الأخبار

السيرة الذاتية للسيد رئيس الوزراء والسادة أعضاء حكومته

3521 21:29:00 2006-05-21

فيما يأتي السيرة الذاتية للسيد رئيس الوزراء الأستاذ نوري كامل المالكي وسير السادة أعضاء حكومته التي نالت ثقة مجلس النواب يوم أمس السبت الموافق 20-5-2006. مع التقدير

السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي :هو نوري كامل محمد حسن من مواليد عام 1950 في محافظة بابل قضاء أبي غرق الواقعة غرب مدينة الحلة، متزوج وله 4 بنات وولد واحد .  تلقى تعليمه الثانوي في قضاء الهندية وأكمل تعليمه الجامعي في كلية أصول الدين في بغداد. وهو من عائلة علمية وأدبية معروفة جده محمد حسن أبو المحاسن العالم الديني والشاعر المعروف الذي تسنم منصب وزير المعارف إبان العهد الملكي ومن قادة ثورة العشرين، وأكمل دراسته العليا للماجستير في جامعة صلاح الدين في اربيل وكانت تحت عنوان (ديوان أبي المحاسن ودراسة عن حياته والإتجاهات السياسية في شعره) كتب في الإهداء(الى الثائر المجاهد دفاعا عن عقيدته ووطنه.. الى الشاعر المبدع الذي صنع من شعره بنادقا ورماحا تقاتل في ميادين الكرامة . الى من كانت حياته وشعره وقفا لقضيته الى الحاج محمد حسن أبو المحاسن)، وقد أشرف على رسالته الدكتور فؤاد معصوم السياسي المعروف.

وفي نهاية الستينيات إنضم نوري المالكي الى صفوف حزب الدعوة الإسلامية وواصل عمله الحزبي الى جانب دراسته حتى صدر حكم الإعدام بحقه فهاجر من العراق عام 1979 .وواصل عمله الحزبي خارج العراق من أجل فضح السياسات القمعية التي كان يمارسها النظام البعثي المقبور متخذا من العاصمة السورية دمشق مقرا له وتدرج في صفوف حزب الدعوة الإسلامية حتى صار عضوا قياديا بارزا في صفوفه .شارك في أغلب مؤتمرات المعارضة العراقية مشاركة فاعلة وترأس تحرير صحيفة الموقف التي يصدرها حزب الدعوة الإسلامية في العاصمة السورية دمشق، ونشر العديد من المقالات والبحوث والدراسات في الشأن السياسي العراقي وشارك من داخل العراق في الإنتفاضة الشعبانية الى جانب الشعب العراقي.

وبعد سقوط الدكتاتورية كان من أوائل الداخلين للعراق باذلا كل الجهد والوسع والطاقة من أجل العراق كان دخوله نهاية عام 2002 ودخل بغداد في يوم 942002 وساهم مساهمة فاعلة في تأسيس مجلس الحكم وكان نائبا لأول مجلس وطني شكل بعد الإحتلال وعضوا نشطا في الجمعية الوطنية المنتخبة حيث ترأس فيها لجنة الامن والدفاع والسيادة وعضواً بارزاً في لجنة كتابة الدستور، وكذا شغل منصب نائب رئيس الهيئة العليا لإجتثاث البعث والناطق الرسمي بإسم الهيئة. وفي الإئتلاف العراقي الموحد كان عضوا بارزا ومشهودا له حيث كان المفاوض الأول مع الكتل الأخرى في الدورة الإنتخابية السابقة وكذلك في الدورة الإنتخابية الحالية حيث شغل منصب الناطق الرسمي بإسم الإئتلاف العراقي الموحد.

2- السيد نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح:- ولد في كرستان العراق سنة 1960.- بكالوريوس في الهندسة المدنية والانشائية من جامعة كارديف.- حاصل على شهاداة الدكتوراه في الاحصاء واستخدام الكومبيوتر من جامعة ليفربول.- انضم الى الاتحاد الوطني الكردستاني في سنة 1976.- اعتقل لاكثر من مرة من قبل الاجهزة القمعية للنظام البائد.- غادر العراق سنة 1979.- شغل منصب المتحدث الرسمي للاتحاد الوطني الكردستاني في لندن.- مثل الاتحاد الوطني الكردستاني وحكومة الاقليم لدى الولايات المتحدة منذ سنة 1991 ولمدة 10 سنوات.- تقلد منصب نائب رئيس الوزراء لرئيس الوزراء الدكتور إياد علاوي صيف سنة 2004.

3- نائب رئيس الوزراء سلام زكم علي فضلي الزوبعي :تاريخ الولادة : بغداد / الكرخ / 1959 . التحصيل الدراسي :- حصل على البكلوريوس عام 1982 من جامعة الموصل كلية الزراعة قسم علوم التربة ( من العشرة الاوائل ). - مع كوني احد العشرة الاوائل حرمت من دراسة الماجستير خمسة سنوات لكوني مستقل. - حصل على شهادة الماجستير في عام 1988 بتقدير إمتياز من قسم علوم التربة في اختصاص soil fertility and fertilizers . - تعين مدرس مساعد في جامعة الانبار كلية الزراعة عام 1992. - تم انتخابه نقيباً للمهندسين الزراعيين في محافظة الانبار للعام 1993ــ 1995 وللدورة 1995ــ 1997. - التحق بكلية الزراعة قسم علوم التربة والمياه عام 1997. - حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد كلية الزراعة قسم علوم التربة والمياه عام 2000. - ولكونه اول طالب يحصل على دكتوراه بأقل من الفترة المقررة من قسم علوم التربة والمياه حصل على شكر وتقدير من جامعة الانبار مع قدم لاغراض الترقية. - حصل على لقب مدرس في سنة 2000 وعمل كتدريسي لمادة ( المساحة ، خصوبة التربة والاسمدة ، كيمياء التربة الفيزياوية ، تغذية النبات ). - تم ترقيته الى مرتبة استاذ مساعد في خصوبة التربة والاسمدة مع قدم سنة لكونه انجز الترقية قبل المدة الاصغرية بثلاثة اشهر عام 2002. الممارسات المهنية :- مدير شركة دواجن الثرثار للعام 1992ــ 1997. - مدير مشروع تطوير غابات النعيمية للفترة من 1990ــ 1992.- حصل على شهادة المتميزين في العمل الزراعي من نقابة المهندسين الزراعيين/ المركز لعام 1990. - اشرف على العديد من الحقول الزراعية لانتاج المحاصيل الزراعية الستراتيجية. - متخصص في تغذية وتسميد محصول البطاطا. - تم اختياره نقيباً للمهندسين الزراعيين العراقيين في 15 / 8 / 2004. - ناقش واشرف على العديد من الرسائل الجامعية في موضوع خصوبة التربة والاسمدة. - عضو جمعية علوم التغذية. - عضو جمعية النحالين العراقيين. - عضو جمعية مربي الاسماك العراقية. الابحاث : - كفائة استخدام الاسمدة في ظروف الصحراء الغربية ( دراسة الماجستير ). - تحديد اتزان بعض العناصر الغذائية لانتاج البطاطا في تربة رسوبية ( اطروحة دكتوراه ). - تحديد وقت اضافة البوتاسيوم لانتاج البطاطا ( بحث منشور ). -استجابة محصول البطاطا لتسميد البوتاس ( بحث منشور ). - تأثير مستوى اضافة الكبريت تحت نظام الري السيحي والري بالتنقيط في الانتاج. - تأثير وقت اضافة المادة العضوية تحت نظام الري السيحي والري بالتنقيط في الانتاج. - تأثير مستوى ملوحة ماء الري في انبات باذرات زهرة الشمس ( بحث منشور ). المؤتمرات : - شارك في العديد من المؤتمرات داخل وخارج القطر. العمل الحالي : - استاذ مساعد / قسم علوم التربة والمياه / كلية الزراعة. - عضو الامانة العامة لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب. - نقيب المهندسين الزراعيين العراقيين. اللغات : - الانكليزية. - التركية للتفاهم فقط.

الوزارات:4- وزارة الدفاع

5- وزارة ة المالية/ السيد باقر صولاغ جبر الزبيدي:- ولد في محافظة ميسان عام 1946. - حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1969.- غادر العراق عام 1982 بعد ان اعدم النظام البائد 12 من افراد عائلته. - مدير مكتب اعلام المجاهدين ورئيس تحرير مجلة الاضواء فضلا عن تأسيسه صحيفة نداء الرافدين الدولية في بيروت سنة 1990.- عضو في المكتب السياسي لحركة المجاهدين عام 1984.- له العديد من الدراسات والمحاضرات المتخصصة في المجال الامني والعسكري.- ممثل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في سوريا ولبنان سنة 1988.- ساهم في عمل اللجان التحضيرية لمؤتمرات المعارضة العراقية في بيروت وصلاح الدين ولندن.- عضو مناوب في مجلس الحكم.- شغل منصب وزير الاعمار والاسكان في اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام صدام.- عمل مستشارا لرئيس الوزراء الدكتور إياد علاوي لشؤون الاعمار.- عمل مستشارا في المجلس الاعلى للاعمار وعضوا في اعادة اعمار مدينة النجف الاشرف.

6- وزارة الدولة لشؤون الامن الوطني/

7- وزارة الخارجية/ السيد هوشيار زيباري: - ولد في عقرة عام 1953.- حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية عام 1976.- حاصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة أسكس البريطانية عام 1979.- ساهم في المعارضة ضد نظام صدام البائد.- عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1979.- ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في أوروبا عام 1979 ولغاية 1981.- مسؤول مكتب العلاقات الدولية في الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1988 ولغاية 2003.- انتخب عضواً في المجلس التنفيذي للمؤتمر القومي العراقي عام 1992.- مسؤول مكتب العلاقات الخارجية للمعارضة العراقية.- شغل نفس الحقيبة الوزارية في حكومة د. أياد علاوي والتشكيلة الوزارية التي شكلها مجلس الحكم.

8- وزارة الداخلية

9- وزارة النفط/ الدكتور حسين الشهرستاني :المواليــد: كـربلاء 1942الانتمـاء السياسي: كتلة مستقلون الإئتلاف العراقي الموحدالتحصيل العلمي :دكتوراة هندسة كيميائية 1970ماجستير هندسة مفاعلات 1967بكالوريوس هندسة كيميائية 1965الفعاليات السياسية :عضو مجلس النواب العراقي / الإئتلاف العراقي الموحد 2006النائب الاول لرئيس الجمعية الوطنية العراقية 2005سجين سياسي 1979-1991النشاطات العلمية:أستاذ في جامعة بغداد 2004أستاذ زائر في جامعة سري / بريطانيا 2002-2004رئيس الاكاديمية الوطنية العراقية للعلوم 2003مستشار المركز الدولي للبحوث الفنية / لندن 1998-2002مستشار منظمة الطاقة الذرية العراقية 1979رئيس قسم الكيمياء النووية 1977-1979رئيس قسم انتاج النظائر المشعة 1975-1977أستاذ مساعد في جامعة بغداد 1974مدرس في جامعة الموصل 1973باحث علمي / مركز البحوث النووية 1970-1973الفعاليات الاجتماعية:رئيس إتحاد السجناء السياسيين في العراق 2003رئيس لجنة إغاثة اللاجئين العراقيين 1995-2003رئيس منظمة ضحايا حرب الخليج 1991-1995

10- وزارة الكهرباء/ كريم وحيد :

11- وزارة التجارة/ الدكتور عبد الفلاح حسن حمادي:- ولد في البصرة سنة 1947.- بكلوريوس علوم من جامعة البصرة سنة 1970.- حاصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحياتية من جامعة ويلز سنة 1981.- عضو الجمعية الملكية للعلوم البايولوجية (بريطاينا).- استاذ وباحث في قسم الكيمياء الحياتية في جامعة ويلز/ سوانزي.- كاتب ومحلل استراتيجي ومحرر الشؤون الدفاعية والسياسية في مجلة العالم الاسبوعية التي تصدر في لندن.- أحد المساهمين في تأسيس البيت الاسلامي في لندن.- رئيس رابطة الشباب المسلم في لندن واحد اعضائها منذ العام 1977.- رئيس مركز المشرق للدراسات في لندن.- له العديد من المؤلفات.

12- وزارة التعليم العالي/ عبد ذياب العجيلي : 13- وزارة الصحة/ الدكتور علي الشمري :14- وزارة التربية/ الدكتور خضير الخزاعي: 15- وزارة الصناعة والمعادن/ فوزي الحريري 16- وزارة الزراعة/ يعرب ناظم 17- وزارة العدل/ هاشم الشبلي:

18- وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ محمود محمد جواد الشيخ راضىتاريخ ومحل الولادة:1944 م-النجف الاشرف,العراق.الانتماء السياسى :كتلة مستقلون –الائتلاف العراقى الموحد.التحصيل الدراسى:شهادة البكلوريوس فى الهندسة،جامعة بغداد للعام الدراسى1965م-1966مالفعاليات السياسية:عضو الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية السابقة.عضو مجلس النواب العراقى الحالى.

19- وزارة الموارد المائية/ لطيف رشيد :الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد بصفته وزيرا للموارد المائية مسؤول عن عدة قضايا تتعلق بموارد العراق المائية والتي تشمل على: الري، توفير المياه للاغراض البلدية والصناعية، الطاقة الكهرومائية، درء الفيضان والمتطلبات البيئية بضمنها اعادة انعاش الاهوار. ومنذ الاطاحة بنظام صدام حسين في نيسان 2003 اشرف الوزير على ادخال تحسينات مثيرة على ادارة موارد البلاد المائية. د. لطيف رشيد كردي ولد عام 1944 في السليمانية (العراق) وهو عضو فاعل في الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة الاستاذ جلال الطالباني حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام (1968) من جامعة ليفربول وشهادة الماجستير عام (1972) والدكتوراه عام (1976) في الهندسة من جامعة مانجستر. وقد ارتبط الوزير بعدد من البرامج والمنظمات ذات العلاقة بالهندسة، التنمية الزراعية والقيادات الكردية والعراقية. وقد عمل سابقا مدير مشروع اقدم في منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (UNFAO) في اليمن والعربية السعودية. وكان عضواً في المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني العراقي (INC) وممثلاً للحزب الوطني الكردستاني في المملكة المتحدة منذ عام 1986، وكذلك الناطق بأسم جبهة كردستان. د. رشيد مهندس مجاز وعضو في معهد الهندسة المدنية البريطانية (M.I.C.E) واللجنة الدولية للري والبزل (I.C.I.D). وكان مهندساً استشارياً مستقلاً لمشاريع الري والبزل وعمل في ادارة هندسة المياه. وفي عام 1992 تم انتخاب د. رشيد نائباً لرئيس المؤتمر الوطني العراقي (INC) وعضواً تنفيذياً فيه، وفي عام 1998 انتخب عضواً في القيادة السداسية للمؤتمر الوطني العراقي (INC)  التحق الدكتور لطيف بحكومة جمهورية العراق كوزير للموارد المائية عند تشكيل اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام صدام حسين في نيسان 2003.

20- وزارة النقل/ كريم مهدي صالح 21- وزارة الثقافة/ أسعد كمال محمد الهاشمي 22- وزارة العلوم والتكنلوجيا/ رائد فهمي 23- وزارة المهجرين والمهاجرين/ عبد الصمد سلطان 24- وزارة الشباب والرياضة/ جاسم محمد جعفر

25- وزارة البيئة/ السيدة نرمين عثمان: - شغلت منصب وزير التربية في اقليم كردستان.- عملت كمشرفة في وزارة العدل في الاقليم.- شغلت منصب وزير الشؤون الاجتماعية في الاقليم.- شغلت منصب وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة الدكتور إياد علاوي فضلا عن منصب وزير الصحة وكالة.

26- وزارة الاعمار والاسكان / بيان دزةئي 27- وزارة الاتصالات / محمد توفيق 28- ووزارة حقوق الانسان / وجدان ميخائيل 29- وزارة البلديات والاشغال العامة/ رياض غريب 30- وزارة الدولة لشؤون المحافظات/ سعد طه الهاشمي 31- وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني/ عادل الأسدي 32- وزارة الدولة لشؤون المرأة/ فاتن عبد الرحمن محمود 33- وزارة الدولة لشؤون السياحة والاثار/ لواء سميسم 34- وزارة التخطيط / علي بابان 35- وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب / صفاء الصافي 36- وزارة الدولة للشؤون الخارجية / رافع جياد العيساوي 37- وزارة الدولة لشؤون الحوار الوطني / أكرم الحكيم

38- وزارة دولة / حسن راضي الساري التحصيل الدراسي: - بكالوريوس علوم كيمياء – جامعة بغداد. - دبلوم علوم حياة – جامعة بغداد.- بكالوريوس علوم سياسية - جامعة الامام الصادق (ع).- ماجستير علوم سياسية – جامعة الامام الصادق (ع).الدورات: شارك في دورات متعددة منها : سياسية – إسلامية – أمنية – عسكرية – دستورية.ابرز النشاطات والمسؤوليات :1. أمين عام حزب الله في العراق. 2. عضو الشورى المركزية للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق. 3. عضو اعداد مؤتمر المجلس الوطني. 4. عضو الجمعية الوطنية. 5. عضو مجلس النواب الحالي. 6. نائب رئيس لجنة احياء الاهوار. 7. شارك في عدد من مؤتمرات المعارضة العراقية.8. شارك في عدد من المؤتمرات الرسمية التي عقدت بعد سقوط النظام. 9. مؤسس جريدة البينة الصادرة عن حركة حزب الله في العراق. 10. أسس العديد من الروابط النسوية وكذلك التجمعات العشائرية والمؤسسات الثقافية والمهنية وهيئات الشباب والرياضة في محافظات الوسط والجنوب. المواقف والمظلوميات: - لديه خبرة وتاريخ جهادي وسياسي على مدى اكثر من 27 عاما ضد النظام المقبور حيث تصدى للعمل الجهادي والسياسي منذ الثامنة عشر من عمره.- اعتقل لمرات عدة من قبل النظام السابق وتعرض لاشد انواع التعذيب وحكم عليه بالسجن المؤبد مرتين وصودرت امواله المنقولة وغير المنقولة, وهذا مشهود في اوساط السجناء السياسين في ابي غريب – قسم الاحكام الخاصة كما تعرض كافة افراد عائلته للاعتقال فضلا عن اقرباءة واصدقائه.- شهداء من ابناء عمومته وزوج شقيقته (الشهيد ابو علاء العبادي).امين عام لحركة قدمت اكثر من 1000 شهيد واكثر من 1600 معتقل في غياهب السجون.

40- وزارة دولة / محمد عباس العريبي 41- وزارة دولة / محمد علي أحمد

مجلس الوزراء- دائرة الإتصالات الحكوميةالعلاقات الإعلامية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك