سوريا - لبنان - فلسطين

حكومة الحريري تنال ثقة البرلمان اللبناني


نالت الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الدين الحريري ثقة البرلمان، بأكثرية 111 صوتاً مقابل حجب 6 نواب الثقة، وتغيب 11 نائباً عن الجلسة، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك بعد 9 أشهر من تكليف الحريري تشكيل الحكومة.

وكان البرلمان اللبناني قد ناقش بنود البيان الوزاري الذي تقدم به رئيس مجلس الوزراء على مدى ثلاثة أيام متتالية، تحدث فيهم 54 نائباً.

وقال رئيس الحكومة في كلمة له في ختام جلسات مناقشة البيان الوزاري، إنه "في العام 2010 كان النمو 8% ولولا الإختلاف كقوى محلية لكان الناتج المحلي 75 مليار، وما زاد الطين بلة هو الحرب في سوريا وتداعياتها على لبنان"

وفي موضوع النازحين السوريين قال الحريري "موقفي معروف نريد لهم العودة بالأمس قبل اليوم ولكن اذا أردنا وضع كل مشاكلنا في النازحين فهذا الامر غير صحيح والمشكلة هي لدينا".

ولفت إلى أن مؤتمر "سيدر" واضح ولا علاقة له بالتوطين، "سيدر" برنامج لبناني 100% وليس شروط وضعها احد على لبنان ونحن اخذنا الاصلاحات التي طالب بها القطاع الخاص اللبناني.

وقال وزير المالية إن لبنان أمام واقع مالي صعب واذا لم نقرر معاً اتخاذ خطوات مسؤولة وجريئة فإن العجز سيزداد.

وقال المحلل الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة لـ"سبوتنيك" إنه "من الواضح أن الحكومة لديها مشروع إقتصادي تريد تنفيذه، ولكن هل ثمن الحلول الاقتصادية التي طرحتها الحكومة سيدفعها المواطن أو سيكون هناك محاربة للفساد المستشري"، مؤكداً أن الإشارات من جلسات الثقة في مجلس النواب هي إشارات إيجابية.

وأشار إلى أن "هناك عدد من الملفات الخلافية مثل ملف الكهرباء والنفايات، سنرى كيف ستعالج الحكومة هذه الملفات في الأسابيع الأولى، والأهم من هذا كله هناك موضوع الموازنة التي ستشمل مجمل الإصلاحات".

ورأى عجاقة أن "العنصر السياسي والتعطيل من الممكن أن يظهروا بشكل سريع خاصة أن مرحلة تشكيل الحكومة خلقت شرخاً بين الأحزاب السياسية".

وأشار الحريري خلال تلاوة البيان الوزاري، في البرلمان، إلى أن "الحكومة هي حكومة أفعال لا أقوال تتصدى للفساد والتهرب الضريبي"، مشيراً إلى أن "جدول أعمال الحكومة يزخر بالتحديات، والمطلوب ورشة عمل وتعاون مشترك لنقل البلاد إلى الاستقرار المنشود".

وقال إن "الحكومة اللبنانية ترحب بالمبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، وتعتبرها المبادرة الأساسية لحل هذه القضية"، موضحا ان "مهمة الحكومة الانتقال بالبلاد الى حالة استقرار واعادة الأمل للمواطن بالدولة ومؤسساستها وقدرتها على الاصلاح والتطوير".

ودعا الى "الاسراع في تنفيذ المشاريع التي تم التمويل لها من قبل مؤتمر سيدر".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين الحريري في 31 كانون الثاني ، بعد نحو 9 أشهر من تكليفه، لتعد الحكومة الثانية في عهد الرئيس اللبناني ميشال عون.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.88
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك