منوعات

الصحة ( ١٣ )ممارسه الرياضة...


 

د.مسعود ناجي إدريس ||

 

تمرين كلمة مرادف لتحضير الجسم واللياقة البدنية والاحماء. اللياقة البدنية تعني التحمل والمرونة والقوة.

يعد التمرين والإحماء قبل التمرين أمرًا مهمًا للغاية وسيكون له آثار مفيدة جدًا على عامة الناس قبل الأنشطة اليومية أو في وقت محدد.

لتوضيح الجوانب الثلاثة للتحمل والمرونة والقوة ، وصفنا بإيجاز العوامل المذكورة أعلاه.

▪️القدرة على التحمل

من أهم الأشياء التي يجب على عامة الناس الانتباه إليها هو تقوية الدورة الدموية والجهاز التنفسي.

تمارين التحمل مثل المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات وتسلق الجبال وركوب القوارب. واحدة من أكثر الطرق فعالية هي الجري ببطء لمدة 20 دقيقة على الأقل وثلاث جلسات تدريبية في الأسبوع ، مما له آثار إيجابية للغاية على الجسم.

في هذه التمارين يجب ألا تكون سرعة النشاط عالية جدًا ، بحيث يعاني الشخص من صعوبة في التنفس لأنها ستتسبب في توقف التمرين وإذا كان الهواء محصور في الصدر ، بحيث لا يستطيع الشخص التحدث بشكل صحيح ، في هذا حالة نقص الأكسجين والعضلات سيحتاج إلى أكسجين أسرع من القلب والرئتين ، ولأنه بدون كمية كافية من الأكسجين ، تتعب العضلات بسرعة ، لذلك لا يجب التوقف فجأة عن التمرين ، لان هذا الأمر غير مرغوب فيه وسيتسبب بمشاكل صحية.

لمنع هذا الموقف ، من الضروري مراعاة التوازن في الأنشطة الرياضية. يوصى باستخدام أبسط طريقة للتحكم في شدة الأنشطة الرياضية ، أي النبض ، لأن النبض هو أسهل طريقة لقياس كمية الدم والأكسجين التي تتدفق عبر القلب في الجسم وتستهلكها العضلات.

في بداية العمل ، يوصى بقياس نبضك بشكل متكرر ومنتظم وتحديد معدل النبض أثناء الراحة وممارسة الرياضة. ستجد أنه كلما أصبحت أقوى ، ينخفض   معدل النبض أثناء الراحة ويزداد وقت راحة القلب لأن القلب يمكنه ضخ الدم إلى الأعضاء بنبض أقل ، مما يؤدي إلى إطالة العمر. سيكون فهم هذا حافزًا جيدًا للعمل بجدية أكبر لتقوية الدورة الدموية والجهاز التنفسي.

▪️المرونة

نظرًا لأن وجود نطاق أكبر من الحركة في المفاصل هو أحد أهم عوامل اللياقة البدنية ولأنه مع تقدم العمر تقل المرونة لدى الأشخاص ، لذلك لمنع نطاق الحركة في المفاصل ، يوصى بالتمارين الخاصة والتمارين الثابتة لأن هذه التمارين مفيدة أكثر للأشخاص الأقل لياقة بدنية وتستغرق وقتًا أقل ، كما أنها أقل عرضة لإصابة الجسم لأنها يمكن السيطرة عليها. الهدف من هذه التمارين هو الحصول على عضلات قوية ومفاصل مرنة. تمدّد الامتدادات البطيئة والطويلة ألياف العضلات وتدفئها دون الضغط الشديد على المفاصل.

إذا تم الشد تحت الضغط ، فإنه يعطي النتيجة المعاكسة ؛ لأن العضلات تنقبض . كلما طالت مدة العضلات ، عملت بشكل أفضل ، ولكن إذا لم تقم بتسخينها أولاً ، فهناك خطر الإصابة. لمنع تلف عضلات الجسم ، حاول إرخاء الجسم ببطء وبشكل كامل للتمدد والتنفس خلال هذا الوقت وركز انتباهك على تمدد المطلوب للعضلات.

لا تضغط كثيرًا على العضلات. غالبًا ما يُعتقد أنه نظرًا لأن التمدد بطيء ، فهو سهل وغير فعال  ، لكن كلما كنت تمارس التمارين بشكل أبطأ ، ستتمتع بمزيد من التحكم ، ونتيجة لذلك ، سيكون التأثير عميقًا.  عند شد مجموعة عضلية ، تنقبض العضلات في الاتجاه المعاكس ؛ تمامًا كما هو الحال عند شد عضلات الجزء الخلفي من الفخذ ، يتم تقوية العضلات الموجودة في الجزء الأمامي من الفخذ.

▪️القوة

يجب أن تكون تمارين القوة ، كتلك التي تُقدم لتقوية عضلات البطن والظهر وحزام الكتف ، والتي تتضمن تقوية مجموعة من العضلات ، مصحوبة بالتمدد والراحة. عندما تصبح العضلات أقوى ، يجب أن تصبح الأنسجة الضامة والأوتار والمفاصل والغضاريف أقوى. عندما يكون الهدف من برنامج التمرين هو تقوية جميع العضلات ، فإن استخدام معدات وأجهزة كمال الأجسام يبدو ضروريًا.

▪️وقت التمرين وعدد الدفعات

يوصى بممارسة التمارين على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع. بالطبع ، من المستحسن ان تكون الممارسة  ستة أيام في الأسبوع ويوم واحد للعطلة. أفضل وقت في الصباح قبل الأنشطة اليومية لأنه يجعلك تشعر بالانتعاش والحيوية في أنشطتك اليومية ، لكن بعض الناس يحبون ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر والمساء لأنهم أكثر استعدادًا.

على أي حال ، فإن الأنشطة الرياضية وفقًا لجدول زمني منتظم أمر مرغوب فيه ...

ــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك