العالم والإرهاب. فقسمت صفحتها الأولى بين قصة افتتاح نهائيات العالم وقصة الزرقاوي. وجاءت قصة الزرقاوي اسفل قصة كأس العالم وكان عنوانها «يوم تاريخي في العراق ـ مذبوح بغداد» وكانت الصن تصف الزرقاوي مسبقا بالذباح. ومن باريس خرجت صحيفة «انترناشونال هيرالد تريبيون» بقصة عنوانها «غارة أميركية تقتل الزرقاوي» وعنوان فرعي يقول «زعيم القاعدة في العراق يقتل في منزل معزول بعد ان وشي به» وارفقت التريبيون قصتها بقصة مرفقة عنوانها «ازالة وجه العمليات» معها صور للزرقاوي في مراحل مختلفة من حياته. هذا واختارت صحيفة «لو موند» الباريسية عرضا وعنوانا مشابها، حيث نشرت مجموعة من صور الزرقاوي في مراحل مختلفة تحت عنوان «الزرقاوي يقتل في غارة أميركية»، وهو عنوان يشبه عنوان صحيفة «كورير دي لا سيرا» الإيطالية التي وهبت قصتها الرئيسية لمقتل الزرقاوي كذلك.

 على صعيد الصحف العربية، احتلت القصة غالبية الصفحة الأولى من جريدة «الشرق الأوسط» وحملت عنوان «العراق: نهاية رأس الشر»، مع صورة رئيسية لمشاهد الابتهاج في العراق، وثلاث صور جانبية منها لاحدى عمليات ذبح الرهائن في العراق، واخرى لمصورين يلتقطون صورا للزرقاوي قتيلا في مؤتمر صحافي، وثالثة للمالكي وزلماي خليلزاد في مؤتمر صحافي. هذا فيما اختارت صحف عربية اخرى فرد صور صخمة للزرقاوي قتيلا ونازفا كما وزعها البنتاغون على صدر صفحاتها الاولى.

الشرق الاوسط

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك