الأخبار

العتبتان الحسينية والعباسية تستقبلان أكثر من 30 ألف نازح وتطالبان بـ"توثيق جرائم التهجير والتطهير العرقي"

1327 15:24:19 2014-07-21

أعلنت العتبتان الحسينية والعباسية في محافظة كربلاء، اليوم الاثنين، عن استقبالهما لأكثر من 30 الف نازح من المحافظات التي تشهد معارك ضد "الإرهاب"، وأكدتا حاجة النازحين الى مساعدات مالية لتلبية احتياجاتهم الخاصة، وفيما عدتا عملية التهجير "جرائم انسانية وتطهير عرقي"، طالبتا بـ"توثيقها وتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة والمحاكم الدولية. 

وقال مسؤول لجنة ادارة ملف النازحين في العتبة العباسية نافع الموسوي، إن "العتبة العباسية استقبلت أكثر من ثمانية آلاف نازح من محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين حتى الآن"، مبيناً أنه "تم إسكانهم في مدينة الزائرين التابعة للعتبة العباسية و15 حسينية وجامعاً تابعة لأهالي كربلاء".

وأضاف الموسوي، أن "جميع النازحين تعرضوا الى معاناة جسدية ونفسية كبيرة وكثير منهم خرجوا من مدنهم حفاة وبلا هويات شخصية بسبب مداهمة الارهابيين لهم وهروبهم من القتل"، مشيراً إلى أن "امرأة نازحة لم تتمكن من جلب طفلها الرضيع من منزلها وكانت قد خرجت وهي تظن ان ابنتها الكبرى اخرجت الطفل معها".

وأكد الموسوي، انه "تم توفير الطعام والخدمات الطبية للنازحين وتلبية احتياجاتهم الأخرى من ملابس وحليب اطفال"، مستدركاً القول "لكنهم بحاجة الى مساعدات مالية لأنهم لا يملكون أيّ اموال لتلبية احتياجاتهم الخاصة". 

من جانبه قال رئيس قسم العلاقات العامة في العتبة الحسينية جمال الشهرستاني إن "العتبة الحسينية  استقبلت حتى الآن خمسة آلاف عائلة تضم أكثر من 25 الف نازح من المحافظات التي تشهد معارك ضد الإرهاب".

واوضح الشهرستاني أن "كثيراً من الأسر النازحة استشهد معيلها في المواجهات مع الارهابيين بمناطقهم ونزحوا النساء والاطفال فقط"، لافتاً إلى أن "جميع النازحين أسكنتهم العتبة في مدينتي الزائرين وثلاثة مخيمات كبيرة تابعة لها اضافة الى عدد من حسينيات وجوامع اهالي كربلاء على طريقي النجف وبغداد وناحية الحر غربي مركز المدينة".

وأشار الشهرستاني إلى أن "العتبة الحسينية وفرت الطعام والاحتياجات الضرورية للنازحين فضلاً عن توفير الحليب لأكثر من 669 طفلاً دون سن الثانية"، مؤكداً أن "النازحين بحاجة الى الدعم الحكومي والسياسي".

 وانتقد الشهرستاني "عدم زيارة أيّ ممثل عن البرلمان او الحكومة المركزية الى الاماكن التي يتواجد فيها النازحون في كربلاء وعدم تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم"، عاداً "عملية التهجير التي شهدتها محافظات نينوى وكركوك جرائم انسانية وتطهيراً عرقياً ضد طائفة معينة".

وطالب رئيس قسم العلاقات العامة في العتبة الحسينية جمال الشهرستاني، الحكومة والبرلمان بـ"توثيق هذه الجرائم وتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة والمحاكم الدولية لضمان حق من هُجروا وقُتلوا".

وكانت العتبتان الحسينية والعباسية في كربلاء، قد أعلنت يوم السبت (19 من شهر تموز 2014)، استعدادهما لاستقبال المسيحيين وابناء الديانات الأخرى النازحين بسبب سيطرة (داعش) الارهابي على مناطقهم، واوضحتا انه سيتم اسكانهم وتوفير متطلباتهم أسوة بإخوانهم المسلمين النازحين الى كربلاء، وأكدتا انه لا فرق بالتعامل مع النازحين العراقيين ولن يتم النظر الى ديانتهم او قوميتهم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك